فوائد استخدام ماء الأرز على الشعر | تعرف على سبب اعتباره جزءًا من روتين الجمال

فوائد استخدام ماء الأرز على الشعر | تعرف على سبب اعتباره جزءًا من روتين الجمال

3 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

ندى شعلان

دقق بواسطة:

نوره صهلولي

قد يكون السر في الحصول على شعر أطول وأقوى وأكثر لمعانًا في خزانة مطبخك.

يعود تاريخ استخدام ماء الأرز كمنتج للعناية بالشعر إلى قرون الثقافة الآسيوية، ثم أصبح مؤخرًا حديثاً منتشراً على منصة التيك توك حيث يجتمع مئات الملايين ممن يزكي #ماءالأرز لعلاج تطاير الشعر.

فهل يمنحك منقوع ماء الأرز حقًا مظهرًا ستحبه؟ فقد مر آلاف السنوات من الأحاديث في صالونات التجميل يؤكدون أن الجواب نعم، لكن دعونا نكتشف الحقيقة من الخيال مع أخصائية أمراض الجلدية د. شيلبي خترابال.

ما هو ماء الأرز؟

يُعد اسم إكسير الشعر ضمن قائمة المكونات . يتكون ماء الأرز من سائل نشوي سواء الأرز المنقوع أو المطهي في الماء.

يحتوي هذا المستخلص الغائم على عدة عناصر غذائية تجعل الأرز أحد أهم مصادر الغذاء في العالم.

كما توضح د/خترابال: “إن هذا المستخلص يحتوي على مضادات أكسدة تعرف بإسم اينوزيتول الذي وصف على إنه يجدد الشعر”.

أيضًا ماء الأرز غني بالعديد من العناصر الغذائية منها:

  • فيتامين ب
  • فيتامين هـ
  • ألياف
  • المغنيسيوم
  • المنجنيز
  • الزنك

فوائد ماء الأرز على الشعر

قائمة الفوائد المرتبطة بماء الأرز تمتد على المدى البعيد، مثل شعر رابونزل الخيالي. يقول معجبي ماء الأرز أنه يمكن أن يجعل الشعر لامع وقوي مع تقليل التشابك المزعج إلى أدني حد.

رغم أن الفائدة منه هو نمو الشعر، تقول الاسطورة أن ماء الارز ساعد نساء البلاط الامبراطوري خلال فترة هيان في دولة اليابان على نمو الشعر بطول يمتد إلى الأرض، حيث كانت تسمى خصلات الشعر الطويلة بالكوروكامي.

اليوم في دولة الصين، يعد ماء الأرز جزءًا من النظام الذي حصلت فيه مدينة هوانجلو على تصنيف موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها أكثر قرية تضم سكاناً ذوي أطول شعر في العالم.

لكن هل حقاً أن ماء الارز يمتلك كل هذه القدرة؟  تقول د/ختربال: “بالاستناد إلى الشواهد يبدو أن هناك العديد من المنافع المحتملة لاستخدام ماء الأرز على الشعر، ولكنه لا يوجد شيء مثبت علميًا حتى الآن (إذا كنت تبحث عن طرق مدعمة علمياً لتعزيز نمو الشعر، جرب ذلك).

الآثار الجانبية لماء الأرز على الشعر

بغض النظر عن استنزاف مخزون المؤن الخاصة بك، إلا أن هناك سبب بسيط من أجل القلق بشأن استخدام ماء الأرز على الشعر. تقول د. ختربال: “إنه لا يوجد أي أضرار كيميائية أو إضافات بحيث للحد من خطر تعرضك للضرر. وتحذر د/ختربال من استخدام ماء الأرز إذا كنت تعاني من التهابات في فروة الرأس لتجنب أي تهيج إضافي. 

طريقة تحضير ماء الأرز

هناك ثلاث طرق لتحضير ماء الأرز:

*نقع الأرز لمدة نصف ساعة إلى ساعتين.

* غلي خليط ماء الأرز.

*نقع الخليط لمدة أطول تصل إلي يوم أو أكثر من أجل التخمير.

تقول د/ختربال : “يوفر لك الخيار الأقصر أفضل فرصة للنجاح، يمكن أن تتضائل كمية العناصر الغذائية أثناء عملية الغليان”. وأضافت أيضًا أن عملية النقع إذا استمرت لفترة أطول يمكن أن تنمو بعض البكتيريا في هذا الخليط.   

تتطلب معظم التعليمات الموجودة على الإنترنت لتحضير ماء الأرز شطف الأرز قبل بدء العملية، وتصفية المنتج النهائي. يمكن العثور على خطوات أكثر تفصيلاً من خلال البحث السريع على الإنترنت. 

هل يمكن أن نأكل الأرز بعد استخدامه في تحضير ماء الأرز؟

لا داعي لأن تتخلص من هذا الأرز بعد تحضير ماء الأرز، حيث قالت د/ختربال: “لا يوجد أي خطوة في عملية التحضير تجعله غير صالح للأكل”.

بالإضافة الي ذلك، فإن تناول الارز يفيد الجسم بأكمله بالعناصر الغذائية بدلًا من الشعر فقط. كما أن نقع الأرز يقلل من وقت طهيه أيضًا.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: ندى شعلان

تويتر: @Nadashaalan2000

مراجعة: نوره صهلولي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية