ما هي حكة الجحيم؟

ما هي حكة الجحيم؟

12 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

أسماء حمادة

يشرح أخصائي أمراض جلدية هذا النوع المؤلم من حروق الشمس، إن حروق الشمس ظاهرة شائعة وكذلك الحكة الخفيفة والألم الذي يصاحبهما. ولكن قد يتحول الشفاء من حروق الشمس عند بعض الناس إلى كابوس مؤقت لا هوادة فيه، ويسميه البعض “حكة الجحيم” وهو لقب مناسب. وعلى الرغم من أن الاسم يبدو مضحكًا، ولكن الأعراض المسببة له ليست مضحكة على الإطلاق.

ماهي حكة الجحيم؟

ماذا تعني هذه الحكة؟ تقول طبيبة الأمراض الجلدية ميليسا بيليانج، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب: “حكة الجحيم هي تلك الحكة العميقة، المؤلمة، التي تكاد تخفق، والتي تستمر من يوم حتى ثلاثة أيام عند الإصابة بحروق الشمس، وعادةً ما تكون في أعلى الظهر والأكتاف”.

ووصف الناس تجربتهم حيث تشعر بأن هناك نمل ناري يلدغك أسفل جلدك، أو بأنك تريد أن تسلخ جلدك من جسدك أو الشعور بحكة لا يمكن السيطرة عليها، ولكن خدشها يسبب ألمًا طاعنًا. ويبدو أن الأعراض تأتي في موجات وتهدأ عادةً في غضون 48 ساعة. ويبدو أن حكة الجحيم تؤثر فقط على نسبة قليلة من الناس. حيث تقول الطبيبة بيليانج: “يمكن أن يُصاب بها أي شخص لديه حروق شمس، ولكن يبدو أنها شائعة أكثر لدى أصحاب البشرة البيضاء، والأشخاص الذين كانوا على ارتفاعات أعلى حيث تكون الشمس أكثر حدة، مثل أعلى الجبال”.  وليس هناك سبب واضح حول سبب حدوث حكة الجحيم، ولكن ربما تحدث بسبب تلف في النهايات العصبية في موقع الحرق، مما يسبب رد فعل مبالغ فيه. ويبدو أنها تحدث في كثير من الأحيان مع حروق الشمس الشديدة.

علاجات منزلية تساعد على تهدئة حكة الجحيم

تنصح الطبيبة بيليانج قائلةً: “إن معظم حالات حروق الجحيم يمكن معالجتها في المنزل، ولكن إذا كان لديك تقرحات فوق مساحة كبيرة من جسدك، أو حمى، أو رعشة، أو دوار، أو إرهاق، فعليك زيارة الطبيب”.

واقترحت هذه العلاجات المنزلية لتخفيف الأعراض:
  • تناول ايبوبروفين، أو أسبرين، أو نابروكسين لتخفيف الألم والالتهاب.
  • تناول مضادات للحساسية، لتخفيف الحكة.
  • قم بتبليل منديل أو منشفة في ماء بارد وضعها على حرقك لتخفيف الالم والحكة. وكررها حسب الحاجة.
  • ضع كريم الهيدروكورتيزون بنسبة 1% للحكة. وتجنب المراهم، فهي تحبس الحرارة.
  • جرّب أن تسترخي في حمام من الشوفان المجروش لتهدئة حكة الجلد.
  • رطب نفسك جيدًا، لأن حروق الشمس ترشح السوائل من بقية الجسم. والماء هو الأفضل، ولكن مشروب رياضي للتغذية الكهربائية ربما يساعد أيضًا.

وتنوه الطبيبة بيليانج قائلةً: “احرص جيدًا ألا تخدش الحكة، لأنها لن تخفف الألم إطلاقًا وأحيانًا تزيد الأمر سوءًا. ويمكن أيضًا للدموع التي تذرفها أن تكون بوابة لإدخال البكتيريا إلى جلدك وبإمكانها أن تُسبِب عدوى”.

كيفية الوقاية من حكة الجحيم

إذا أصبت بحكة الجحيم مرة، فبإمكانك أن تصاب بها مرة أخرى، لأنها ببساطة تهدد أي شخص مصاب بحروق الشمس. لذا فالطريقة الوحيدة لمنع الإصابة بحجة الجحيم هي أن تتجنب الإصابة بحروق الشمس. وفيما يلي نصائح الطبيبة بيليانج للوقاية من الشمس:

  • استخدم واقي شمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس على الأقل 30، كلما كنت في الهواء الطلق ولأي مدة من الوقت. حيث أوضحت الطبيبة بيليانج قائلةً: “إن واقي الشمس واسع الطيف يعني أنه يحميك من أشعة أوفا والأشعة فوق البنفسجية”.
  • ابحث عن واقيات الشمس المقاومة للماء. حيث تقول: “هذا يعني أنه من غير المرجح أن يزول إذا تبلل في الماء أو من التعرق”. ومقاوم للماء لا يعنى أنه مضاد للماء؛ لذا فأنت مازالت بحاجة لتجديده حسب ما يشير الملصق.
  • بإمكانك استخدام كريم، أو جل، أو سبراي، أو مسك، أو لوشن حسب ما تريد. وتقول: “أيًّا كان الذي ستستخدمه فهو الخيار الصحيح”.
  • ابحث عن ملابس واقية من الشمس. “فبإمكانها حمايتك بشكل أفضل من واقي الشمس لأنك لن تكون في حاجة إلى تجديده، حيث تقول الطبيبة وتذكَّر أنك ستكون بحاجة إلى واقي الشمس للمناطق المكشوفة من الجلد.
  • عليك أن تجعل وضع واقي الشمس عادة يومية. ويمكن أن يكون هذا بسيطًا، مثل مرطب خفيف مع وضع عامل حماية من الشمس على وجهك، وظهر يديك، ومنطقة الصدر، والأماكن التي تتعرض للشمس بانتظام.
    استخدمه أيضًا في الشتاء، لأن الأشعة فوق البنفسجية نشطة كذلك، بالإضافة إلى أنك يمكن أن تتعرض لكميات صغيرة في الداخل أيضًا.
    وتقول الطبيبة بيليانج إن استخدام مرطب به عامل حماية من الشمس واسع الطيف ليس فقط لحمايتك من أضرار أشعة الشمس، ولكن قد يكون له أيضًا فائدة إضافية تتمثل في جعلك تبدو أصغر سنًّا عن طريق عكس مسار بعض أضرار الشمس الحالية وفقًا لما أشارت إليه إحدى الدراسات.
  • لا تدع الأيام الغائمة تخدعك. حيث تنوه الطبيبة بيليانج قائلةً: “إن السحب ليست مرشحات أشعة فوق بنفسجية رائعة. فلقد رأيت أشخاصًا أصيبوا بتقرّحات حروق شمس فظيعة وتعرضوا لها في يوم ملبد بالغيوم”.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: أسماء حمادة عثمان

مراجعة وتدقيق: فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!