ثلاثُ طرائق لبناء علاقة متينة مع طفلك

ثلاثُ طرائق لبناء علاقة متينة مع طفلك

28 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

حنين ناصر

دقق بواسطة:

زينب محمد

النقاط الرئيسة

  • إنّ اتصال طفلك العاطفي بك يضمن شعوره بالأمان والدعم وأنّه مُتفهّم.
  • إحدى أفضل الطرائق لبناء علاقة متينة مع أطفالك هي قضاء وقت ممتع معه.
  • الترتيب لفعاليات تجمّع العائلات للتحدث بشأن أحداث يومهم أمرٌ مهم.

إنّ التمتّع بعلاقة صحّية يسودها الحب مع طفلك أحد أكثر أمور الحياة بهجةً، فهي لا تجعلك تشعر بشكل جيّد نحو نفسك كأب فحَسْب، بلّ تُرسّخ في طفلك إحساسًا بالأمان سينفعه مدى حياته.

إنّ اتصال طفلك العاطفي بك يضمن شعوره بالأمان والدعم وأنّه مُتفهّم.

إذا كنت تبحث عن طرق لتوطيد علاقتك العاطفية بطفلك، إليك ثلاث طرائق علميّة:

١. العب مع أطفالك

إحدى أفضل الطرق لبناء علاقة متينة مع أطفالك هي قضاء وقت ممتع معه حيثُ يتعلّم الأطفال المهارات الحياتيّة المهمّة من خلال اللعب. وشجّعهم على العمل على تطوير مهاراتهم الاجتماعية وأخلاقيّاتهم، كأن يتعلّموا كيف يتقبّلوا الهزيمة بروح رياضيّة.

أوضح بحثٌ أنّ الأطفال يطوّرون متوسّط تركيزهم ومهاراتهم الاجتماعية وإبداعهم، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع عواطفهم وقدراتهم العقلية من خلال اللعِب، فاللعِب طريق أسرع للتعلم من جعل الطفل يتقن المهارات الخاصة في الإدراك التي قد لا تنفعهم في مرحلة نموهم.

بالإضافة إلى ذلك، اللعب مع أطفالك يُتيح لهم الفرصة ليَروكَ نصيرًا لهم لا خصمًا يُلقي بأوامره باستمرار عليهم.

ومع هذا، وقبل الالتزام بأي نشاط، تأكد من اهتمام طفلك الشديد به لأنّ إشراك الأطفال في نشاطات رغمًا عنهم قد يُسبّب التوتر وبعض الصراعات على السلطة ضمن العائِلة.

وعندما تُعرّف طفلك على نشاط جديد، احرص على اختيار الوقت والمكان المناسبيْن، فغالبًا ما يربطه الطفل بتجربته الأولى للنشاط فهي التي ستدفعه ليُحبه أو يتركه. فمثلاً، إذا أردت أن تصطحب طفلك للتزلج للمرة الأولى، اختر يومًا مشمسًا لطيفًا بدلًا من اصطحابه في يوم مثلج وبارد.

٢. أظهِر اهتمامك بيومهم

إنّه لأمر مُهمّ أن تُرتّب لفعاليات تجمّع العائلة ليتحدثّوا بشأن كيف سارَ يومهم. كما أنّ تناول وجبات مُنتظمة مع العائلة يُساعد على ذلك.

لقد وجدَ بحثٌ أنّ الأطفال الذين يتناولون الوجبات باستمرار مع والديهم والعائلة يبنون عادات صحيّة وغذائيّة أفضل وقدرات عقليّة وعاطفية واجتماعيّة أقوى كما يتصرّفون على نحوٍ أفضل ويحققون مستوى أكاديميًّا أعلى.

هناك طريقة أخرى لفعل ذلك وهي إتاحة المجال لحِوارات كهذه عند وقت النوم حيثُ تُتيح لك الفرصة للتحدث مع أطفالك حول يومهم ويمكنك سؤالهم أسئلة تحفّزهم على الإجابة المفصّلة، مثل:

  • “ما هو أفضل حدث معك اليوم؟ “
  • “ما أكثر الأشياء طرافةً حدث معك اليوم؟ “

٣. اجعل توقعاتك عالية ولكن واقعيّة

لقد وجد بحثٌ أنّ رفع التوقعات الأكاديميّة للأطفال قد يؤدّي إلى الحصول على نتائج أفضل في المدرسة وقد يُعين الأطفال على الإصرار على أداء المهام الصعبة كما أنّ التوقعات العاليّة ترتبط بالمرونة الاجتماعية.

ولكن من المهم التمييز بين المعايير العالية والكمال، فوضع معايير عالية جدًّا قد تؤدّي إلى نتائج عكسيّة حيثُ سيتخلّى طفلك عن أهدافه عند شعوره بفقدان السيطرة، لهذا تحدّ طفلك ليُبلي بلاءً حسنًا ولكن لا تحمّله فوق طاقته وقدراته.

وفي هذا الصدد، أوصى علماء النفس مارتن سميث وسيمون شيري فيما يلي لتحسّين أساليب تربيتك:

  • أخبِر طفلك أنك تقدّره ليس بناءً على ما يفعله فحسْب، بل بناءً على ما هو عليه حقًّا.
  • كُن أقل سيطرة ونقدًا وحماية لأطفالك. علّمهم أن يتقبّلوا أخطاءهم ويتعلّموا منها. وشدّد على أهميّة الاجتهاد وضبط الذات على ملاحقة الكمال.
  • قاوِم الرغبة بمقارنة طفلك بغيره واحرص على معرفتهم بأنّك تدفعهم للأمام ليصبحوا أفضل نسخة من أنفسهم.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: حنين ناصر

فيسبوك: Haneen Nasser

لينكد إن: haneen-suliman

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!