بعد أخذ اللقاح، تنخفض وفيات كبار السن لحالات كوفيد-١٩

بعد أخذ اللقاح، تنخفض وفيات كبار السن لحالات كوفيد-١٩

2 أغسطس , 2021

ترجم بواسطة:

فاطمة الخميس

دقق بواسطة:

غدير الخزيم

وفقًا لبحث نُشر في ٨ يونيو في بيان تابع للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وتقرير الوفيات الأسبوعي في مجلة “هيلث داي”، وبعد أخذ لقاح كوفيد- ١٩، لوحظ انخفاض في حالات الإصابة بكوفيد- ١٩، وزيارات  قسم الطوارئ، ودخول المستشفيات، والوفيات بين كبار السن.

وإذ تشير إلى أن اللجنة الاستشارية المعنية بممارسات التحصين أوصت بإعطاء الأولوية لموظفي الرعاية الصحية والمقيمين في مرافق الرعاية لفترة طويلة الأجل، ويليهم العاملون الأساسيون والأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض خطيرة وذلك للتطعيم ضد فيروس كورونا، بما في ذلك الفئة العمرية من ٦٥ عامًا فأكثر. كما ذكرت أثاليا كريستي من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن فريق الطوارئ وزملاؤه قاموا باختبار تأثير التطعيم ضد كوفيد- ١٩. وفُحصت معدلات حالات الإصابة بكوفيد- ١٩، و قسم الطوارئ، ودخول المستشفيات، والوفيات حسب الفئة العمرية قبل التطعيم (من ٢٩ نوفمبر إلى ١٢ ديسمبر٢٠٢٠) وخلال الفترة (من ١٨ أبريل إلى ١ مايو٢٠٢١).  

وجد الباحثون أن ٨٢ و ٦٣ و ٤٢ بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ٦٥ عامًا فأكثر و ٥٠ إلى ٦٤ و ١٨ إلى ٤٩ عامًا قد تلقوا جرعة أو أكثر من لقاح كوفيد- ١٩ بحلول ١ مايو٢٠٢١. ومقارنة أكبر فئة عمرية (٧٠ عامًا فأكثر للحالات التي تستعدي دخول المستشفى و ٦٥ عامًا فأكثر للتدابير الأخرى) مع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ و ٤٩ عامًا أسفرت عن نسب معدل للإصابة بكوفيد- ١٩، وزيارات قسم الطوارئ، ودخول المستشفيات والوفيات والتي كانت أقل بنسبة ٤٠ و ٥٩ و ٦٥ و ٦٦ بالمائة على التوالي في أواخر أبريل.

كما كتب المؤلفون: “بمقارنة فترة التطعيم لمدة أسبوعين مع أسبوعين في أواخر أبريل، كان الانخفاض أكبر بشكل ملحوظ بين كبار السن الذين لديهم مناعة مرتفعة بالتطعيم، مقارنة بالبالغين الأصغر سنًا الذين لديهم مناعة أقل. وتوفر هذه النتائج للفئة العمرية دليلًا ناجحًا على المساهمة المحتملة للمناعة بالتطعيم في تقليل حصيلة الإصابات بكوفيد- ١٩”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: فاطمة الخميس

تويتر: Fatimaal_k

مراجعة: غدير الخزيّم


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية