ارتباط رياضة النخبة بخطر الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي

ارتباط رياضة النخبة بخطر الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي

23 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أمنية صبري

دقق بواسطة:

زينب محمد

 تفترض دراسة أن المنافسة في المستوى المتميز في الرياضات (رياضة النخبة) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي وآلام المفاصل على المدى البعيد.

أظهر البحث تسجيل تشخيص واحد من كل أربعة رياضيين متقاعدين بالالتهاب العظمي المفصلي، وهو نوع من التهاب المفاصل يسبب تغيرات في المفصل مما يسبب عدم الراحة والألم وصعوبة الحركة.

الأولمبيون المتقاعدون

يرتفع خطر إصابة الرياضيين؛ الذين سبق أن تنافسوا في الألعاب الأوليمبية في 57 لعبة من بينها ألعاب القوى والتجديف والتزلج؛ بآلام أسفل الظهر عمومًا والالتهاب العظمي المفصلي في الكتف بعد إصابته.

يأمل الباحثون الاستفادة من النتائج لتطوير طرق جديدة لمنع الإصابة للحفاظ على صحة الرياضيين حاليًا وبعد التقاعد.

تعتبر الدراسة أكبر دراسة استقصائية دولية من نوعها، والأولى في فحص عواقب الالتهاب العظمي المفصلي والألم في مفاصل مختلفة لرياضيي ألعاب النخبة المتقاعدين من مختلف الرياضات الأولمبية الصيفية والشتوية.

استجوب الباحثون 3357 رياضي أوليمبي متقاعد تبلغ أعمارهم 45 عامًا تقريبًا عن إصاباتهم وصحة عظامهم ومفاصلهم وعضلاتهم والعمود الفقري. كما سُئلوا عما إذا كانو يعانون حاليًا من آلام المفاصل أو شُخصوا سابقًا بالالتهاب العظمي المفصلي.

مقارنات السكان

أكمل 1735 شخص تبلغ أعمارهم 41 عامًا تقريبًا من عامة السكان نفس الدراسة الاستقصائية.

استخدم الباحثون نماذج إحصائية للمقارنة بين انتشار الالتهاب العظمي المفصلي في العمود الفقري والطرف العلوي والسفلي والألم بين الأولمبيين المتقاعدين وعامة السكان.

افترض الفريق عوامل قد تحفز خطر الإصابة بالألم والالتهاب العظمي المفصلي مثل الإصابات المتكررة والعمر والجنس والسمنة. كما وجدوا أن الركبة والفقرات القطنية والكتف هي أكثر الأماكن عرضة للإصابة بين اللاعبين الأولمبيين. كما أنها ضمن أكثر المناطق شيوعًا في الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي والألم.

وجدت الدراسة أن اللاعبين الأولمبيين أكثر عُرضة للإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي بعد إصابات المفاصل مقارنةً بأي شخص من عامة الناس عند تعرضه لنفس الإصابة.

كما يرتفع خطر إصابة الرياضيين بآلام في الكتف والركبة والفخذ وأسفل العمود الفقري بعد الإصابة، بدرجة لا تختلف عن تلك التي تصيب عامة السكان.

قال الدكتور ديبي بالمر، من مدرسة موراي هاوس للتعليم والرياضة، “ترتبط رياضات الأداء العالي بزيادة خطر الإصابات المتعلقة بالرياضة، إضافةً إلى وجود دليل جديد يفترض ارتفاع معدلات إصابة الرياضيين الأولمبيين المتقاعدين بالالتهاب العظمي المفصلي بعد الإصابة”.

 توفر هذه الدراسة دليلاً جديدًا عن عوامل محددة مرتبطة بإصابة اللاعبين الأولمبيين المتقاعدين بالألم والالتهاب العظمي المفصلي في الركبة والورك والكاحل والفقرات العنقية والقَطنية والكتف، كما تحدد اختلافات حدوثها الخاصة باللاعبين الأولمبيين.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أمنية صبري

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!