علاجٌ جديد لسرطان المسالك البولية قد يقي من غسيل الكلي وزرعها

علاجٌ جديد لسرطان المسالك البولية قد يقي من غسيل الكلي وزرعها

12 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

رنا زكريا

دقق بواسطة:

زينب محمد

يوفر المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو في وقتنا الحالي علاجًا جديدًا لمرضى سرطان الظهارة البولية العلوي منخفض الدرجة (LG-UTUC) قد يجنبنا بأمان الاستئصال الكامل للكلى، مما قد يقي من غسيل الكلي أو زرعها في المستقبل.

وقد قام المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو بإعطاء الجرعة الأولى من العلاج للمرضى في سبتمبر.

ويعد هذا الدواء هو العلاج الأول والوحيد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج مرضى سرطان الظهارة البولية العلوي منخفض الدرجة (LG-UTUC) البالغين، وهو سرطان الجهاز البولي الذي يتضمن بطانة الكلى أو الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة (الحالب).

وقد يؤدي سرطان الظهارة البولية العلوي منخفض الدرجة (LG-UTUC) إلى وقف الوظيفة الفسيولوجية للحالب أو الكلى، مما يتسبب في تورم (يعرف باسم موه الكلية)، وتدهور وظائف الكلى، والتهابات الكلى ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الحاجة إلى غسيل أو زرع الكلى لدى بعض المرضى.

ذكرت أديتيا باغروديا، اختصاصي أورام المسالك البولية بالمركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو (UC San Diego Health): “أنه نظرًا لأن العديد من الأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان يكونون عمومًا أكبر سنًا ولديهم أمراض مصاحبة أخرى، فإنه هناك حاجة هامة غير مُلبَّاة لخيار علاجى غير جراحي”.

ويُعطى العلاج، المعروف باسم جيلميتو (Jwlmyto)، باستخدام كاميرا يتم إدخالها في المثانة، عن طريق حقنة تتكون من الميتومايسين، علاج كيميائي متداول، وهُلاَمَةٌ مائِيَّة معقمة. ويُعطى في المنطقة التي يوجد بها أورام وتُقتل الخلايا السرطانية عن طريق التدخل في آلية الحمض النووي.

يُعطى العلاج مرة واحدة أسبوعيًا لمدة ستة أسابيع من خلال جلسة مدتها 15 دقيقة تقريبًا.

وذكرت باغروديا: “أن هذا الدواء يوفر للمرضى خيارًا آخر أظهر نتائج فعالة وتحسينًا في نوعية الحياة، ويقي من التدخلات الكبيرة المغيرة للحياة عند الضرورة”.

ويعد سرطان الظهارة البولية هو عاشر أكثر أنواع السرطان شيوعًا على المستوى العالمي، حيث يُشخّص ما يقرب من 573000 حالة كل عام. ويعد سرطان الظهارة البولية العلوي منخفض الدرجة (LG-UTUC) هو نوع نادر من سرطان الظهارة البولية ويصاب به حوالي 8000 حالة على المستوى المحلى سنويًا.

وذكر كريستوفر كين، طبيب المسالك البولية والرئيس التنفيذي لفريق أطباء المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو (UC San Diego Health): “أنه بصفتنا المركز الطبي الأكاديمي الوحيد في المنطقة، فإننا نوفر لمرضانا مجموعة كبيرة من الأدوات والتكنولوجيات والتقنيات المتقدمة المصممة خصيصًا لعلاج أمراض المسالك البولية المعقدة، مثل سرطان الظهارة البولية العلوي منخفض الدرجة (LG-UTUC)”.

“ويسعدنا الآن أن نوفر هذا العلاج لمرضانا. فهو يظهر تفانينا في رعاية مرضى السرطان“.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: رنا زكريا

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!