دراسات عديدة تشير إلى أن الإصابة متوسطة الشدة بكوفيد 19 قد تترافق مع أعراض طويلة الأمد

دراسات عديدة تشير إلى أن الإصابة متوسطة الشدة بكوفيد 19 قد تترافق مع أعراض طويلة الأمد

15 فبراير , 2022

ترجم بواسطة:

ليان الحامد

تشير قواعد البيانات التي تمت دراستها بواسطة جامعة أريزونا للعلوم الصحية، أن الغالبية العظمى ممن أصيبوا بكوفيد 19 بدرجة خفيفة أو متوسطة الشدة، قد يعانون أيضًا من الأعراض طويلة الأمد أو الدائمة لأكثر من 30 يومًا بعد ظهور نتيجة الفحص إيجابية.

وقالت الدكتورة والباحثة الرئيسية لهذه الدراسة وعالمة الإحصاء الحيوي في جامعة ميل وانيد زوكرمان للصحة العامة : “وجدنا أن حوالي 67٪ من المصابين بكوفيد 19 الخفيف أو متوسطة الشدة، قد يعانون من كوفيد طويل الأمد أي لا يزالوا يعانون من أعراض الفيروس لأكثر من 30 يومًا بعد نتيجة الفحص الإيجابية.  وهذه النتائج ماهي إلا نداء عاجل لكل من لم يأخذ اللقاح بعد، فإذا أصيب الفرد بكوفيد 19 فإن فرصة إصابته بالأعراض طويلة الأمد عالية جدًا”. 

ونظرًا لوجود دراسة ركزت على مجموعة من المصابين بكوفيد ممن يعانون من عدوى حادة في المستشفيات،  جاء التركيز في الدراسة الحالية على المصابين بكوفيد غير المتواجدين داخل المستشفيات عبر تحليل بياناتهم. 

وقد حُللت في الورقة العلمية المنشورة اليوم في مجلة PLOS ONE بعنوان “الآثار ما بعد الحادة لكوفيد 19 لغير النزلاء في المستشفى”،  نتائج من مركز Arizona CoVHORT للأبحاث. وتتضمن بيانات المشاركين في مركز الأبحاث CoVHORT على فترات تتراوح لمدة ثلاث أشهر.  حيث أنه منذ مايو 2020، يتابع مركز البيانات  دراسة مواطني ولاية أريزونا المصابين بكوفيد 19، وغير المصابين من خلال دراسات استقصائية إلكترونية تسجل حالة الإصابة والأعراض وأي نتائج إيجابية لفحوصات كوفيد.

ومن بين المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد 19، عانى 68.7 ٪ من عرض واحد على الأقل بعد 30 يومًا من ظهور الفحص الإيجابي.  وتزداد هذه النسبة لتصل إلى 77% بعد 60 يومًا من تأكد الإصابة، لتترافق مع ما يسمى بكوفيد المطول.  ووجد الباحثون أيضًا أن الأفراد الذين عانوا من آثار طويلة المدى لكوفيد 19، كانت لديهم حساسية موسمية أو أمراض صحية مزمنة موجودة مسبقًا، كما أشاروا إلى إصابة  شديدة الأعراض بكوفيد 19 مقارنةً بالذين لم تظهر لديهم أعراض كوفيد المطول.

حيث ذكر المصابون بكوفيد 19 طويل الأمد الذين أجريت عليهم الدراسة الاستقصائية لمدة 30 يومًا بعد نتيجة الفحص الإيجابية، الأعراض العشر الشائعة لكوفيد 19 طويل الأمد، بالترتيب حسب ظهورها وهي: إجهاد، وضيق في التنفس، وضبابية الدماغ، وقلق وتوتر، وفقدان حاستي الشم والتذوق، وآلام في الجسم والعضلات، وأرق، وصداع، وآلام في المفاصل، واحتقان.

كما أن عدد الأعراض وشدتها ومدة العدوى تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأشخاص المصابين بكوفيد 19. وأن العدد المتوسط للأعراض هو ثلاثة أعراض.  ولكن ارتفعت الأعراض بقدر 20 عرضًا بين المصابين بكوفيد طويل الأمد. كما أثبت الباحثون هذه الأعراض، وتمت تسمية ” الإصابة بأعراض عدوى كوفيد التي تدوم إلى ثلاثين يومًا أو أكثر”  بأنها آثار ما بعد الحادة لكوفيد أو (PASC).

وفي هذه الدراسة الخاصة بالمصابين غير النزلاء في المستشفى، أثبت الباحثون أن المعدل التقديري لانتشار الآثار ما بعد الحادة لكوفيد 19 لا يقل إلا قليلًا عن المعدل التقديري المذكور لانتشاره بين المصابين النزلاء في المستشفى.  وهذا يبين أن المصابين بكوفيد 19 غير النزلاء في المستشفى قد يعانون من أعراض كوفيد طويلة الأمد في معظم الحالات، مثل: الأفراد المصابين بالمستشفى.

وتستمر دراسة مركز البيانات لتساعد على فهم من هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بعدوى حادة وآثار صحية طويلة الأمد لكوفيد 19.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ليان الحامد

تويتر: @layan1466

مراجعة: فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!