بروتين “غير طبيعي” يحتمل أن يكون الرابط المشترك بين جميع أنواع مرض العصبون الحركي

بروتين “غير طبيعي” يحتمل أن يكون الرابط المشترك بين جميع أنواع مرض العصبون الحركي

25 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

أماني علاّم

دقق بواسطة:

زينب محمد

وجد الباحثون أن بروتين غير طبيعي يرتبط عادةً بنوع نادر وراثي من مرض العصبون الحركي موجود في جميع أنواع العصبون الحركي، مما يشير إلى رابط مشترك بين الأشكال المختلفة منه.

إن الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأعصاب Brain هي الأولى التي تؤكد وجود تغيرات سامة للبروتين في الأشخاص المصابين بأشكال وراثية أو غير وراثية من مرض العصبون الحركي.

يعد التصلب الجانبي الضموري هو النوع الأكثر شيوعًا لمرض العصبون الحركي. حيث إن 10% من حالات التصلب الجانبي الضموري وراثية والحالات الباقية تفتقر إلى سبب وراثي واضح.

قالت الأستاذة كاي دوبل، كبير المؤلفين من مركز الدماغ والعقل، كلية الطب والصحة: “تقترح النتائج أن هذا البروتين غير الطبيعي يساهم في موت الخلايا في العديد من أنواع العصبون الحركي وليس فقط الحالات الوراثية النادرة منه. إنها خطوة كبيرة لتعزيز فهمنا للمرض. ستوجهنا النتائج إلى مزيد من البحث وقد تؤدي في النهاية إلى علاجات أكثر فاعلية”.

عادةً يحمي بروتين فوق أكسيد الديسموتاز 1(SOD 1) الخلايا، لكن يُعتقد أن طفرة في الجين الخاص بالبروتين هي ما تجعله “سامًا”، وهذا الشكل السام من البروتين يرتبط بأنواع وراثية من التصلب الجانبي الضموري. وُجد متحول غير طبيعي لفوق أكسيد الديسموتاز 1 فقط في مناطق من الحبل الشوكي حيث الخلايا العصبية ميتة، مما يورط هذا البروتين غير الطبيعي في موت الخلايا.

ركزت الدراسات السابقة حول دور الأشكال السامة من بروتين فوق أكسيد الديسموتاز 1 بشكل كبير على الأشكال المتحولة من البروتين وأُجريت بصورة رئيسية على نماذج حيوانية وخلوية مصابة بالتصلب الجانبي الضموري.

إن الدراسة التي قادها فريق من جامعة سيدني مركز الدماغ والعقل، عززت مفهومنا لأسباب مرض العصبون الحركي عن طريق دراسة هذا البروتين غير الطبيعي في أنسجة أشخاص مصابين بالتصلب الجانبي الضموري بعد وفاتهم. يقول الدكتور بينجامين تريست من مركز الدماغ والعقل، كلية الطب والصحة: “لقد أظهرنا لأول مرة أن آليات المرض التي من المفترض حدوثها منذ فترة طويلة في النماذج الحيوانية والخلوية، موجودة لدى مرضى العصبون الحركي. وهذه علامة بارزة في فهمنا للتصلب الجانبي الضموري وأمراض العصبون الحركي بشكل أوسع”.

في تجارب ذات صلة، تدرس حاليًا الأستاذة دوبل وفريقها كيفية تفاعل فوق أكسيد الديسموتاز 1 غير الطبيعي مع البروتينات الأخرى المرتبطة بمرض العصبون الحركي. هذا العمل قيد الطبع وسينشر في Acta Neuropathologica Communications.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أماني علام

لينكد إن: amany-allam

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!