مادة جديدة تساعد على التئام أسرع لجروح مرضى السكري

مادة جديدة تساعد على التئام أسرع لجروح مرضى السكري

11 يناير , 2023

توصل العلماء لاكتشاف مادة جديدة يمكن أن تسرّع من التئام جروح مرضى السكري بعد أول استخدام لها.

اكتشف الباحثون بجامعة نوتينجهام فئة جديدة من البوليمر (عديد الجزيئات) يمكنه إعطاء تعليمات للخلايا المناعية وغير المناعية للمساعدة على التئام جروح مرضى السكري التي يصعب علاجها، ونشرت النتائج بمجلة المواد المتطورة Advanced Materials.

يعد التئام الجروح عملية حيوية معقدة تتضمن العديد من أنواع الخلايا المختلفة التي تعمل سويًا، ومنها الخلايا الليفية الأولية التي تؤدي دورًا بالغ الأهمية لتكوين الأنسجة الجديدة اللازمة لالتئام الجروح. ويسبب مرض السكري خللًا في تلك العمليات الحيوية؛ مما يصعّب التئام الجرح ويبطئ علاجه وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى التي تنتهي في الحالات الشديدة بالبتر.

فحص الخبراء من كلية الصيدلة وعلوم الحياة 315 سطحًا من البوليمر، وذلك لتوضيح التكوين الكيميائي المختلف لكل منهم؛ حتى توصلوا إلى نوع من البوليمر يحفز الخلايا الليفية الأولية والخلايا المناعية لتنشط التئام الجروح.

ثم صمم فريق من كلية الهندسة جزيئات صغيرة يعلو سطحها هذا النوع من البوليمر، ويمكن وضع تلك الجزيئات مباشرة على منطقة الجرح.

البوليمر هو مركب كيميائي يتكون من جزيئات متعددة ترتبط معًا على هيئة سلاسل طويلة ومتكررة. تلك الهيئة تمنح البوليمر خصائص فريدة يمكن تصميمها لتدخل في استخدامات مختلفة.

باستخدام البوليمر ذي الجزيئات الدقيقة، أوضح الفريق أنه عند استخدام هذه المادة الجديدة على جرح في نموذج حيواني فإنها تحفز نشاط الخلايا الليفية الأولية ثلاث مرات أكثر خلال فترة تستغرق حتى 96 ساعة وتحقق إغلاقًا للجرح بنسبة أعلى من %80.

يمكن استخدام البوليمر الجديد كطلاء لضمادات الجرح العادية، وذلك لتوفير علاج سريع وفعّال.

صرح البروفيسور أمير غيمغامي الأستاذ بكلية علوم الحياة قائلًا: “يعد هذا البحث خطوة مهمة نحو ابتكار علاج جديد، ومنخفض التكلفة، وأكثر فعالية لعلاج جروح مرضى السكري. وتلك النتائج تحققت بعد أول استخدام فقط، ولكنها قد تكون نقطة تحول للمرضى الذين يحتاجون لعلاج متكرر يقدمه الاختصاصي الطبي المُدَرَّب”.

ثم أضاف البروفيسور مورجان أليكساندر، الأستاذ بكلية الصيدلة بجامعة نوتينجهام قائلًا: “لقد أظهرنا في أعمالنا السابقة القدرات الطبية للبوليمرات الحديثة، ففي مؤسسة خدمات الصحة الوطنية (NHS) تستخدم موادنا المبتكرة المقاومة للأغشية الحيوية البكتيرية في القسطرة البولية، ويظهر كيف يمكن أن يمنع ذلك الإصابة بالعدوى عن طريق تغيير سلوك الخلايا البكتيرية على سطح البوليمر.

وتتمتع هذه البوليمرات أيضًا بإمكانية تطبيقها بسهولة على الضمادات، ونعمل بالفعل مع شركاء الصناعة لتطوير طرق للمساعدة في التئام الجروح بهذه الطريقة”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ياسمين محمد علي

لينكد إن: yasmine-m-aly


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!