ارتباط الاكتئاب الشديد بتدهور حالة الميتوكوندريا عند كبار السن

ارتباط الاكتئاب الشديد بتدهور حالة الميتوكوندريا عند كبار السن

21 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

سارة عبد الناصر

دقق بواسطة:

زينب محمد

قد يستنزف الاكتئاب طاقة المرء، ويوجد سبب وجيه لذلك عند كبار السن وهو: ثبوت ارتباط الاكتئاب بتدهور محطات الطاقة الصغيرة في خلايانا.

ومحطات الطاقة الصغيرة هذه هي الميتوكوندريا، وهي التكوينات الدقيقة داخل خلايانا، والمسؤولة عن تنفيذ عدة وظائف رئيسية. أهم هذه الوظائف هي إنتاج الجزيئات التي تستخدمها خلايانا لأجل الطاقة. وعندما لا تعمل الميتوكوندريا بالشكل الطبيعي، فإنها تتسبب في إصابتنا بمختلف أنواع المشكلات. فأمراض الميتوكوندريا مثل: مرض آلبر، ومتلازمة بارث هي أمراض معروفة جيدًا، وغالبًا ما تظهر لدى الرُضَّع أو الأطفال. غير أن الباحثين اكتشفوا الآن تأثيرات أخرى منها الاكتئاب الشديد على سبيل المثال.

 حيث أفاد فريقٌ من الباحثين من عدة معاهد قادته طالبة كلية الطب في جامعة كونيتيكت إيما ماستروباتيستا)، وبرينو إس. دينيز الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي ومركز جامعة كونيتيكت لأبحاث الشيخوخة- في بحث نشرته المجلة الأمريكية للطب النفسي للمسنين أن كبار السن المصابين بالاكتئاب الشديد غالبًا ما يمتلكون ميتوكوندريا تشيخ بسرعة.

قاس الفريق مستويات البروتين الذي تنتجه الميتوكوندريا في الدم لدى المصابين بالاكتئاب من المسنين الذين تتجاوز أعمارهم السبعين. فوجدوا أن البروتين (GDF-15) يقترن اقترانًا وثيقًا بالتقدم في السن، وبالميتوكوندريا ذات الأداء الضعيف. كما ترتبط ميتوكوندريا الشيخوخة ارتباطًا قويًا بعملية الشيخوخة البيولوجية السريعة. وكلما ارتفعت مستويات بروتين (GDF-15) في الدم، ازدادت نسبة الميتوكوندريا الضعيفة أو بعبارة أخرى، تبدأ في هذا الوقت مولدات الطاقة الصغيرة لدينا في التداعي.

تُعدُّ هذه الدراسة أكبر دراسة أجريت حتى يومنا هذا، تقدم رابطًا بين الشيخوخة المتسارعة للميتوكوندريا والاكتئاب عند المسنين، إلا أن العلماء لم تفاجئهم النتائج.  فقد أظهرت الأبحاث السابقة جوانب أخرى لتسارع الشيخوخة مرتبطةً بالإصابة بالاكتئاب الشديد.

يقول دينيز: “لقد شهدنا ذلك في الخلايا المناعية، والخلايا الدبقية في المخ بالنسيج الدهني. ورأينا تغيرات شيخوخة خلوية جهازية عند المسنين المصابين بالاكتئاب”. مما يعني أن عموم المسنين المصابين بالاكتئاب الشديد يظهر لديهم تسارع في شيخوخة الخلايا في جميع أنحاء جسدهم.

ويقول: “تغذي مشكلةٌ ما أختها، وما بدأ كمشكلة صغيرة ينتهي كمشكلة أكبر”.

لقد بدأ الباحثون في اختبار التدخلات التي تُحسن كفاءة الميتوكوندريا، وتمحو عوامل الشيخوخة عند البشر؛ أملًا في إبطاء أو حتى عكس عملية الشيخوخة البيولوجية.  كما أنهم يتعاونون مع شركاء يعملون في الأدوية التجريبية لمحللات الشيخوخة التي تنتقي الخلايا الهًرِمَة التالفة وتزيلها؛ لتحسين الحالة واستعادة القوة والطاقة لدى المسنين.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: سارة عبد الناصر

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!