إحدى تطبيقات الهاتف الذكي قد يكون مفيدًا لبعض المصابين باضطراب ثنائي القطب

إحدى تطبيقات الهاتف الذكي قد يكون مفيدًا لبعض المصابين باضطراب ثنائي القطب

21 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

منة إدريسي

دقق بواسطة:

زينب محمد

 تطبيق الإدارة الذاتية المستند إلى الهاتف الذكي لا يقلل من مخاطر الانتكاس بين المرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، ولكن يمكن أن يقلل من خطر الانتكاس وشدة أعراض الهوس للأفراد المعرضين للمخاطر الخفيفة، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت بديسمبر الماضي في دورية JAMA Psychiatry.

قام إيفان إتش جولدينج، الحاصل على الدكتوراه في  الطب، من جامعة الشمال الغربي مدرسة فينبرغ للطب في شيكاغو، وزملاؤه بفحص ما إذا كان تدخل الإدارة الذاتية (LiveWell) المستند إلى الهاتف الذكي يمكن أن يساعد الأفراد المصابين باضطراب ثنائي القطب في الحفاظ على صحتهم. تم إخضاع ما مجموعه 205 مشاركًا عشوائيًا يعانون من اضطراب ثنائي القطب للرعاية المعتادة، بالإضافة إلى التدخل المستند إلى الهاتف الذكي.

حيث قام المشاركون في التدخل بزيارة المدرب، ثم تلتها ست مكالمات هاتفية على مدار 16 أسبوعًا، وأكملوا عمليات تسجيل الدخول اليومية والأسبوعية على التطبيق. بالموازاة مع ذلك، تم توفير ملاحظات ومعلومات متبناة لتطوير برنامج صحي مصمم من خلال التطبيق، بينما قدم المدرب الدعم وقدم الموقع البيانات الموجزة والتنبيهات.

لاحظ الباحثون عدم وجود انخفاض كبير في مخاطر الانتكاس مع تدخل الهاتف الذكي. ومع ذلك، لوحظ انخفاض خطر الانتكاس للأفراد المعرضين للخطر من نوع خفيف، وليس للأفراد المعرضين لمخاطر عالية. انخفضت شدة أعراض الهوس أيضًا لدى الأفراد المعرضين  لمخاطر خفيفة، بينما لم يحدث لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخل قلل من شدة أعراض الاكتئاب وحسّن من جودة الحياة العلائقية، ولكن لم يلاحظ أي انخفاض في الأعراض.

وختامًا، صرّح المؤلفون: “نتائج هذه التجربة تتطلب مزيدًا من العمل لتحسين فعالية استخدام الهاتف الذكي، وتأكد أن هذا التدخل التكنولوجي يقلل فقط من خطر الانتكاس للأفراد دون أعراض ظاهرة للتعافي”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: منة إدريسي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!