اكتشاف هدف علاجي يساعد في معالجة الزَرَق (الجلوكوما)

اكتشاف هدف علاجي يساعد في معالجة الزَرَق (الجلوكوما)

9 أبريل , 2023

ترجم بواسطة:

أماني علاّم

دقق بواسطة:

زينب محمد

حدد الباحثون في كلية الطب بجامعة إنديانا هدفًا علاجيًا جديدًا ربما يؤدي إلى علاج أكثر فاعلية للزَرَق.

الزَرَق هو مرض تنكسي عصبي يسبب فقد البصر والعمى نتيجة تلف العصب البصري. يصاب أكثر من 200.000 شخص بالزَرَق في الولايات المتحدة كل عام، ولسوء الحظ لا يوجد حاليًا علاج له. في بحثٍ نُشر حديثًا في Communications Biology، وجد الباحثون أن العصبونات (الخلايا العصبية) تستخدم الميتوكوندريا (المُتَقَدِرات) كمصدر ثابت للطاقة، وأن استعادة توازن الميتوكوندريا في الأعصاب المصابة قد يحمي خلايا العصب البصري من التلف.

قال أروبراتان داس، الحاصل على الدكتوراه وأستاذ مساعد في طب العيون والباحث الرئيسي للدراسة: “إن الأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر، كالزَرَق، ومرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري، هي أكبر مشكلة صحية عالمية”. وأضاف: “يمكن أن تُستخدم الآليات الأساسية التي اكتشفناها في حماية العصبونات، كما يمكن اختبارها للكشف عن الأمراض الأخرى. لقد حددنا الخطوة الأساسية في عملية توازن الميتوكوندريا المعقدة، التي تجدد الخلايا العصبية الميتة، وهي تشبه إعطاء طوق نجاة لشخصٍ يحتضر”.

استخدم فريق البحث، بقيادة ميشيل سورما وكافيتا انباراسو من قسم طب العيون، الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات (iPSCs) من مرضى مصابين بالزَرَق وأصحاء، بالإضافة إلى التكرارات العنقودية المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد (CRISPR) وخلايا جذعية جنينية بشرية معدلة بطفرة الزَرَق.

باستخدام خلايا العقدة الشبكية المتمايزة من الخلايا الجذعية للعصب البصري (hRGCs) والمجهر الإلكتروني وتحليل الأيض (التمثيل الغذائي)، حدد الباحثون أن خلايا العقدة الشبكية المصابة بالزَرَق تعاني من نقص في الميتوكوندريا مع عبء أيضي أكبر لكل ميتوكوندريون (مُتَقَدِرة)، وهذا يؤدي إلى تلف الميتوكوندريا وانحلالها. إن الميتوكوندريا عبارة عن هيكل يشبه الأنبوب موجود في الخلية، وهي المسؤولة عن إنتاج الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (مصدر طاقة الخلية).

ومع ذلك يمكن عكس هذه العملية عن طريق تحفيز التكوين الحيوي للميتوكوندريا باستخدام عامل دوائي. أظهر الفريق أن خلايا العقدة الشبكية تكسر بكفاءة عالية الميتوكوندريا السيئة، ولكن في نفس الوقت تنتج المزيد للحفاظ على التوازن.

قال داس: “اكتشاف أن خلايا العقدة الشبكية المصابة بالجلوكوما تنتج أدينوسين ثلاثي الفوسفات أكثر حتى في وجود ميتوكوندريا أقل كان مذهلاً”. وأضاف: “ومع ذلك عند التحفيز لإنتاج المزيد من الميتوكوندريا، فإن حمل إنتاج الأدينوسين ثلاثي الفوسفات سيتوزع بين عدد أكبر من الميتوكوندريا مما أعاد فيسيولوجيا العُضيات. وهو يشبه الوضع حيث يحمل عدد أقل من الأشخاص حجرًا ثقيلاً مقابل عدد أكبر من الأشخاص- سيشعر كل شخص بألم وضرر أقل، وبالمثل سيعاني كل ميتوكوندريون من صعوبة وضرر أقل”.

يرغب داس مستقبلاً في اختبار ما إذا كانت هذه الآليات تحمي العصب البصري في النماذج الحيوانية المصابة قبل اختبارها على البشر، ونأمل أن تقود إلى تدخلات سريرية جديدة.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أماني علام

لينكد إن: amany-allam

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!