العلاقة بين مستويات فيتامين د المصلي وزيادة خطر الإصابة بالسكري

العلاقة بين مستويات فيتامين د المصلي وزيادة خطر الإصابة بالسكري

22 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أسماء عطية

دقق بواسطة:

ندى ماجد

أوضحت دراستان جديدتان بقيادة باحثين في مركز ويكسنر الطبي وكلية الطب بجامعة ولاية أوهايو، أن مستويات فيتامين د المصلي بالجسم مرتبطة بخطر الإصابة بالسكري.

فحصت الدراسات الجديدة بيانات من دراسة جاكسون للقلب (JHS)، واتضح أن المستويات العليا للدهون في الجسم تؤثر على العلاقة بين فيتامين د وخطر الإصابة بالسكري.

تجدر الإشارة أن معظم فيتامين د يُنتج في الجسم بشكل طبيعي في الجلد أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس.

ولتأكيد العلاقة بين فيتامين د وزيادة مخاطر الإصابة بالسكري، استخدم باحثو الدراسة مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د المصلي (25[OH]D)، وهو السلف البيولوجي لفيتامين د النشط. ويعد هذا الجزيء المصلي المقياس السريري الشائع المُستخدم في تقييم ما إذا كان الشخص لديه مستويات كافية من فيتامين د للحصول على صحة جيدة، لدى 3,311 مشارك في دراسة جاكسون للقلب (JHS) خلال الفترة من 2000 إلى 2004. واتضح أن هناك علاقة عكسية بين 25(OH)D وخطر الإصابة بالسكري.

يُجري الباحثون الآن مزيدًا من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان تناول المرضى المصابين بنقص فيتامين د لمكملات فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أسماء عطية

لينكد إن:  asmaa-attia

مراجعة وتدقيق: ندى الشاذلي


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!