دراسة: التقنية الذكية لا تجعلنا أغبياء

دراسة: التقنية الذكية لا تجعلنا أغبياء

25 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

أفنان عبد المعين

دقق بواسطة:

Norah Suhluli

ربما تتغير اتجاهاتنا وقراراتنا بمساعدة التكنولوجيا الذكية.

دراسة مقدمة من: جامعة سينسيناتي

يذكر أنتوني كيميرو الخبير الاجتماعي والسلوكي في جامعة سينسيناتي أن هناك العديد من السلبيات المرتبطة بالتقنية الذكية مثل: خطر آلام الرقبة والمراسلة أثناء القيادة والأشعة الزرقاء، لكن هناك أمر إيجابي أيضاً، وهو أن العصر الرقمي لا يجعلنا أغبياء.

يقول بروفيسور الفلسفة وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا الذي شارك مؤخراً في كتابة بحث في طبيعة السلوك البشري “رغم العناوين الرئيسة إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي يُثبت ضرر الهواتف الذكية والتقنية الرقمية على قدراتنا المعرفية الطبيعية”.

وشرح في البحث كيميرو وزملائه في كلية روتمان للإدارة التابعة لجامعة تورونتو تطور العصر الرقمي، موضحين طريقة عمل التقنية الذكية وأنها تخدم كأداة مكمّلة تُنمي مهارات التفكير، وبالتالي تساعدنا على التقدم.

يضيف كيميرو “يبدو أن ما تقوم الهواتف الذكية والتقنية الرقمية في الحقيقة بفعله، هو تغيير الطريقة التي نُشرك بها قدراتنا المعرفية الطبيعية، وهذا التغير في الحقيقة مفيد معرفياً”.

ويقول: على سبيل المثال، يحدد هاتفك الذكي الطريق المؤدي إلى ملعب البيسبول حتى لا تحتاج إلى البحث عن خريطة أو السؤال عن الاتجاهات، وبالتالي تحرر طاقتك الذهنية للتفكير بشيء أخر، وهذا ينطبق أيضاً على الإطار المهني، “فنحن، في عام 2021، لا نحل المشكلات الرياضية المعقدة بالورقة والقلم، أو نحتاج لحفظ أرقام الهواتف”.

“تعمل الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية كمُساعد، وتخدم كأدوات جيدة في إجراء عمليات الحفظ والحساب وتخزين وعرض المعلومات عند حاجتك إليها”.

بالإضافة لذلك، يقول لورينزو سكوتي، الكاتب الرئيسي للدراسة والمرشح للدكتوراه في جامعة تورنتو: “تُنمي التقنية الذكية مهارات اتخاذ القرار التي نُجبر على القيام بها بمفردنا، فاستخدام نظام تحديد المواقع (GPS) المتوفر على هواتفنا لا يساعدنا فقط في الوصول إلى وجهتنا، لكنه يسمح لنا أيضاً باختيار طريق وفق حركة المرور، وهذا يعد مهمة صعبة عند زيارة وتجول مدينة جديدة”.

ويضيف كيميرو: “ستزيد نسبة الذكاء عند جمع كل هذه التقنيات مع العقل البشري، والنتيجة هي إذا عززنا قدراتنا باستخدام التقنية سنكون قادرين على إنجاز مهام أكثر تعقيداً وصعوبة من قدرتنا على إتمامها عند الاعتماد فقط على قدراتنا الطبيعية الغير مدّعمة بالتقنية”.

“بينما قد يكون للتقنية الذكية عواقب أخرى إلا كونها عامل يساهم في جعلنا أغبياء ليست واحدة منهم”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: أفنان عبدالمعين

مراجعة: نوره صهلولي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية