شُرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا قد يُضاعف خطر موت القلب في المُصابين بارتفاع ضغط الدم الحاد

شُرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا قد يُضاعف خطر موت القلب في المُصابين بارتفاع ضغط الدم الحاد

27 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

زينب يسري

دقق بواسطة:

زينب محمد

على النقيض، لا يزيد الشاي الأخضر من خطر الوفاة عند أي مستوى من ضغط الدم.

قد يُضاعف شُرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المُصابين بارتفاع ضغط الدم الحاد (160/100 ملليمتر زئبقي أو أعلى)، على عكس المصابين بارتفاع ضغط الدم غير الحاد، وفقًا لمقال نُشر في دورية جمعية القلب الأمريكية.

على النقيض من ذلك، وجدت الدراسة أن كوبًا واحدًا من القهوة واستهلاك الشاي الأخضر يوميًا لم يزيد من خطر الوفاة المُتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند أي قياس لضغط الدم، بالرغم من احتواء كلا المشروبين على مادة الكافيين. فوفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يحتوي 8 أونصات من الشاي الأخضر أو الأسود على 30 -50 ملجم من مادة الكافيين، بينما يحتوي 8 أونصات من القهوة على ما يقرب من 80 -100ملجم.

وجدت الأبحاث السابقة أن شُرب كوب واحد من القهوة يوميًا قد يُساعد الناجين من النوبة القلبية، إذ أنه يُقلل خطر وفاتهم بعد النوبة القلبية، وقد يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية لدى الأشخاص الأصحاء. بالإضافة إلى ذلك، اقترحت دراسات مُنفصلة أن شُرب القهوة بانتظام قد يُقلل من خطر الإصابة بأمراض مُزمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني وبعض السرطانات، قد يُساعد في السيطرة على الشهية، وقد يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أو زيادة اليقظة.

بالرغم من عدم وضوح إذا كان هذا التأثير ناتجًا عن الكافيين أو شيء آخر في القهوة. وبالحديث عند الأضرار، فقد يُؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى ارتفاع ضغط الدم، والقلق، وخفقان القلب، وصعوبة في النوم.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة د. هيروياسو إيسو، طبيب بدرجة دكتوراه وماجستير في الصحة العامة، ومدير معهد بحوث السياسات الصحية العالمية، ومكتب التعاون الدولي في مجال الصحة، المركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو، اليابان، والأستاذ الفخري في جامعة أوساكا: “تهدف دراستنا إلى تحديد ما إذا كان التأثير الوقائي المعروف للقهوة ينطبق أيضًا على الأفراد الذين يُعانون من درجات مختلفة من ارتفاع ضغط الدم، كما فحصت أيضًا تأثيرات الشاي الأخضر على نفس الأفراد”.

وأضاف: “على حد علمنا، هذه أول دراسة لإيجاد العلاقة بين شُرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا والوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد”.

يُعرف ارتفاع ضغط الدم أيضًا بفرط ضغط الدم، ويحدث عندما تكون قوة دفع الدم تجاه جدران الأوعية الدموية مرتفعة جدًا باستمرار، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم ويُقاس بالملليمترات من الزئبق (ملم زئبق). تُصنف القواعد الإرشادية لضغط الدم الحالية الصادرة من الجمعية الأمريكية للقلب والكلية الأمريكية لأمراض القلب معدل 130/80 ملم زئبق أو أكثر بارتفاع ضغط الدم.

تختلف معايير ضغط الدم لهذه الدراسة اختلافًا طفيفًا عن القواعد الإرشادية للجمعية الأمريكية للقلب والكلية الأمريكية لأمراض القلب. صنَف الباحثون ضغط الدم إلى خمس تصنيفات: الأمثل والطبيعي (أقل من 130/85 ملم زئبق)؛ الطبيعي المرتفع (130-139 /85-89 ملم زئبق)؛ ارتفاع ضغط الدم الدرجة الأولى (140-159 /90-99 ملم زئبق)؛ والدرجة الثانية (160-179 /100-109 ملم زئبق)؛ والدرجة الثالثة (أعلى من 180/110 ملم زئبق)؛ اعتُبِرت قياسات ضغط الدم من الدرجة الثانية والثالثة في هذه الدراسة ارتفاع ضغط الدم الحاد.

تضمن المشاركون في الدراسة أكثر من 6,570 رجل وأكثر من 12,000 امرأة، تتراوح أعمارهم من 40 إلى 79 سنة في بداية البحث تم اختيارهم من الدراسة الحشدية التعاونية في اليابان لتقييم مخاطر الإصابة بالسرطان، وهي دراسة مُستقبلية كبيرة أُسست بين عامي 1988 و1990 للبالغين الذين يعيشون في 45 مجتمعًا يابانيًا. قدم المُشاركون بيانات من خلال الفحوصات الصحية والاستبيانات الذاتية لتقييم نمط الحياة والنظام الغذائي والتاريخ الطبي.

وُثقت 842 حالة وفاة مُرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية أثناء ما يقرُب من 19 عامًا من المتابعة (حتى نهاية عام 2009). ووُجِد من تحليل البيانات لكل المشاركين أن:

  • شُرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا أدى إلى مُضاعفة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين كان ضغط دمهم 160/100 ملم زئبق أو أعلى مُقارنةً بمن لم يشربوا قهوة.
  • شُرب كوب واحد من القهوة يوميًا لم يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية في أي فئة من فئات ضغط الدم الموضحة أعلاه.
  • استهلاك الشاي الأخضر يوميًا لم يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية في أي فئة من فئات ضغط الدم.

وأشار إيسو: “قد تدعم هذه النتائج التأكيد على أن الأشخاص المُصابين بارتفاع شديد في ضغط الدم يجب أن يتجنبوا الإفراط في شُرب القهوة، وذلك لأن الأشخاص المُصابين بارتفاع شديد في ضغط الدم أكثر عُرضة لتأثيرات الكافيين، قد تفوق آثاره الوقائية وقد تُزيد خطر الوفاة”.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون القهوة بشكل متكرر كانوا من فئة صغار السن المُدخنين ويأكلون خضروات أقل، ويعانون ارتفاع مستويات الكوليسترول الكُلي وانخفاض مستوى ضغط الدم الانقباضي (رقم ضغط الدم الموجود أعلى شاشة جهاز الضغط) بصرف النظر عن فئة ضغط الدم.

تكمن فوائد الشاي الأخضر في مادة البوليفينول (polyphenol) والتي تُعد مُغذيات دقيقة ذات خصائص صحية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات موجودة في النباتات. أشار الباحثون أن البوليفينول قد يكون جزءً من سبب ارتباط استهلاك القهوة فقط بزيادة خطر الوفاة في الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد بالرغم من احتواء الشاي الأخضر والقهوة كليهما على مادة الكافيين.

واجه البحث عدة قيود: استهلاك الشاي والقهوة تم الإبلاغ عنهما شخصيًا، وقيس ضغط الدم في احتمالية واحدة، دون الأخذ في الاعتبار التغيرات بمرور الوقت، ولم تستطع طبيعة الدراسة القائمة على المُلاحظة أن تحدد الصلة المُباشرة بين السبب والنتيجة بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين المُصابين بارتفاع ضغط الدم الحاد.

وأوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسة لمعرفة المزيد عن تأثير استهلاك القهوة والشاي الأخضر على المُصابين بارتفاع ضغط الدم، وللتأكد من وجود هذا التأثير في البلدان الأخرى.

المصدر: https://www.sciencedaily.com

ترجمة: زينب يسري

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!