كيف يتحكم الدماغ في حديثنا

كيف يتحكم الدماغ في حديثنا

24 سبتمبر , 2020

ترجم بواسطة:

نيرة سامي

دقق بواسطة:

تركي طوهري

كيف يتحكم الدماغ في حديثنا

يتطلب التحدث (الكلام) جانبي الدماغ. يتولى كل نصف في المخ جزءًا من المهمة المعقدة المتمثلة في تشكيل الأصوات وتعديل الصوت ومراقبة ما قيل. ومع ذلك فإن توزيع المهام يختلف عما كان يُعتقد حتى الآن، حيث اكتشف فريق متعدد التخصصات من علماء الأعصاب وعلم الصوتيات في جامعة «جوته في فرانكفورت» ومركز ليبنيز العام للغات في برلين: ليس فقط النصف الأيمن من المخ الذي يحلل كيفية التحدث، يلعب النصف الأيسر أيضًا دورًا.

حتى الآن افترض أن الكلمة المنطوقة تنشأ في الجانب الأيسر من الدماغ ويتم تحليلها من قِبل الجانب الأيمن، وفقًا للمعتقدات المقبولة هذا يعني أنه عندما نتعلم التحدث باللغة الإنجليزية وممارسة الصوت المكافئ ل«th»، فإن الجانب الأيسر من الدماغ يتحكم في الوظيفة الحركية للمفاصل مثل اللسان، بينما يحلل الجانب الأيمن ما إذا كان إنتاج الصوت في الواقع يبدو كما ننوي.

يتبع تقسيم العمل في الواقع مبادئ مختلفة كما يشرح الدكتور كريستيان كيل من قسم الأعصاب في جامعة جوته: «بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجوانب الزمنية مثل الانتقال بين أصوات الكلام، فإن النصف الأيمن مسؤولٌ عن التحكم في طيف الصوت. عندما تنطق «الأم» على سبيل المثال، يتحكم النصف الأيسر في المقام الأول في التحولات الديناميكية بين «th»والأحرف المتحركة، بينما يتحكم النصف الأيمن في الأساس في الأصوات نفسها».

تمكن فريقه مع عالمة الصوت الدكتورة سوزان فوكس من إثبات هذا التقسيم في العمل في التحكم الزمني والطيفي للكلام لأول مرة في الدراسات التي كان يُطلب فيها من المتحدثين التحدث أثناء تسجيل أنشطة دماغهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي.

التفسير المحتمل لهذا التقسيم للعمل بين جانبي الدماغ هو أن النصف الأيسر من المخ بشكل عام يحلل العمليات السريعة مثل الانتقال بين أصوات الكلام بشكل أفضل من النصف الأيمن. يمكن أن يكون النصف الأيمن أفضل في التحكم في العمليات البطيئة المطلوبة لتحليل الطيف الصوتي. تُظهر دراسة سابقة حول وظيفة المحرك اليدوي التي تم نشرها في المنشور العلمي Elfie أن هذا هو الواقع في الحقيقة. أراد كيل وفريقه معرفة سبب استخدام اليد اليمنى بشكل تفضيلي للتحكم في الإجراءات السريعة واليد اليسرى المفضلة للإجراءات البطيئة، على سبيل المثال عند قطع الخبز، يتم استخدام اليد اليمنى للتقطيع بالسكين بينما تمسك اليد اليسرى بالخبز.

في التجربة كان لدى العلماء مواد اختبار لأشخاص يستخدمون اليد اليمنى، يقومون بالنقر بكلتا اليدين على إيقاع المسرع، في نسخة واحدة كان من المفترض أن ينقروا على كل نبضة، وفي نسخة أخرى فقط مع كل نبضة رابعة. كما اتضح كانت اليد اليمنى أكثر دقة أثناء تسلسل النقر السريع، وأظهر النصف الأيسر من المخ الذي يتحكم في الجانب الأيمن من الجسم نشاطًا متزايدًا. على العكس من ذلك فإن النقر باليد اليسرى يتوافق بشكل أفضل مع الإيقاع البطيء ويؤدي إلى النصف الأيمن الذي يُظهر نشاطًا متزايدًا.

بالمجمل تخلق الدراستان صورة مقنعة لكيفية التحكم في السلوك المعقد -وظائف الحركة اليدوية والكلام- من نصفي المخ. يميل الجانب الأيسر من الدماغ إلى التحكم في العمليات السريعة بينما يميل الجانب الأيمن إلى التحكم في العمليات البطيئة بالتوازي.

ترجمة : نيرة سامي

مراجعة و تدقيق: تركي طوهري

المصدر: https://medicalxpress.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!