نصائح بسيطة لتحسين صحة العظام والمفاصل

نصائح بسيطة لتحسين صحة العظام والمفاصل

9 نوفمبر , 2022

ترجم بواسطة:

هالة عبد اللطيف

دقق بواسطة:

أماني نوار

هل سبق لك أن استيقظت من نومك صباحًا شاكيًا من ألم مُفاجئ في ظهرك أو رقبتك أو مفاصلك؟ حسنًا، لا داعٍ للقلق فأنت لست بمُفردك.

يعد ألم العظام والمفاصل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي يسعى الأشخاص للحصول على نصيحة طبية لها، فعندما لا تؤدي عظامك ومفاصلك وظيفتها على أكمل وجه، فقد يؤثر هذا على كل شيء بدايةً من أدائك في مقر عملك، حتى تفاعلاتك اليومية مع الأشخاص الذين تحبهم.

أكتوبر هو شهر التوعية الصحية للعظام والمفاصل، ويهدف هذا الشهر لتذكيرنا بأهمية الاعتناء بصحة عظامنا ومفاصلنا فيه وفي الأشهر القادمة. كما أن معرفة كيفية التعامل مع عظامك ومفاصلك ووقايتها والعناية بها يعد أمرًا هامًا لصحتك العامة وجودة حياتك.

وإليك بعض النصائح لصحة عظامك ومفاصلك:

  • كن نشيطًا قدر المُستطاع، حيث إن مُمارسة النشاط البدني قد يساعد في تقوية العضلات حول مفاصلك، وفي المُقابل ستؤدي وظيفتها على نحو أفضل.
  • المُحافظة على الوزن الصحي للجسم، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط على مفاصل ساقيك وقدمك، وإن كنت تعتقد أنك زائد في الوزن، فتحدث مع طبيبك بغية معرفة الآثار المُحتملة لزيادة الوزن على عظامك ومفاصلك.

وهناك أشياء نفعلها يوميًا تضرعظامنا ومفاصلنا دون أن نلاحظ. ويتمحور شهر التوعية الصحية للعظام والمفاصل حول أن تكون منتبهًا لعاداتنا وتغييرها حتى نتمكن من الاستمرار كي نعيش الحياة على أكمل وجه.

إليك بعض الطرق التي قد تخفى عليك كي تساعدك على الاعتناء بصحة عظامك ومفاصلك في حياتك اليومية:

  • يؤدي إجهاد العضلات إلى الضغط على المفاصل، فحاول تجنب إجهادها أثناء ممارسة النشاط البدني الذي يتطلب عمل مواضع خطيرة أثناء القيام به مثل الانحناء لأسفل والمَيل ووضعية القرفصاء وإلخ. فخُذ فترات راحة وتمدد بين المهام للمحافظة على صحة مفاصلك.
  • كن مُنتبها لوضعيتك، حتى أثناء النوم. فالوضعية هي المكان الذي تضع فيه جسمك حينما تقف أو تجلس أو تستلقي، لا تعد الوضعيات الأكثر راحة الأكثر أمانًا، حيث يمكنها في بعض الأحيان أن تؤدي إلى ضررٍ طويل الأمد في عظامك ومفاصلك.

راجع الطبيب المعالج بانتظام للتحقق من سلامة صحتك، فقد يساعدك التحدث إلى مُختص طبي ذي ثقة في التعرف على الحالات غير المُشخصة التي قد تعاني منها والحد من تفاقمها. يجب أن تتواصل مع طبيبك عند تعرضك لهذه المواقف:

  • بعد الإصابة.
  • إذا شعرت بالضعف والتعب.
  • إذا صاحب الألم بعض الأعراض الأخرين، مثل الحمى، والشعور بالوخز، والتنميل، وإلخ.
  • فقدان مُفاجئ في الوزن.  

إن التوعية بالعظام والمفاصل أمرٌ مهم للأشخاص مهما كانت أعمارهم، فقد يساعد تطبيق هذه الاستراتيجيات باكرًا في وضع أساس للعادات الصحية التي ستأتي بثمارها على المدى الطويل.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: هالة عبداللطيف السحيمي

مراجعة وتدقيق: أماني نوار


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!