كيف يساعد التفكير الإيجابي في الحفاظ على الذاكرة واستعادتها؟

كيف يساعد التفكير الإيجابي في الحفاظ على الذاكرة واستعادتها؟

26 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

آيات قنديل

دقق بواسطة:

زينب محمد

وجدت الدراسة أن السلوك الإيجابي يساعد الأدمغة المتقدمة في العمر على الحفاظ على الذكريات واستعادتها.

أخبار جيدة لأي شخص قلِق بشأن تقدم دماغه في العمر

أظهرت الدراسات أن ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بخلل إدراكي بسيط  قادرون على استعادة المهارات الإدراكية الطبيعية. فرُغم عدم معرفة العلماء السبب بعد، فقد اقترح باحثون في كلية ييل للصحة العامة بدراسة جديدة أن أولئك الذين يفكرون تفكيرًا إيجابيًا نحو التقدم بالعمر لديهم فرصة أكبر للحفاظ على ذاكرتهم واستعادتها وغيرها من المهارات الإدراكية  من أولئك الذين يفكرون  تفكيرًا سلبيًا به.

يمكن تشخيص الخلل الإدراكي البسيط عندما يعاني كبار السن من مشاكل في التفكير والذاكرة أكثر من غيرهم في مثل عمرهم، وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة. فأولئك الذين يعانون من اضطرابات بدنية وذهنية – مثل مرض السكري والاكتئاب – هم أكثر عرضة للإصابة بمرض خلل الإدراك البسيط من البالغين الأكثر صحة بنفس العمر.

رُغم أنه لا يحدث لكل المصابين بخلل الإدراك البسيط الإصابة بمرض الزهايمر أو ما يشبه  الخرف، إلا أن المصابين به أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

قد ثبت سابقًا أن التفكير الإيجابي يُخفض القلق بسبب فقدان المهارات الإدراكية والثقة بالنفس الناتجان عن انخفاض الإدراك، وقد اقترح باحثو جامعة ييل أن التفكير الإيجابي يمكن أن يساعد بالفعل في التعافي من خلل الإدراك البسيط، خاصةً في أولئك الذين يفكرون تفكيرًا إيجابيًا نحو التقدم بالعمر.

شملت هذه الدراسة 1716 رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، بمتوسط عمر يتراوح بين 77 و78 عامًا بدون خلل الإدراك البسيط أو بدرجة معينة منه.


قُسّم المشاركون إلى مجموعتين: الذين لديهم تفكير إيجابي نحو التقدم بالعمر والذين لديهم تفكير سلبي به، واستنادًا إلى نتائج تقييم تفكيرهم به (مقياس فرعي لمقياس معنويات الشيخوخة في فيلادلفيا). فعلى سبيل المثال، قد سُئلوا عن مدى موافقتهم أو رفضهم لعبارة  (كلما تقدمت في السن، شعرت بأنني عديم الفائدة أكثر). ثم تُجمع هذه البيانات من كل مشارك كل سنتين لمدة 12 عامًا، لاختبار التغيرات في الإدراك والتعافي الإدراكي بالنهاية. وقد اعتمد توقيت التعافي للإدراك والذاكرة على أول تعافي من خلل الإدراك البسيط  نسبةً إلى الإدراك الطبيعي.

وقد كانت النتائج ملحوظة، فهؤلاء المشاركون الذين لديهم تفكير إيجابي نحو التقدم في العمر- بغض النظر عن شدة إصابتهم بخلل الإدراك البسيط في بداية الدراسة – لديهم احتمالية أكثر من 30٪ للشفاء من أولئك الذين لديهم تفكير سلبي نحوه. ورُغم استعادة بعض  من لديهم تفكير سلبي نحو التقدم في العمر الإدراك أيضًا، فقد وصل المشاركون في مجموعة التفكير الإيجابي إلى تلك النتيجة قبلهم بعامين. ومع ذلك، فلدى المشاركين الذين لم يصابوا بخلل الإدراك البسيط في بداية الدراسة فرصة أفضل للحفاظ على الإدراك الطبيعي لفترة أطول.

أشار مؤلفو الدراسة إلى أن السلوك نحو التقدم في العمر غالبًا ما يُستمد من ثقافة الشخص. فهم يعتقدون بإمكانية تعديل وتعزيز التفكير الإيجابي نحو التقدم بالعمر، وبذلك فمن الممكن مساعدة الأشخاص الذين لديهم تفكير سلبي نحوه. وبناءً على ذلك، يمكن أن يكون لديهم أيضًا فرصة أفضل لاستعادة المهارات الإدراكية المفقودة بسرعة أكبر.

المصدر: Psychology today

ترجمة: آيات قنديل

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!