العلاج بفيتامين أ قد يحسن من فقدان البصر المبكر المصاحب لداء السكري

العلاج بفيتامين أ قد يحسن من فقدان البصر المبكر المصاحب لداء السكري

5 ديسمبر , 2020

دقق بواسطة:

ريم العرفج

اكتشف مجموعة من العلماء أن الفئران المصابة بمرض السكري (الذي يؤدي لتدهور القدرة على الابصار) أنه عند إعطاء مركب chromophore 9-cis-retinal النظير – المشابه – لفيتامين أ يؤدي ذلك إلى تحسن قدرات الإبصار لديها.

البحث الجديد الذي نُشر في المجلة الأمريكية لعلم الأمراض (The American Journal of Pathology)، قد يفتح باب أمل جديد للعلماء من اجل تطوير أدوية فعالة ضد فقدان البصر المبكر المرتبط بداء السكري أو ما يعرف باسم اعتلال الشبكية السُكري (Diabetic retinopathy).

اعتلال الشبكية السُكري:

يُعرِّف المعهد الوطني للعيون National Eye Institute اعتلال الشبكية السُكري؛ بانه مرض يؤدي إلى فقدان البصر عند المرضى المصابين بداء السُكري، حيث تحدث المرحلة المتوسطة والمتقدمة من المرض بسبب الضرر الذي يلحق الأوعية الدموية لشبكية العين. يحتوي دم المصابين بداء السكري نسب عالية من سكر الجلوكوز، مما  قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية والنزيف الدموي للعين.

الخيارات العلاجية تتنوع من العلاج الجراحي والحُقَن الطبية والعلاج بالليزر اعتمادًا على حالة كل مريض على حدة. بالرغم من أن الحالات المتقدمة من اعتلال الشبكية السُكري تتميز بضرر بالغ في الأوعية الدموية إلا ان بعض المرضى في المراحل الأولية من المرض قد يفقدون البصر تدريجيًا بدون أي ضرر واضح في الأوعية الدموية لشبكية العين كما بّين البحث المنشور مؤخرًا. ووفقًا لمكتب المكملات الغذائية (Office of Dietary Supplements)، يُعد فيتامين أ جزء أساسي من دورة الإبصار الطبيعية، حيث أنه مهم لبناء البروتينات التي تساعد الشبكية على امتصاص الضوء. تنتج العين مركب كرومافور- 11- رتينال (chromophore 11-cis-retina ) الذي يعد أحد مشتقات ايض فيتامين أ بشكل مستمر لتكون عملية الإبصار مثالية.

اقترح الباحثين في ورقتهم العلمية أن مرض السكري قد يكون أحد الأسباب المؤدية لنقصان مستويات فيتامين أ الذي بدورة يؤدي إلى تناقص مستويات كرومافور- 11- رتينال في أعين فئران التجارب. ولهذا السبب يفترض الباحثون أن هناك علاقة بين تناقص مستويات فيتامين أ ومرض السكري والإصابة باعتلال شبكية العين الذي يؤدي إلى تناقص القدرة على الإبصار بشكل سليم.

حقْن مركب 9- رتينال (9-cis-retinal):

ليختبروا صحة فرضيتهم، استعمل العلماء حُقَن 9- رتينال لكي يدرسوا مدى فعاليتها علاج فقدان البصر عند الفئران المصابة بداء السكري. وضح العلماء سبب اختيارهم لمركب 9- رتينال بدل 11- رتينال الذي ينتجه الجسم كون الأخير اقل ثباتيه ولا يتوفر تجاريا مقارنة من المركب الأول.

قسم الباحثين الفئران إلى ثلاثة مجموعات؛ مجموعتين مصابة بالسكري ومجموعة ضابطة (لها نفس العمر والجنس ولكن غير مصابة بالسكري). أحد المجموعتين المصابة بالسكري، تم حقنها بمركب 9- رتينال بينما المجوعة الثانية تلقت علاج وهمي (placebo). حلل الفريق البحثي قدرة الإبصار لجميع المجموعات الثلاثة عن طريق قياس استجابة الرسم الكهربائي للشبكية والموت الخلوي المبرمج لخلايا الشبكية والأكسدة.

تحولات مهمة:

وجد الدارسين أن الفئران التي عُولجت باستخدام مركب 9- رتينال أظهرت تحسن ملحوظ في قدرات الإبصار مقارنة ببقية الفئران سوءًا التي تلقت العلاج الوهمي أو فئران المجموعة الضابطة. 

وفقًا للدكتور مويسيف؛ أن هذا العمل البحثي يقدم دليلاً داعمًا لفرضية أن مرض السكري قد يسبب اضراب في عملية الأيض الخاصة بفيتامين أ المسؤول بدوره عن انخفاض الوظيفة البصرية في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري.

الجدير بالذكر انه لا يوجد حتى الأن أي علاج لمرض اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري. 

المصدر: https://www.medicalnewstoday.com

ترجمة: يوسف خالد العمري

تدقيق: ريم العرفج

تويتر: @Reem_Alarfaj


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية