كيف تحافظ على سلامة مكان عملك من فيروس كورونا

كيف تحافظ على سلامة مكان عملك من فيروس كورونا

10 مايو , 2021

دقق بواسطة:

منصور

يتناول المقال  الإرشادات التي تُساعد أصحاب العمل والمحلات على إبقاء موظفيهم وأعمالهم بأمان، و البروتوكلات الرسمية التي تُساعد على تحقيق ذلك.

نصائح من شأنها أن تحافظ على سلامة الموظفين والزبائن

غيّرت جائحة كورونا حياتنا الشخصية والمهنية إلى حد كبير، فلو كنت صاحب متجر صغير فحتمًا ستشعر  بالتوتر والضغط لأن بدلًا من إبقاء تركيزك ينصب على توفير المنتجات أو الخدمات، أصبح عليك الآن وضع  إستراتيجيات من شأنها المحافظة على سلامة الزبائن والموظفين وهذا ما يُعتبر تحدي خاصةً وأن الأوضاع تتغير يوميًا، ولكن ولحُسن الحظ فإن هناك موارد متوفرة تُساعد على إبقاء الموظفين والزبائن سالمين مما يجعل مشروعك قادر على النجاح رغم تواجد هذه الجائحة.

هذا وقام مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة (CDC) بابتكار طرق نافعة وإرشادات يتم إتباعها في أماكن العمل والمتاجر أو المشاريع، كما طوّر أيضًا فريق من الخبراء الاكلينيكيين بمدينة كليفلاند بمجال الأمراض المعدية والصحة المهنية والتمريض وأعضاء من فريق العمليات سلسلة من الإرشادات المتعلقة بالصناعة والأدوات والندوات عبر الإنترنت لمساعدة أصحاب العمل لحماية موظفيهم من فيروس كورونا، وبمساعدة هذه الموارد ومركز جيمس ميرلينو الطبي سنقوم بتسليط الضوء على بعض الاستراتيجيات الفعالة والتي من شأنها التقليل من حدة الضغوط عند العمل.

خطوات لتنظيف وتعقيم أماكن العمل

تطهير الأسطح المُعرضة للّمس بنسبة عالية والأماكن المُستخدمة بشكل مُكثف أمر فعّال، لإبطاء سرعة انتشار فيروس كورونا فضلاً عن الفيروسات والجراثيم الأخرى، وعندما يتعلق الموضوع بتنظيف أماكن العمل فإنه يجب العمل على تطوير خطة سهلة الفهم والتنفيذ ومن أجل التأكد من عملها بإنسيابية فيجب إستخدام وسائل بصرية كالرسوم البيانية والقوائم أو الملصقات وأيضًا يجب الاحتفاظ بمستلزمات التنظيف وجعلها في متناول اليد.

ويمكن تقسيم منهجية التنظيف إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

1 –  التخطيط : ومن خلال هذه الخطوة يتم تحديد الأشياء والأماكن التي تحتاج إلى تنظيف وضّع في الحسبان أنه لا يجب عليك إعطاء جميع الاماكن نفس القدر من الأهمية في التنظيف. فعلى سبيل المثال، الأماكن التي ظلت غير مأهولة لمدة سبعة أيام أو أكثر تحتاج إلى تنظيف روتيني لا أكثر. وبالنسبة للأسطح المُعرضة للّمس بنسب عالية كـ (المغاسل ومقابض الأبواب و أزرار المصاعد..إلخ) فيجب تعقيمها بشكل منتظم، كذلك يجب عليك تحليّل ومعرفة أعداد الموارد والمعدات التي تتطلبها الحاجة وضّع أيضًا في الإعتبار حجم وتوافر الخدمات البيئية الحالية أو الأيدي العاملة في مجال النظافة ونوع وتوافر منتجات التنظيف ومعدات الحماية الشخصية اللازمة لتنظيف مكان عملك.

2 – التنفيذ: قم بتنظيف الأسطح المتسخة بالماء والصابون قبل تعقيمها وتأكد من إستخدام المنتجات المناسبة في التنظيف والتعقيم. فوكالة حماية البيئة كانت قد اعتمدت مُعقمات بإمكانها حماية رجال الأمن من فيروس كورونا .

وقم أيضًا بقراءة المحتويات بعناية للتأكد من أن المنتجات ذو نفع وتهم الاحتياجات التنظيمية لديكم وحالما حصولك على ماتريد، قُم بإتباع الإرشادات الموجودة على المُلصق وضع في الحسبان جميع إرشادات السلامة وتعليمات التطبيق ولا تنسى أثناء التنظيف أن تُنظف أو تُغير فلاتر الهواء بشكل منتظم وفقًا للتعليمات المصنعية .

3- الصيانة : قم بالوقوف على برنامج النظافة والتعقيم الروتيني ولا تخف من تعديل أو تصحيح خطتك، وفقاً لتوافر المعقمات ومعدات الحماية الشخصية وتأكد من التعقيم اليومي للأسطح المعرضة للّمس بنسبة عالية، وحافظ على الممارسات الآمنة لبناء طبقة حماية إضافية لحماية الجميع وتشمل هذه الممارسات غسل اليدين بشكل مستمر ولبس الكمامات وإبقاء المرضى من الموظفين في المنزل والتباعد الاجتماعي .

نصائح تطبق في أماكن البيع بالتجزئة :

إذا كُنت صاحب متجر، فإن روتين التنظيف سيختلف قليلًا نظرًا للازدحام المتوقع مُقارنةً بغيره من الأماكن وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لسلامة الزبائن والموظفين:

• نظف وعقم المناطق المعرضة للّمس بنسبة عالية بشكل دوري كـ ( مقابض الأبواب وقضبان الدفع للأبواب ومفاتيح تشغيل الأضواء والعربات والحاويات وشاشات اللمس ولوحة المفاتيح للحواسيب وأجهزة الصرف الآلي).

• التنظيف الأسبوعي المُكثف بإستخدام المنظفات المعتمدة من وكالة حماية البيئة والتي تتوافق مع متطلبات مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة للاستخدام والنجاعة ضد الفيروسات والبكتيريا ومُسببات الأمراض المنقولة عبر الهواء أو الدم .

• توفير مناديل مُعقمة ومُعقم لليدين في الأماكن المزدحمة ( مدخل العملاء والموظفين ودورات المياه والأماكن المشتركة) .

• توفير معقم كحولي لليدين لاتقل نسبة الكحول فيه عن 60% لمُحاسبين الزبائن والموظفين الذين لا يمكنهم ترك أماكنهم لتعقيم أيديهم بشكل دوري .

كيف تتعامل مع التباعد الجسدي في مكان عملك ؟

غيرت جائحة كورونا الطرق التي نتنقل بها الى الأماكن العامة ولا يُستثنى مكان العمل منها. فإذا كنت لا تزال تحاول التكيّف فضّع هذه النصائح في الحسبان :

• قلل عدد الأشخاص في منشأتك في آن واحد وهذا يعني تغيير سياساتك والسماح  لأماكن عمل مرنة مثل : العمل عن بعد في البيت، وساعات عمل مرنة مثل : أوقات مناوبات غير ثابت.  

• زيادة مسافات التباعد الجسدي بين الموظفين في أماكن العمل (إضافة مسافات إضافية بين أماكن العمل للتاكد من وجود مسافة 6 أقدام بين الموظفين وتشجيع الموظفين على تجنب المصاعد وتقليل عدد الركاب فيه وإنشاء طريق مرور واحد في اتجاه واحد عبر الممرات والأجنحة) .

• عقد الاجتماعات عبر الهاتف أو الفيديو قدر الإمكان وإذا كان الأمر يُحتم عليك الالتقاء بالأشخاص وجهًا لوجه، فتأكد من إرتداء كل موظف للكمام ووجود مسافات كافية بين كل موظف وآخر كذلك يجب تنظيف وتعقيم مكان الاجتماع بعناية .

• إلغاء جميع المناسبات والرحلات غير الضرورية

• تغيير وقت الراحة للموظفين حتى لا يجتمعون في مكان واحد في نفس الوقت .

التباعد الجسدي في أماكن البيع بالتجزئة

• تأكد من وجود علامات تشير إلى ضرورة التباعد بمقدار 6 أقدام بين العملاء والموظفين أو ضع حواجز إذا كان من الصعب عليك الحفاظ على التباعد الجسدي في جميع الأوقات .

• في منطقة الخروج أو عند المحاسب ضع علامات أو ملصقات على الأرضية لتذكير الزبائن بترك مسافة 6 قدم بين كل شخص وآخر.

• احرص على أن الكمامات التي يرتديها الموظفون والزبائن تغطي وجوهم وأنوفهم بالكامل طوال الوقت.

• لا تسمح للأشخاص بالتسكع في مناطق تكون فيها حركة الهواء وتيارات الهواء قوية مثل : قُرب الأبواب .

إرشادات إضافية للحفاظ على سلامة أماكن البيع بالتجزئة

وفي حين أن الكلام الذي نحن بصدده يبدو بديهيًا، إلا أنه من المُجدي تكراره والإشارة إليه مرةً أخرى، أخبر الزبائن بأن لا يدخلوا المتجر إذا كانت تبدو عليهم أعراض فيروس كورونا وقُم كذلك بترسيخ ضرورة التباعد الجسدي بإستخدام العلامات الإرشادية داخل المتجر لتذكير الزبائن بشكل مستمر بضرورة التباعد .

ولإبقاء موظفينك في حالة جيدة ذكرهم بمسؤوليتك تجاههم في إبقاء كل فرد منهم سليمًا مُعافى بوضع علامات بالقرب من المدخل والمخرج وعلى الأرضيات وفي غرف الاستراحات ويجب أن تتضمن هذه العلامات أساليب تذكير مهذبة توجههم فيها بضرورة غسل اليدين بشكل دوري وإرتداء الكمامات والتباعد الجسدي وإتباع آداب  الذوق أثناء السعال.

ما الذي عليك فعله إذا أصيب أحد الموظفين بفيروس كورونا ؟

ومع ارتفاع حالات الإصابة، فأنه لامفر من أن يتعرض بعض من موظفينك لهذا الفيروس أو حتى تثبت إصابته به ولذلك ولسلامة الجميع يجب عليك توعية الطاقم الإداري ومراقبي العمال بأعراض الفيروس والتي منها :

‎• الحرارة

‎• الإحساس بالبرد

‎• السعال

‎• صعوبة التنفس أو قصوره

‎• آلام في الجسم والعضلات

‎• سيلان الأنف واحتقانه

‎• الإسهال

‎• القيء أو الغثيان

‎• الصداع

‎• الإعياء

‎• فقدان التذوق أو حاسة الشم

‎• التهاب الحلق

وتذكر أنه ليس بالضرورة أن تكون الأعراض شديدة دائمًا، لأن مُعظم الحالات والتي بلغت نسبتها (80%) كان المرضى فيها يشعرون بأعراض طفيفة.

كيف تتعامل مع الموظف المريض أثناء العمل؟

بعض الأشخاص لديهم النزعة على الحضور لأماكن العمل حتى وهم مرضى وفي مثل هذه الحالة التي يحضر فيها أحد أعضاء فريق العمل وقد بدت عليه أعراض الفيروس أو أن المرض بدأ يظهر عليه أثناء تواجده في مكان العمل فعليك أنت وطاقمك الإداري التصرف في الحال.

ابدأ بتفرقة الموظفين عن بعضهم البعض وباعد بينهم وبين الزبائن ثم قم بتوجيه النصيحة لهم بالتوجه إلى منازلهم والتواصل مع مركز الرعاية الصحية للقيام بالإجراءات التالية ( الفحص، بروتوكولات العناية المنزلية) وعند مغادرتهم أغلق جميع المناطق التي استخدمها الموظف المريض حتى يتم تنظيفها وعندما تؤول الأمور إلى تنظيف وتعقيم تلك المناطق، قم باتباع إرشادات النظافة الصادرة من مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة عند ظهور أعراض الفيروس على شخص ما .

ما الذي عليك فعله عندما يُخالط أحد الزوار أو الموظفين أو العملاء شخص مُصاب بفيروس كورونا ؟

عندما يخالط الموظفون شخص مُصاب دون ظهور أية أعراض على أحد، فعليك أنت والطاقم الإداري القيام بالآتي :

‎• اتبع إرشادات المنظمة الصحية لديكم بتطبيق ممارسات الحجر الصحي اللازم.

‎• قم بقياس درجة حرارة الموظفين وفحص الأعراض باستخدام الماسح الضوئي عند وصولهم لمقر العمل بشكل يومي.

‎• قم بعمل رقابي ذاتي مستخدماً البرنامج الصحي الخاص بمنشأتك وبشكل منتظم.

‎• وإذا لم يكن إلزامي من قبل تأكد من أن إرتداء الموظفين المخالطين الكمامات لمدة 14 يوم من تاريخ التعرض والمخالطة.

‎• قم بالتأكيد على الحفاظ على التباعد الجسدي ووجود مسافة 6 أقدام على الأقل بينهم وبين الآخرين في أماكن العمل.

‎• عقّم ونظف جميع أماكن العمل كاملة وبشكل  مستمر.

وبما أن الوضع الجديد بوجود الجائحة أصبح طبيعيًا، فإنه من الضروري أن يكون الطاقم الإداري مرنًا ويقظًا ومتعاطفًا مع حاجات الموظفين وقادرًا على التواصل مع التغيرات في أماكن العمل والسياسات الجديدة بشكل واضح ومؤثر وهذا كله من شأنه ضمان سريان الأمور بانسيابية أثناء القيام بالأعمال والحفاظ على سلامتك وسلامة طاقم العمل والعملاء.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org/

ترجمة : احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

 تويتر: AhmadBinKhaled

مُراجعة : منصوُر محمد .


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية