السمنة المفرطة أثناء الحمل طريق قصير لإصابة طفلك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

السمنة المفرطة أثناء الحمل طريق قصير لإصابة طفلك باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

30 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

ياسمين جابر

دقق بواسطة:

أماني نوار

وَجدت دراسة حديثة نُشِرت لدى مجلة علم الغدد الصماء والأيض الإكلينيكية، أن زيادة الوزن والسُمنة مصحوبة بداء سكري الحمل تضاعف من احتمالية تشخيص الأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتين عن الأمهات، اللواتي لم يكن لديهن سمنة مفرطة أثناء الحمل.

تُعد السمنة المفرطة أثناء الحمل من العوامل الرئيسية المؤدية للاضطراب عند الأطفال، وهذا بعد الاطلاع على بعض الإحصائيات من عام 2016 إلى 2019، ليقدّر عدد الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لستة ملايين طفل، وتتراوح أعمارهم من 3 سنوات إلى 17 سنة، حيث إن 30% من السيدات يُشخصن بالسُمنة أثناء الحمل في أول زيارة لهم للطبيب، بينما يصل عدد المصابات بالسمنة وداء سكري الحمل إلى 47%.

صرحت الباحثة فيرونيكا بيري، الحاملة لدرجة الدكتوراه والعاملة في المستشفى الجامعي في برشلونة، أنه توجد علاقة مشتركة بين زيادة الوزن المفرطة وداء سكري الحمل وبين إصابة الأطفال بأمراض عقلية طويلة المدى مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأجرت مع زملائها الباحثين دراسة على 1036 طفلًا من أمهات مصابات بداء سكري الحمل.

وجدوا أن 13% من الأطفال مصابون بفرط الحركة، والجدير بالذكر أنهم لم يجدوا تلك النتيجة عندما فحصوا أطفالًا لأمهات مصابات بداء سكري الحمل مع زيادة صحية في الوزن. لذلك، يجب على الأطباء إرشاد الحوامل أن زيادة الوزن وكثرة تناول الطعام لا تعني تغذية أكثر للجنين، بل لديها آثار جانبية وخيمة على صحة الأم والجنين ويجب معرفة الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن أثناء الحمل.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ياسمين جابر

تويتر: @yassmin_gaberr

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية