إيقاف تلف الرئة المميت من الانفلونزا ببروتين بشري طبيعي

إيقاف تلف الرئة المميت من الانفلونزا ببروتين بشري طبيعي

5 يونيو , 2021

ترجم بواسطة:

سحر عدنان

دقق بواسطة:

غدير الخزيم

توصلت دراسة أجريت على حيوانات جديدة إلى أن التهاب الرئة المستعر الذي يمكن أن يساهم في الوفاة من الإنفلونزا يمكن إيقافه عن طريق دواء مشتق من بروتين بشري طبيعي.

في دراسات الفئران، ماتت جميع الحيوانات غير المعالجة التي أُعطيت جرعة قاتلة من الإنفلونزا في غضون أيام. لم تنجو جميع الفئران المصابة التي عولجت بالعلاج التجريبي فحسب، بل حافظت على نشاطها وحافظت على وزنها – على الرغم من وجود مستويات عالية من فيروس الأنفلونزا في رئتيها.

العلاج التجريبي هو جرعة كبيرة من  MG53، وهي جزء من عائلة البروتينات التي تلعب دورًا أساسيًا في إصلاح الغشاء الخلوي. تم تحديد MG53 بالفعل كعلاج محتمل للحالات التي تتراوح من مرض الزهايمر إلى الجروح الجلدية المستمرة. وقد تم العثور على MG53 في هذه الدراسة لمنع الوفاة من عدوى الأنفلونزا المميتة عن طريق منع الالتهاب المفرط – دون أن يكون له أي تأثير على الفيروس نفسه.

يقوم الباحثون حاليًا باختبار تأثيرات العلاج على الفئران المصابة بفيروس SARS-CoV-2، وهو فيروس كورونا المسبب لـ COVID-19.

قال جاكوب يونت، الأستاذ المساعد للعدوى الميكروبية والمناعة في جامعة ولاية أوهايو والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة: “لم أر شيئًا كهذا من قبل”. “على الرغم من أن هذه الفئران كانت تحمل نفس الحمل الفيروسي مثل الفئران غير المعالجة، إلا أنها لم تمرض بشدة – بالجرعة المميتة من الأنفلونزا”.

شارك بونت، الذي يدرس معمله الاستجابة المناعية ضد الالتهابات الفيروسية ، بقيادة مشتركة مع جيانجي ما، أستاذ جراحة القلب في ولاية أوهايو، الذي اكتشف MG53 ودوره في إصلاح الخلايا وقام بتطوير البروتين كعامل علاجي.

نُشرت الورقة على الإنترنت في 8 أكتوبر/ تشرين الأول في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والعناية المركزة، وستنشر في نسخ مطبوعة في المستقبل.

نشأ التعاون بين المختبرين في كلية الطب بولاية أوهايو في هذا العمل من اقتراح قدمه ماثيو سيرميرشايم، طالب دراسات عليا في مختبر ما، للتوسع في التحقيق في روابط MG53 بالالتهاب. في عدد 17 يوليو من مجلة Nature Communications ، كان سيرميرشايم المؤلف الأول لدراسة أظهرت أن رئتي الفئران التي تفتقر إلى الجين MG53 والمصابة بالإنفلونزا استجابت مع التهاب شديد مقارنة بالفئران العادية – مما يشير إلى أن MG53 لها دور وقائي في الاستجابة المناعية.

من أجل هذا العمل الجديد، ، وضع العلماء MG53 للاختبار ضد الإنفلونزا، والذي يعد إلى جانب فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى فهو من أهم 10 أسباب للوفاة في جميع أنحاء العالم.

أصاب الباحثون الفئران بجرعة من سلالة إنفلونزا H1N1 وعالجوا نصفهم بعلاج وهمي باستخدام MG53 البشري المؤتلف، ، وهو جزيء طوره مختبر ما كدواء. عالج الباحثون النصف الآخر من الفئران بسبع حقن يومية تبدأ بعد 24 ساعة من الإصابة. أظهرت الفئران التي لم يتم علاجها فقدانًا شديدًا للوزن وماتت في غضون تسعة أيام. ، لكن 92 ٪ من الفئران التي عولجت فقدت وزنًا ضئيلًا للغاية،وظلت نشطة وعادت إلى وزنها الطبيعي بعد أسبوعين من الإصابة.

وقال ما : “البروتين لديه وسيلة للتعرف على الأنسجة المصابة ويمكن أن يذهب هناك مباشرة”. “نعزز بشكل أساسي آلية طبيعية مضادة للالتهابات في الجسم بحيث عندما تواجه أزمة عدوى فيروسية عدوانية، يمكن للجسم أن يدافع عن نفسه بشكل أفضل”.

على الرغم من النتائج المختلفة اللافتة للنظر، ، كانت الأحمال الفيروسية في كلتا المجموعتين من الفئران متشابهة – مما يعني أن العامل الذي يعتمد على MG53 ليس دواءً مضادًا للفيروسات. حتى مع انتشار فيروس الإنفلونزا، أظهرت الممرات الهوائية للفئران المعالجة تلفًا بسيطًا في الأنسجة.

على الرغم من أن الفريق لا يزال يعمل على تحديد كيفية حدوث هذه الحماية بشكل كامل، إلا أن الباحثين قرروا أن MG53 يوقف حادث استجابة مناعية يسمى “عاصفة السيتوكين”، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة. أظهر البحث أيضًا أن MG53 يخفف من عملية موت الخلايا المرتبطة بالعدوى والتي تسمى التهاب الحنجرة، والتي تعزز أيضًا الالتهاب واختلال وظائف الرئة.

وقال يونت: “إن الكثير من تلف الرئتين الناجم عن فيروس الأنفلونزا ناتج في الواقع عن الالتهاب المفرط الناتج عن استجابتنا المناعية”. “إذا استطعت أن تضعف الاستجابة المناعية المفرطة النشاط، فسيكون لديك تلف أقل في الأنسجة. على الرغم من أن الفيروس لا يزال يتكاثر عند مستويات عالية حقًا”.

تلف أنسجة الرئة بسبب الالتهاب مميتة لأنها تسمح للسوائل والخلايا بالتراكم في الشعب الهوائية، مما يمنع الرئتين من امتصاص الأكسجين.

يشير عمل ما السابق في النماذج الحيوانية إلى أن رفع مستويات MG53 في الجسم لأغراض علاجية هو أمر آمن، فالفئران التي صممها المحورة جينيًا للإفراط في إنتاج البروتين تعيش حياة أطول وأكثر صحة من الفئران العادية. على الرغم من أن العلماء يتصورون MG53 كجزء من مجموعة من الأدوية التي تستهدف العدوى الفيروسية المميتة، إلا أنهم يحذرون من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتوفر العلاج للبشر.

وقال ما: “نحن بحاجة إلى علاجات أفضل لإصلاح الأنسجة المضادة للالتهابات”. “ليس لدينا بيانات COVID-19 حتى الآن، ولكن حتى مع الإنفلونزا التي تصيبنا على أساس موسمي يمكن لهذا التطبيق أن يحدث فرقًا كبيرًا”.

المصدر: medicalxpress.com

ترجمة: سحر مال

تويتر: sahar_mal@

مراجعة: غدير الخزيّم


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!