استخدام الفطريات للبحث عن الأدوية

يمكن أن تساعدنا مكتبة ضخمة من المنتجات المشتقة من الآف الفطريات في العثور على أدوية جديدة.حيث قام  الباحثون بإعداد هذه المكتبة وفحصها للمركبات النشطة بيولوجيًا. وحددو العديد من المركبات المعروفة، من بينها عقار خفض الكولسترول لوفاستاتين.

فطريات مستخدمة في صناعة الأدوية

يمكن أن تساعدنا مكتبة ضخمة من المنتجات المشتقة من أكثر من عشرة آلاف فطر في العثور على أدوية جديدة. قام باحثون من مجموعة جيروين دن هيرتوج في معهد هوبريخت، بالتعاون مع باحثين من معهد ويسترديك وجامعة أوترخت، بإعداد هذه المكتبة وفحصها للمركبات النشطة بيولوجيًا. اختبروا النشاط البيولوجي لهذه المنتجات الفطرية أولاً باستخدام أجنة سمك الزرد (zebrafish). اختار الباحثون استخدام أجنة سمك الزرد (zebrafish)، لأنها تسمح بتحليل التأثيرات على العديد من أنواع الخلايا في نفس الوقت، في الجسم العامل، ولأن فسيولوجيا سمك الزرد (zebrafish) يشبه إلى حد كبير فسيولوجيا البشر. لقد وجدوا بالفعل العديد من المركبات المعروفة، من بينها عقار لوفاستاتين لخفض الكولسترول. توفر مكتبة المنتجات الفطرية فرصة كبيرة للبحث عن أدوية جديدة. منتجات فطرية

منتجات فطرية

نحتاج باستمرار إلى مركبات علاجية جديدة في العيادة لأسباب مختلفة، بما في ذلك زيادة العمر، مع الأمراض المتشابهة، ومقاومة الأدوية الموجودة. تعد الفطريات مصدرًا ممتازًا، ولكن غير مستكشَف لهذه الأنواع من المركبات، مثل لوفاستاتين، وهو مركب ينتجه الفطر Aspergillus terreus ويستخدم كدواء لخفض الكوليسترول. يشرح جيلمر هوكسما، أحد الباحثين في معهد هوبريخت: “كل عام يتم تحديد المركبات الجديدة التي تنتجها الفطريات، ولكن حتى الآن قمنا فقط بالتحقيق في مجموعة فرعية صغيرة جدًا من جميع الفطريات الموجودة. وهذا يشير إلى أن العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا باقية ليتم اكتشافها “.

عشرة آلاف من الفطريات

إن التعاون مع معهد ويسترديك للتنوع البيولوجي الفطري، الذي يضم أكبر مجموعة من الفطريات الحية في العالم، مكن الباحثين من إنشاء مكتبة كبيرة من المرشحات المستمدة من أكثر من عشرة آلاف فطريات مختلفة. يحتوي المرشح على جميع المنتجات التي يفرزها الفطريات. للبحث عن المركبات العلاجية، درس الباحثون آثار هذه المكتبة الكبيرة من المنتجات الفطرية أولاً على أجنة سمك الزرد (zebrafish). مكنت أجنة سمك الزرد (zebrafish) الباحثين من دراسة التأثيرات على الجسم كله أثناء النمو. سمك الزرد (zebrafish) هو فقاريات تشبه فسيولوجيا البشر إلى حد كبير، وغالبًا ما تستخدم لاختبار الأدوية لمجموعة متنوعة من الاضطرابات. في غضون أيام قليلة تُطور هذه الأجنة معظم أعضائها، مما يجعل النشاط البيولوجي للمركبات الفطرية يمكن اكتشافه بسهولة. بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي المقارنة مع الأدوية المعروفة إلى تحديد أدوية جديدة وتشير أيضًا إلى الآليات الأساسية لعمل هذه المركبات.

تصبغ

وجد الباحثون 1526 فلتر تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا لها تأثير على أجنة سمك الزرد (zebrafish)، والتي اختاروا منها 150 فلتر لمزيد من التحليل. من هذه الفلاتر قاموا بعزل 34 مركبًا معروفًا بما في ذلك عقار خفض الكولسترول لوفاستاتين، والذي تم إنتاجه بواسطة الفطريات Resinicium furfuraceum. حتى الآن لم يكن معروفًا أن هذا الفطر ينتج اللوفاستاتين. بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون فلاتر تؤثر على التصبغ في أجنة سمك الزرد (zebrafish). وقد أظهرت دراسات أخرى أن العوامل المشاركة في التصبغ يمكن أن تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في تطور سرطان الجلد. يعزل الباحثون حاليًا المركبات النشطة التي تسبب عيوب تصبغ في أجنة سمك الزرد (zebrafish) من الفلاتر.

تلميح من قمة جبل الجليد

تؤكد هذه الدراسة على التنوع الكبير للمركبات النشطة بيولوجيا التي تنتجها الفطريات وأهمية إجراء مزيد من البحث في هذه المركبات في البحث عن أدوية جديدة. هوكسما: “يمكن أيضًا اختبار المكتبة الكبيرة للفلاتر الفطرية التي أنشأناها في العديد من الأنظمة الأخرى، مثل نماذج مقاومة المضادات الحيوية في تطور البكتيريا والأورام، مما يجعل هذه الدراسة فقط تلميح من قمة جبل الجليد”.

مرجع المجلة: Jelmer Hoeksma, Tim Misset, Christie Wever, Johan Kemmink, John Kruijtzer, Kees Versluis, Rob M. J. Liskamp, Geert Jan Boons, Albert J. R. Heck, Teun Boekhout, Jeroen den Hertog. A new perspective on fungal metabolites: identification of bioactive compounds from fungi using zebrafish embryogenesis as read-outScientific Reports, 2019; 9 (1) DOI: 10.1038/s41598-019-54127-9

المصدر:https://www.sciencedaily.com

ترجمة:سحر مال

Sahar_mal

مراجعة: حنان صالح

@hano019

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *