أيتغير القلب؟ إعادة برمجة خلوية توقف التليف بعد النوبة القلبية

أيتغير القلب؟ إعادة برمجة خلوية توقف التليف بعد النوبة القلبية

21 فبراير , 2023

ترجم بواسطة:

منة محمود علي

دقق بواسطة:

زينب محمد

كشف باحثون يابانيون عن طريقة جديدة لإصلاح أضرار القلب في المرضى الذين يعانون من النوبات القلبية المزمنة والفشل القلبي.

في دراسة نُشرت في دورية Circulation، أوضح الباحثون من جامعة تسوكوبا أن التغيير في برمجة خلايا القلب من خلال تبديل تعبير بسيط من الجينات الرئيسية يمكن أن يمنع الأضرار الدائمة التي تسببت فيها النوبات القلبية.

تمتلك خلايا القلب الناضجة قدرة محدودة جدًا لتكوين نسيج قلبي جديد، لذلك عندما تتضرر عضلات القلب بسبب النوبة القلبية، تمتلئ المناطق المتضررة بنسيج ندبي صلب. يُضعف وجود النسيج الندبي وظائف القلب ويؤدي إلى اضطراب نظم القلب وفشل قلبي تدريجي، ومن ثَم الموت في نهاية الأمر.

قال الدكتور ماساكي أيدا الباحث الرئيسي في هذه الدراسة: “عرضت الدراسات السابقة إعادة برمجة الأرومات الليفية القلبية، ونوع الخلية الذي يحول النسيج الندبي إلى خلايا عضلية قلبية أو خلايا عضلة القلب الطبيعية لتحسين وظائف القلب في ظل احتشاء عضلة القلب الحاد”.

وأضاف: “ولكن لم يتضح ما إذا كان يمكن لإعادة البرمجة القلبية استعادة الوظائف في القلب المتضرر بالندب الثابتة”.

لاكتشاف هذه الاحتمالية، ابتكر الباحثون نموذج فأر عولج بدواء يسمى تاموكسيفين والذي سوف ينشط الإفراط في التعبير بعوامل النسخ القلبية، والتي تشمل جين يسمى (Mef2c/Gata4/Tbx5/Hand2) (MGTH) لإعادة برمجة الأرومات الليفية القلبية إلى خلايا عضلية قلبية، ثم يستحثوا النوبات القلبية في الفئران وبعد شهر واحد يعالج الفئران بدواء التاموكسفين لتنشيط التغير في نوع الخلية وتحديد تأثيره على القلب.


 قال الدكتور أيدا: “كانت النتائج واضحة جدًا في هذه الفئران، حيث تحولت إعادة البرمجة القلبية 2% من الأورمات اليفية القلبية الساكنة إلى خلايا عضلية قلبية، وحسنت انقباض عضلة القلب بشكل كبير وقللت التليف”.


أوضح التحليل الجيني المفصل أن الإفراط في تعبير جين (MGTH) ينشط إعادة بناء عضلة القلب وقمع تكوين النسيج الندبي والالتهاب. ومن المهم أن هذا المنهج لا يمنع تكوين النسيج الندبي الإضافي فقط ولكنه يوقف تكوين النسيج الندبي الثابت أيضًا.

أوضح الدكتور أيدا: “عرضت نتائجنا أنه يمكن أن تصلح إعادة البرمجة القلبية الضرر الدائم التي تسببت به النوبة القلبية من خلال تجديد عضلات القلب وتقليل التليف الضار”.


نظرًا لأنه هناك القليل من العلاجات السريرية الفعالة متاحة للمرضى الذين تعرضوا لنوبة قلبية، فأنه يمكن أن يكون منهج إعادة البرمجة القلبية المباشر هذا مبشرًا كعلاج جديد.

لا يمكن أن يكون تجديد نسيج القلب ووقف الندب يحسن وظائف القلب في هؤلاء المرضى فقط، ولكنه يقلل خطر الوفاة بالفشل القلبي.

فتحت هذه النتائج سبيلاً مبشرًا للبحث لإتاحة هذا العلاج للمرضى.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: منة الله محمود

لينكد إن: menna-mahmoud

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!