الكشف عن العملية الرئيسية التي تساهم في فقدان البصر والعمى لدى مرضى السكري

الكشف عن العملية الرئيسية التي تساهم في فقدان البصر والعمى لدى مرضى السكري

4 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

أماني علاّم

دقق بواسطة:

زينب محمد

كشف الباحثون في جامعة كوينز بلفاست عن العملية الرئيسية التي تساهم في فقدان البصر والعمى لدى المصابين بداء السكري. قد تؤدي النتائج إلى علاجات جديدة يمكن استخدامها قبل حدوث أي فقدان للبصر لا رجعة فيه.

اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الشائعة لداء السكري، ويحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم فتؤدي إلى تلف الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين، وتعرف باسم الشبكية.

لا توجد علاجات حالية تمنع تقدم اعتلال الشبكية السكري من مراحله المبكرة إلى المتأخرة سوى السيطرة على داء السكري نفسه بعناية. نتيجة لذلك، لا تزال نسبة كبيرة من مرضى السكري يتقدمون نحو مضاعفات المرض المهددة للرؤية.

هناك حاجة ملحة إلى استراتيجيات علاج جديدة، بينما يستمر عدد مرضى السكري في الزيادة عالميًا، خاصةً تلك التي تستهدف المراحل المبكرة من المرض لتجنب فقدان البصر.

تحتاج الشبكية إلى إمدادٍ عالٍ من الأكسجين والمغذيات لكي تعمل بطريقة صحيحة. ويتحقق هذا من خلال شبكة معقدة من الأوعية الدموية تحافظ على التدفق المستمر للدم حتى أثناء التقلبات اليومية في الدم وضغط العين. تسمى قدرة الأوعية الدموية على الحفاظ على تدفق الدم عند مستوى ثابت، بالتنظيم الذاتي لتدفق الدم. وتعد عرقلة هذه العملية واحدة من التأثيرات الأولية لداء السكري في الشبكية.

يسلط الاكتشاف الذي توصل إليه باحثو جامعة كوينز بلفاست الضوء على سبب هذه التغيرات المبكرة للشبكية. إذ كشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة JCI Insight، أن فقدان التنظيم الذاتي لتدفق الدم أثناء الإصابة بالسكري يحدث بسبب اضطراب بروتين يسمى TRPV2 (transient receptor potential vanilloid 2).

علاوةً على ذلك، وجدوا أن الاضطراب في التنظيم الذاتي لتدفق الدم حتى في غياب السكري يسبب ضررًا يشبه إلى حد كبير ذلك الذي يحدث في اعتلال الشبكية السكري.

يأمل فريق البحث أن تُستخدم هذه النتائج في وضع علاجات جديدة تحافظ على الرؤية لدى مرضى السكري.

يوضح الأستاذ تيم كورتيس، نائب مدير معهد ويلكوم وولفسون للطب التجريبي في كوينز والمؤلف الرئيسي: “نحن متحمسون للرؤى الجديدة التي توفرها هذه الدراسة، والتي توضح كيف تُدمر الشبكية في المراحل المبكرة من داء السكري. بتحديد TRPV2 كبروتين رئيسي يشارك في فقدان البصر المرتبط بداء السكري، لدينا هدف جديد وفرصة لتطوير علاجات تمنع تقدم اعتلال الشبكية السكري”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أماني علام

لينكد إن: amany-allam

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!