سدادة زجاجة مغناطيسية تساهم في إزالة تلوث المياه

سدادة زجاجة مغناطيسية تساهم في إزالة تلوث المياه

18 يوليو , 2020

ترجم بواسطة:

أشواق السالمي

دقق بواسطة:

وليد حافظ

اتباع طريقة للحصول على أكسيد الحديد المغناطيسي لصناعة سدادة زجاجة مغناطيسية تلتقط الجزيئات الملوثة من المياه.

سدادة زجاجة مغناطيسية لإزالة تلوث المياه

تقدمت جامعة كارلوس الثالث في مدريد وجامعة كوميلاس البابوية بالإضافة إلى جامعة بورتو للحصول على براءة اختراع سدادة زجاجة مغناطيسية قادرة على إزالة الجزيئات الملوِثة من الماء إلى جانب استعمالات أخرى.

صُنعت سدادة الزجاجة المغناطيسية بعملية الترسيب المشترك لأكسيد الحديد للحصول على أكسيد الحديد المغناطيسي (الماغنتيت)، يُمتص هذا المعدن بمجرد أن يتصل مباشرة بسطح السدادة وتصبح سدادة مغناطيسية.

“الهدف من طلب براءة الاختراع هو الحاجة لصنع مفاصل لاصقة متدرجة، أثناء القراءة عن الأساليب العديدة المستخدمة لصناعة المفاصل المتدرجة والتي تتضمن سدادة زجاجة خطرت لي فكرة صنع سدادة زجاجة مغناطيسية بتجربة الطريقة المستخدمة حالياً للحصول على أكسيد الحديد المغناطيسي”

الباحثة جوانا_ قسم علوم وهندسة المواد والهندسة الكيميائية في جامعة كارلوس الثالث في مدريد.

بفضل مغنطة الفلين أصبح من السهل التقاط الجزيئات باستخدام المغناطيس وأن تتموضع في مكان معين تماماً مثل تعديل البوليمرات الصلبة عندما يكون هناك منطقة معرضة لنوع معين من الصدمات فنحتاج أن تكون أكثر لدانة من باقي المناطق، هذا التعديل يضيف مزايا أخرى إلى جانب المزايا الأساسية للمادة مثل خفة الوزن ومقاومة الصدمات.

باستخدام المغناطيس تشغل العديد من جزيئات الفلين المغناطيسي أماكن مخصصة لتحقق مرونة عالية.

يمكن استخدام هذه المادة لإزالة الملوثات الملتقطة من جزيئات الفلين المغناطيسي من السوائل و تحديداً إزالة المعادن الثقيلة من المياه كما تشير الباحثة إلى أن دراسة تطبيقات هذا الاختراع ما زالت قائمة.

كما يتم حالياً اختبار مغنطة مواد البوليمر والسيراميك الأخرى مثل كربيد السيليكون وكربيد البورون من أجل استخدامها كمستشعرات.

التقدم بطلب براءة الاختراع أدى إلى إيجاد تطبيق آخر من قبل جامعة بورتو تحت عنوان ” الطرق والمعدات للتصنيع الوظيفي لمفاصل متدرجة باستخدام جزيئات ممغنطة دقيقة “.

تم التقدم بطلب براءة الاختراع في دول أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية بغاية نقله إلى شركة متمكنة في إدارته.

ترجمة: أشواق السالمي

تويتر:  @donshoqa

المصدر: https://phys.org

التدقيق اللغوي : وليد حافظ

@Waleedhafez1981


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!