بروتين مُخلق حديثًا يُمهد لمنع الأمراض المناعية

بروتين مُخلق حديثًا يُمهد لمنع الأمراض المناعية

19 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

سارة أحمد

تحدث الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، عندما ينشط الجهاز المناعى بشكل مفاجئ ويهاجم أنسجة وأعضاء الجسم عن طريق الخطأ. وعلى الرغم من أن الجينات تلعب دورًا في تطور مثل هذه الأمراض، فإن طرق الوقاية والعلاج تركز على العوامل الخارجية، مثل التغذية والعوامل البيئية.

طور فريق من جامعة جونز هوبكينز يؤمن بأن الوقاية والعلاج  تنشأ من الداخل، وبشكلٍ أساسي على المستوى الخلوى، بروتينًا يُنشط ويساعد في زيادة عدد الخلايا التائية (T) المُنظمة والتي تسمى (Tregs)، والتي تساعد في منع مثل هذه الأمراض، وقد ظهرت نتائج بحثهم في مجلة تقارير الخلية Cell Reports.

يقول د.جيمي سبانجلر الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيميائية والجزيئية البيولوجية والهندسة الطبية الحيوية وعضو في فريق البحث: “تُعد الخلايا التائية (T) المنظمة ضرورية من أجل الحفاظ على توازن النظام المناعي وعندما يحدث اضطراب في هذا التوازن تنشأ الأمراض المناعية”. وتظهر الدراسة أن هذا الجزء يمكنه منع الأمراض المناعية”.

  ويقوم الجزء الذي يربط كلا من انترلوكين 2- سيتوكينين interleukin-2 cytokine ومضادات السيتوكينين  anti-cytokine antibody F5111، بتحفيز الخلايا التائية (T) المنظِمة وحماية الفئران المصابة بالسكري ضد نشأة الأمراض المناعية بدرجة جيدة.

كما يقول د. ديريك فان دايك، قائد الدراسة والمرشح لدرجة الدكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية والجزيئية البيولوجية: “إن الطريقة تعتمد على استهداف مُحدد لخلايا (T) والعمل على انتشارها، مما يعمل على قمع الاستجابة المناعية، وفي حالة الأمراض المناعية فإن جهاز المناعة الخاص بالجسم يهاجم نفسه، لذا فإن هذه الخلايا (Tregs) تساعد في قمع هذا الهجوم”.

يقول مؤلف الدراسة لأن أعراض الأمراض المناعية تنشأ كنتيجة لتعطيل الجهاز الدفاعي بالجسم، فإن قمع هذا النشاط يمكن أن يؤدي إلى منع ظهور هذا المرض. وحيث إن التشخيص المبكر والوقاية ليس متاح دائمًا، فإن العمل المستقبلي سيوضح الإمكانية لعكس نشاط المرض.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: سارة أحمد سليمان

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية