اكتشاف جديد من نوعه في عالم الفضاء لمجرة قزمة معتمة ومعزولة

اكتشاف جديد من نوعه في عالم الفضاء لمجرة قزمة معتمة ومعزولة

15 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

دعاء إسماعيل

دقق بواسطة:

زينب محمد

قام علماء الفلك الصينيون باكتشاف مجرة جديدة تُدعى (FAST J0139+4328)، وذلك بالاستعانة بتلسكوب كروي راديوي ذي فتحة بالغة خمسة أمتار يسمى (FAST). حيث وُجِد أن المجرة المُكتشفة حديثًا معزولة، ولها كتلة نجمية منخفضة نسبيًا، وتهيمن عليها مادة مظلمة. وتم توضيح هذا الاكتشاف بالتفصيل ونشره في فبراير الامضي على على موقع arXiv.

تجدر الإشارة أن تلسكوب (FAST) الصيني، يًعد أكبر تلسكوب راديوي أحادي الطبق في العالم. حيث إن حساسيته ورصده الممتازين مكنا علماء الفضاء من دراسة الأشياء المدمجة، والمجرات الغازية، والوسط النجمي. ونتيجةً لاستخدامه، قام العلماء باكتشاف آلاف النجوم النابضة الجديدة، ومئات الآلاف من مجرات الهيدروجين الذري المحايد (HI)، أو المجرات المظلمة التي تُشكل جزءً مما يُسمى الباريونات.

أبلغ فريق من علماء الفضاء مؤخرًا بقيادة جين لونغ شو من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين، عن اكتشاف مجرة جديدة مظلمة باستخدام تلسكوب (FAST). وكان الاكتشاف نتيجة لتحليل البيانات الناتجة من رصد تلسكوب (FAST) للهيدروجين الذري المحايد، وتلسكوب الرصد البانورامي، وأيضًا نظام الاستجابة السريع (Pan-STARRS).

حيث إن الهدف الرئيسي لهذا المسح، هو البحث عن المجرات الضعيفة والمظلمة، والاستفادة من الحساسية العالية لتلسكوب (FAST)، وسرعة تحليله العالية نسبيًا. وأشار الباحثون في هذا الصدد، «إنه باستخدام تلسكوب (FAST) عن طريق مسح الهيدروجين الذري المحايد، اكتشفنا مجرة مظلمة قزمة في العالم القريب».

اكتشف الفريق في بداية الأمر بعض سُحب الهيدروجين الذري المحايد الحديثة في العالم الداخلي، معتمدين على مسح البيانات الحديثة للهيدروجين الذري الأحادي الناتجة من تلسكوب (FAST). وضمن هذه السُحب المُكتشفة، حددوا سحابة معزولة سُميت (FAST J0139+4328) طبقًا لإحداثياتها، والتي ليس لها نظير بصري.

وبمزيدٍ من البحث عن مجرة (FAST J0139+4328)، وجدوا مجرة قرصية نموذجية، ولكنها ذات حجم مطلق منخفض للغاية (الحد الأقصى للحجم المطلق يبلغ -10.0)، والكتلة النجمية تحت 690,000 كتلة شمسية وقد تم حساب الكتل الديناميكية، والباريونية للمجرة حيث بلغت 5.1 و0.11 بليون كتلة شمسية على التوالي، بينما بلغت كتلة الهيدروجين الذري الأحادي لهذه المجرة تقريبًا 83 مليون كتلة شمسية.

 وقد أكد لنا علماء الفضاء أن النسبة بين الكتلة الديناميكية إلى الكتلة الباريونية للمجرة بلغت 47± 27، وهذا يشير إلى وجود مادة مظلمة في هذه المجرة تُسيطر على الباريونات. وبشكلٍ عام، تُظهر هذه النتائج أن مجرة (FAST J0139+4328) هي مجرة قزمة، ومعزولة، ومعتمة، وغنية بالغازات، تقع على بُعد 94 مليون سنة ضوئية.

لاحظ مؤلفو البحث بأن اكتشافهم هو الأول من نوعه الذي قام برصد مجرة معتمة، ومعزولة، وأيضًا غنية بالغازات في العالم القريب. وأضافوا أيضًا بأن مجرة (FAST J0139+4328) تتمتع بقرص دوار من الغاز ولكنه بلا نجوم. وهذا يتوافق مع حقيقة وجود مادة مظلمة تُسيطر عليها، حيث يُعتقد بأن هذه المادة المعتمة هي مرحلة مبكرة من تكوين هذه المجرة.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: د. دعاء إسماعيل أحمد

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!