الباحثون يحددون منظمًا للإصابة بسرطان الثدي

الباحثون يحددون منظمًا للإصابة بسرطان الثدي

1 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

سعاد عبد المنعم

 يكشف بحث جديد من المركز الطبي لجامعة غرب الولايات المتحدة عن إمكانية قتل الخلايا الجذعية لسرطان الثدي (BCSCS) المسؤولة عن الإصابة به، وذلك لمنع تكرار الإصابة بأورام الثدي الخبيثة.

حدد باحثو جامعة جنوب غرب الولايات المتحدة مسار الإشارات المسببة لسرطان الثدي، مما يفتح أفقًا جديدًا لعلاج أشهر أنواع السرطان شيوعًا في السيدات، معتمدًا على عمل سابق للمجموعة التي حددت منظمًا لنمو سرطان الثدي يسمى جين (ZMYND8). بالإضافة إلى ذلك ميز الباحثون في الدراسة الجديدة دورًا حيويًا لجين (ZMYND8) ومعدلات 27 هيدروكسي كوليسترول في الإصابة بسرطان الثدي، ونُشرت النتائج في ساينس أدفانس Science Advances.

وقد قال المؤلف الأساسي ويبو ليود، الحاصل على الدكتوراه، والأستاذ المساعد في علم الأمراض وعضو مركز هارولد سي سيمنز الوطني للسرطان إن هذه الدراسة حددت سبب سرطان الثدي، والذي يعد السبب الرئيسي للوفاة بين السيدات عالميًا، وقد يمثل الاكتشاف المبكر خطوة حاسمة لتطوير علاجات فعالة وتحديد مخاطر الإصابة به مبكرًا.

وتبدأ الإصابة بسرطان الثدي نتيجة تكاثر مجموعة من الخلايا ذاتيًا تسمى الخلايا الجذعية لسرطان الثدي، فتكون هذه هي “البذرة السيئة” التي تؤدى لنمو الورم ولكن بطريقة غير مفهومة حتى الآن.

وبالتالي بعد تحديد جين (ZMYND8) كمنظم لنمو سرطان الثدي يتساءل الطبيب ليو ورفاقه هل يلعب هذا الجين دورًا في الإصابة بالأورام.

قام الباحثون بتجارب زراعة الخلايا التكميلية بعد استخلاص جين (ZMYND8) وزراعته في فأر تجارب، فوجدوا أنه يحفز الحفاظ على الخلايا الجذعية لسرطان الثدي، وتجددها ذاتيًا، وتحولها إلى خلايا أورام، مما يؤدى إلى نشأة ورم بالثدي.

ولكن كيف؟

برهن الباحثون أن نشاط (ZMYND8) يؤدى لزيادة إنتاج 27 هيدروكسي كولسترول – وهو الناتج الأساسي (ناتج الأيض) لأكسدة الكوليسترول داخل جسم الإنسان، متزامنًا مع منعه حرق 27هيدروكسى كوليسترول. ويساعد الكوليسترول في نمو الخلايا وبقائها حية.

وثبت سابقًا أن 27 هيدروكسي كولسترول يعدل مستقبلات الإستروجين (ER)، وبالتالي يحفز الإصابة بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الاستروجين (ER)، وهو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا. ولكن لم يثبت سابقًا دوره في الخلايا الجذعية لسرطان الثدي وبداية الورم.

وكنتيجة لتراكم 27 هيدروكسي كوليسترول تنشط مستقبلات X للكبد (LXR)، مما يعزز التغير الجيني. وبالتالي تعمل هذه المحاور (ZMYND8، وLXR، و27 هيدروكسي كوليسترول) مجتمعة على تحفيز نشاط الخلايا الجذعية لسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الإستروجين (ER) وسرطان الثدي الثلاثي السلبي، مما يؤدى إلى نمو أورام الثدي.

وأضاف الطبيب ليو أن دراستنا معًا للجين (ZMYND8) و27 هيدروكسي كولسترول تكشف عن أهدافًا علاجية محتملة لسرطان الثدي وأيضًا المؤشرات الحيوية المحتملة التي تتنبأ بخطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي والورم الخبيث لدى المرضى”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. سعاد عبد المنعم

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!