ارتفاع الضغط داخل عينك يجعلها تشيخ بشكلٍ أسرع

ارتفاع الضغط داخل عينك يجعلها تشيخ بشكلٍ أسرع

26 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

دعاء إسماعيل

دقق بواسطة:

زينب محمد

تمامًا مثل معظم أجزاء جسم الإنسان، فإن أعيننا تتدهور تدريجيًا بمرور الوقت. أوضحت دراسة حديثة كيف يستطيع التوتر الإسراع من عملية الشيخوخة، وهو الاكتشاف الذي يساعدنا في علاج مشاكل العين التي تظهر مع تقدم العمر، بما في ذلك مجموعة الأمراض المسؤولة عن فقدان الرؤية والتي تُعرف بالمياه الزرقاء.

وقد اعتمدت الاختبارات التي أُجريت أثناء البحث على الفئران، ولكن فريق العمل يعتقد أنه من المحتمل تطبيق هذه المبادئ على الأعين البشرية كذلك.

ويُعد ارتفاع ضغط العين من الآثار الشائعة للإجهاد النفسي كذلك في الأشخاص الأصحاء. ومن المعروف أيضًا أنه مرتبط بتطور حالة المياه الزرقاء، وكما يبدو أن الإجهاد النفسي في حالات ضغط العين المرتفع يرتبط بعلامات الشيخوخة البيولوجية، التي تظهر كتغيرات في العلامات الجزيئية على الحمض النووي والبروتينات التي تتحكم في أي الجينات يتم تنشيطها أو تثبيطها.

وقد أوضحت أخصائية البصريات دوروتا سكورونسكا كراوزيك، من كلية إرفاين للطب، جامعة كاليفورنيا، أن التغيرات اللاجينية التي لاحظوها تشير إلى أن التغيرات على مستوى الكروماتين اكتُسبت بطريقة تراكمية، بعد مرات عديدة من التوتر.

وأضافت: “هذا يمنحنا فرصة لتجنب فقدان البصر، إذا اُكتشف المرض مبكرًا”.

وقد نظر الفريق لرأس العصب البصري في عيون الفأر- وهو المكان الذي تجتمع فيه الخلايا الشبكية في مؤخرة العين لتكوّن العصب المُتجه إلى الدماغ- حيث يرتفع ضغط العين الداخلي بشكلٍ غير طبيعي. وُجد اختلاف طفيف في الفئران الأصغر عندما قُورنت بالحيوانات الشاهدة، ولكن أظهرت الفئران الأكبر سنًا ذات ضغط العين المرتفع بشكلٍ طفيف فقدان في المحاور أو الألياف العصبية، وهذا ما يحدث أيضًا في حالات المياه الزرقاء.

بمعنى آخر، بدت الفئران الأكبر سنًا أكثر عرضة للتغيرات عند الضغط على أعينها، مما يؤدي إلى تلف ناتج عن التهابات وفقدان جزئي لوظيفة الخلية والذي عادةً ما يستغرق سنوات حتى ينمو طبيعيًا.

تجدر الإشارة أن ضغط العين الداخلي للإنسان ليس ثابتًا، أي أنه يتغير خلال اليوم. وقد ارتبطت سابقًا التغيرات الأكثر حدة والممتدة بتطور حالة المياه الزرقاء، حيث يعتقد الباحثون من الدراسة الحديثة أن التأثير التراكمي لهذه التغيرات- والضغط الواقع على العين- هما المسؤولان عن شيخوخة الأنسجة.

وقد قالت سكورونسكا كراوزيك: “قد أوضح عملنا أن ارتفاع ضغط العين الهيدروستاتيكي بدرجة متوسطة يؤدي إلى فقدان خلايا العقد الشبكية وعيوب بصرية مماثلة كما اتضح من التجارب على الحيوانات المُسنة” .

وأضافت: “نواصل العمل لفهم آلية التغيرات التراكمية في الشيخوخة لإيجاد أهداف محتملة للعلاجات، ونختبر أيضًا أساليب مختلفة لمنع عملية الشيخوخة المتسارعة الناتجة عن التوتر”.

والآن بعد أن اكتشفوا هذه التغيرات الناجمة عن الضغط، يعتقد الباحثون أنه يمكنهم استخدامها كوسيلة لتقييم العمر اللاجيني للأنسجة في العين- ويُعد معرفة حجم التلف الناتج أمرًا ضروريًا- ومن خلاله يصبح العلاج أكثر استهدافًا وأكثر تخصصًا لكل مريضٍ على حدة.

وبغض النظر عن الضغوط النفسية، فإن هناك عددًا من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة الضغط داخل العين، مثل العوامل الوراثية، وإصابة العين، والعلاجات. رغم ذلك فإن زيادة ضغط العين، يتيح وسيلة لدراسة تأثيره والذي بدوره يمكن إنقاذ ملايين من المرضى.

ومع تقدم السكان في العمر في جميع أنحاء العالم، من المتوقع زيادة حالات المياه الزرقاء، والتي قد تصل إلى ما يقرب من 10ملايين في عام 2040. إذا تُركت دون علاج، ويمكن أن تؤدي هذه الحالات في النهاية إلى العمى.

ورغم عدم وجود طريقة لعكس التلف الذي تسببه المياه الزرقاء، ولكن يمكن السيطرة عليه والقدرة على اكتشافه (والأسباب المؤدية لحدوثه مبكرًا) وذلك سيُحدث فرقًا كبيرًا في فقدان الرؤية.

وكما قالت سكورونسكا كراوزيك: “يؤكد عملنا أهمية التشخيص المبكر والوقاية بالإضافة إلى إدارة الأمراض المرتبطة بالعمر على حسب عمر المريض، ومن ضمنها المياه الزرقاء”.

المصدر: https://www.sciencealert.com                                                                                                                                   
ترجمة: د. دعاء إسماعيل أحمد                                                                                          

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!