مضاد حيوي يقاوم عدوى المسالك البولية صعبة العلاج

مضاد حيوي يقاوم عدوى المسالك البولية صعبة العلاج

25 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

همسة السيد

دقق بواسطة:

حنان صالح

في وقتنا الحاضر تطورت البكتيريا حتى كونت مقاومة للمضادات الحيوية، مما أدى إلى حاجة العالم إلى تطوير مضادات حيوية أكثر فعالية لمكافحة العدوى.

أعلنت شبكة سي إن إن (CNN)، أن شركة غلاكسو سميث كلاين (GSK) قد طورت مضادًا حيويًا جديدًا لعلاج عدوى المسالك البولية، والذي أبدى فعالية عالية لدرجة أن شركة الأدوية أوقفت التجارب مبكرًا بناءً على نصيحة المراقبين المستقلين، وتخطط لتقديم بياناته إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قريبًا.

يُسمى المضاد الحيوي الجديد جيبوتيداسين، وهو أول دواء يُطور منذ أكثر من عشرين عامًا بغرض علاج عدوى المسالك البولية. يعمل الدواء على منع الإنزيمات التي تحتاجها البكتيريا لتبدأ بالتكاثر في الجسم. تجدر الإشارة أن عدوى المسالك البولية تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنها تكون أكثر شيوعًا وخطورة لدى المسنين.

ذكرت شبكة سي إن إن (CNN)، أن العلاج الجديد يعمل على أقل تقدير بنفس كفاءة النيتروفيورانتوين، وهو الدواء الحالي الذي يستخدم كعلاج أوليّ لعدوى المسالك البولية.

ذكر توني وود كبير المسؤولين في شركة غلاكسو سميث كلاين (GSK) أثناء محادثته الهاتفية مع المراسلين يوم الثلاثاء، أن إيقاف التجارب في مثل هذه الظروف يمثل حدثًا نادرًا جدًا في هذه الصناعة، وهو شيء يسعده كثيرًا من ناحية الصحة العامة وكذلك من منظور الشركة.

وأضافت د/ سيندي لوو، كبيرة المسؤولين العلميين في مركز العمل على مقاومة المضادات الحيوية بجامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، أن العديد من المضادات الحيوية لا تنجح في اجتياز المرحلة الأولى من التجارب البشرية حتى تصل إلى المرحلة الثانية وآخرون ينسحبون بسبب نقص التمويل.

وأشارت أن هذا شيء يواجهونه في نفس الوقت الذي تزداد فيه عدد الإصابات بالعدوى التي يصعب علاجها بالأدوية المتوفرة لديهم.

وجاء إعلان شركة غلاكسو سميث كلاين (GSK) بعد خبر اكتشاف مزيج تجريبي من المضادات الحيوية في دراسة منفصلة، الذي فاق تأثيره النظام العلاجي المتبع في حالات عدوى المسالك البولية المستعصية.

شُفيت العدوى تمامًا لدى تقريبًا ثمانية من أصل عشرة مرضى تلقوا العلاج بمزيج من سيفيبيم مع إنميتازوباكتام، مقارنةً بستة من أصل عشرة مرضى تقريبًا تلقوا العلاج الاعتيادي. كما حذر أحد تقارير منظمة الصحة العالمية بعام 2021 من نقص تطوير المضادات الحيوية بالرغم من خطورة مقاومتها، الذي يحصد أكثر من مليون حياة سنويًا.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: همسة السيد

لينكد إن:  hamsa-elsayed

مراجعة وتدقيق: حنان صالح


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!