تأثير التلوث على الكائنات البحرية

تأثير التلوث على الكائنات البحرية

12 مايو , 2021

ترجم بواسطة:

نهلة سامي

دقق بواسطة:

زينب محمد

التلوث البحري هو مزيج من المواد الكيميائية والنفايات، معظمها من مصادر برية يتم دسها في المحيط. يؤدي هذا التلوث إلى الإضرار بالبيئة وصحة جميع الكائنات الحية والهياكل الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، حيث تُلقى الملوثات في المحيط. وتؤثر هذه النفايات على الحياة اليومية للأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى.

غالبًا ما يأتي التلوث من مصادر غير محددة مثل الجريان السطحي الزراعي وحطام الرياح والغبار. يمكن أن يتفاقم التلوث في المسطحات المائية الكبيرة بسبب الظواهر الفيزيائية مثل التأثيرات البيولوجية لدورة لانجموير. يشير التلوث بالمغذيات، وهو شكل من أشكال تلوث المياه، إلى التلوث الناتج عن المدخلات المفرطة من المغذيات. وهو سبب رئيسي لإغناء المياه السطحية بالمغذيات، حيث تحفز المغذيات الزائدة  عادةً، النترات أو الفوسفات، نمو الطحالب. تلتصق العديد من المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون سامة بجزيئات صغيرة تُمتص بعد ذلك بواسطة العوالق والحيوانات القاعية، ومعظمها إما مغذيات ترسيب أو مغذيات بالترشيح. بهذه الطريقة، تتركز السموم صعودًا داخل سلاسل الغذاء في المحيطات. تتحد العديد من الجزيئات كيميائيًا بطريقة شديدة الاستنفاذ للأكسجين، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في مصبات الأنهار.

عندما تُدمج مبيدات الآفات في النظام البيئي البحري، تُمتص بسرعة في شبكات الغذاء البحرية. بمجرد دخولها إلى شبكات الغذاء، يمكن أن تتسبب هذه المبيدات في حدوث طفرات وأمراض يمكن أن تكون ضارة للإنسان وكذلك شبكة الغذاء بأكملها. يمكن أيضًا إدخال المعادن السامة في شبكات الغذاء البحرية. يمكن أن يتسبب ذلك في تغيير مادة الأنسجة، والكيمياء الحيوية، والسلوك، والتكاثر، وقمع النمو في الحياة البحرية. تحتوي العديد من الأعلاف الحيوانية على نسبة عالية من وجبة السمك أو نسبة تحلل الأسماك أيضًا. وبهذه الطريقة يمكن أن تنتقل السموم البحرية إلى الحيوانات البرية وتظهر لاحقًا في اللحوم ومنتجات الألبان.

من أجل حماية المحيطات من التلوث البحري. اتفق المجتمع الدولي على أن الحد من التلوث في المحيطات يمثل أولوية، يتم تتبعه كجزء من هدف التنمية المستدامة 14 الذي يسعى بنشاط إلى التراجع عن هذه الآثار البشرية على المحيطات. هناك طرق مختلفة لتلوث المحيط، لذلك كانت هناك العديد من القوانين والسياسات والمعاهدات التي وُضعت على مر التاريخ.

تأثير الخامات والمعادن على الكائنات البحرية

يمكن أن تتراكم المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى في المأكولات البحرية، مما يجعل استهلاكها ضارًا بالبشر.  يمكن للأسماك والأنواع الأخرى تناول اللدائن الدقيقة التي ترشح طعامها من الماء. مع تأثر أكثر من ثلث مياه زراعة المحار الأمريكية سلبًا بالتلوث الساحلي، من المهم للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) وشركائها دراسة آثار المواد البلاستيكية الدقيقة والملوثات الضارة في المأكولات البحرية. هناك بحث مستمر في جميع أنحاء البلاد يركز على المخاطر المحتملة على الحياة البرية والبشر من التعرض للحطام وابتلاعه. NOAA تراقب تلوث المأكولات البحرية وتقدم نصائح السلامة من خلال برنامج FishWatch.

تأثير التلوث الضوئى على الكائنات البحرية

 بالتحقيق في ما إذا كان التعرض للضوء الاصطناعي بألوان وكثافة مختلفة يمكن أن يؤثر على اتجاه السباحة في الماء لسلاحف البحر ريدلي الزيتونية (Lepidochelys olivacea) التي جُمعت من Parque Nacional Marino Las Baulas على ساحل المحيط الهادئ في كوستاريكا؛ وجد المؤلفون أن صغارها تنجذب إلى الضوء الأصفر والأخضر بكثافة منخفضة > 9 lx و> 5 lx ، على التوالي والضوء الأحمر بكثافة عالية > 39 lx ، مما تسبب في سوء توجيه أولي للسباحة في التعرض التجريبي للضوء الأصفر والأخضر. بإستخدام القياس الصوتي عن بُعد لتتبع حركة صغار السلاحف المسطحة الظهر (Natator   depressus)  الصغيرة المنتشرة عبر المياه القريبة من الشاطئ .

 ويلسون وآخرون وجدوا  أن الفراخ الصغيرة أمضت 50٪ أطول في المنطقة القريبة من الشاطئ في وجود بخار صوديوم عالي الضغط (كهرماني اللون) خفيف و 150٪ أطول في المنطقة في وجود معدن هاليد (أبيض اللون).

عُثر على زيادة نمو القاع الصغير،  التي يحفزها الضوء الاصطناعي في الليل، على الساحل الصخري الإيطالي من خلال زيادة الرعي لاحقًا بواسطة حلزون صغير صغير (Melarhaphe neritoides)، والذي يقترح أن التفاعلات الغذائية يمكن أن توفر آلية استقرار لمواجهة تأثيرات شبكة الغذاء الناتجة عن الضوء الاصطناعي في الليل. لتقييم الاستجابات المتوقعة لأربعة كائنات مختلفة لإضاءة مخرجات طيفية مختلفة؛ باستخدام المؤشرات القائمة على أطياف العمل من الخصائص السلوكية أو المرئية للكائنات والإشعاع الطيفي للمصباح، وجد المؤلفون أن الصمامات الثنائية الباعثة للضوء الأصفر والأخضر والعنبري (LEDs) لها تأثيرات متوقعة أقل على الحياة البرية من مصابيح الصوديوم عالية الضغط، بينما الضوء الأزرق سيكون للإضاءة الغنية بتأثيرات أكبر.

كما هو الحال بالنسبة للإنسان، قد يتسبب الصوت العالي للغاية في تلف السمع في الحيوانات البحرية.

هذه مشكلة خطيرة للعديد من الكائنات البحرية التي تعتمد على سمعها للتواصل واستشعار الخطر وإيجاد شريك وصيد الفريسة. وتشمل العواقب المادية الأخرى للتلوث الضوضائي للمحيطات تعطيل بنية تعليم الأسماك أو إعاقة نمو الجمبري( كُشف عن تغيرات الخلايا في الكركند). الضوضاء تعني الإجهاد ويضعف جهاز المناعة لدى الحيوانات مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بشكل عام.

آثار تطوير طاقة الرياح البحرية

بمقارنة السكان المحليين من ثعبان السمك (Zoarces viviparous) في مزرعة الرياح البحرية Lillgrund مع التجمعات الطبيعية في مضيق أوريسند في السويد، وجدت لانغامر ودالغرين وروزينكفيست  أن مزرعة الرياح العاملة ليس لها آثار سلبية محتملة على صحة الفرد من ثعبان السمك أو على الأداء التناسلي للأسماك بناءً على مؤشرات الحالة المقاسة، والمؤشرات النسيجية الجسدية، ومؤشرات الغدد التناسلية بالإضافة إلى دراسات ديناميات السكان، والقياسات الحيوية، والنجاح التكاثري، وتطور اليرقات. عُثر على استبعاد جهد الصيد أثناء بناء Westermost Rough Wind Farm ، الواقعة داخل مصايد جراد البحر على ساحل هولدرنس على الساحل الشمالي الشرقي للمملكة المتحدة، إلى زيادة العدد الإجمالي لجراد البحر الأوروبي (Homarus gammarus) وكذلك نسبة أكبر للكركند داخل المنطقة، على الرغم من أن هذه الزيادات عادت إلى مستويات خط الأساس في غضون أسابيع من إعادة فتح منطقة الاستبعاد لصيد الأسماك (روتش، كوهين، فورستر، ريفيل، وجونسون ، 2018).

المصادر:

https://onlinelibrary.wiley.com

https://en.wikipedia.org

كتابة: نهلة سامى مصطفى

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!