ارتباط كوفيد 19 بزيادة إصابات الأطفال بالنوع الأول من مرض السكري بنسبة 72%

ارتباط كوفيد 19 بزيادة إصابات الأطفال بالنوع الأول من مرض السكري بنسبة 72%

29 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

أردين هاني

دقق بواسطة:

زينب محمد

أظهر الأطفال الذين أصيبوا بكوفيد 19 خطورة أعلى فعليًا في الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري (T1D) تبعًا لدراسة حديثة حللت السجلات الطبية الإلكترونية لأكثر من  مليون مريض يبلغ عمرهم 18 عامًا أو اقل.

أفاد الباحثون بمدرسة الطب بجامعة كيس ويسترن ريسيرف في دراسة نشرت اليوم في مجلة جاما نتوورك المفتوحة أن الاطفال والمراهقين الذين تعرضوا لكوفيد 19 أكثر عُرضة للإصابة بالنوع الأول من مرض السكري خلال 6 أشهر من تشخيصهم به.

أظهرت النتائج زيادة التشخيصات الجديدة بالنوع الأول من مرض السكري بنسبة 72% في المرضى الذين يبلغون 18 عامًا والأقل عمرًا المصابين بكوفيد 19 بالرغم أن البحث أكد أنه من غير الواضح أن كوفيد 19 يسبب إصابة جديدة بالنوع الأول من مرض السكري.

يعيش حوالي 187000 من الأطفال والمراهقين أقل من 20 عامًا بالنوع الأول من مرض السكري على المستوى الوطني تبعًا لمراكز السيطرة على المرض والوقاية منها (CDC).

قالت باميلا ديفيس، أستاذ  جامعي متميز وأستاذ بقسم آرلين إتش وكيرتس إف جارفين للأبحاث بمدرسة كيس وسترن ريسرف للطب ومؤلفة الدراسة المقدمة: “يعد النوع الأول من مرض السكري مرضًا مناعيًا ذاتيًا يحدث غالبًا بسبب مهاجمة جهازنا المناعي الخلايا المنتجة للإنسولين، ولذلك يتوقف إنتاجه وينتج المرض. وأشارت إلى أن كوفيد يزيد من الاستجابات المناعية الذاتية والنتيجة الحالية لنا تعزز هذا الاقتراح.

حلل الفريق السجلات الطبية الإلكترونية  غير المعرفة لما يقرب من 1.1 مليون مريض يبلغون 18 عامًا والأقل عمرًا في الولايات المتحدة و13 دولة أخرى سبق تشخيصهم بعدوى سارس-كوف-2 بين مارس 2020 وديسمبر 2021 وأيضًا من أصيبوا بعدوى الجهاز التنفسي غير المرتبطة بكوفيد خلال نفس الفترة.

قُسّم مجتمع الدراسة بعد ذلك إلى مجموعتين وهما: المرضى حتى تسع سنوات والآخرين من عشرة لثمانية عشرعامًا. وجد 285628 في كل مجموعة من إجمالي 571256 مريض بعد المطابقة الإحصائية الدقيقة لحساب العمر والخصائص السكانية والتاريخ العائلي لمرض السكري.

نتائج الدراسة

اكتشف فريق البحث النتائج التالية بين أكثر من 571000 طفلأً مريضًأ:

تلقى 123 مريضًأ (0.043%) تشخيصًا حديثًا بالنوع الأول من مرض السكري خلال 6 أشهر من الإصابة بسارس-كوف-2 بالمقارنة مع 72 مريض (0.025%) تلقوا تشخيصًا حديثًا به بعد الإصابة بعدوي تنفسية غير مرتبطة بكوفيد، بزيادة 72% في التشخيصات الحديثة.

تصبح خطورة الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري في الأشهر الأول والثالث والسادس بعد العدوى أكبر فعليًا في الأشخاص الذين أصيبوا بسارس-كوف- 2 بالمقارنة مع الذين أصيبوا بعدوى الجهاز التنفسي غير مرتبطة بكوفيد. أُبلغ عن نتائج متشابهة في الأطفال في مجموعات الرضع والتسع سنوات والعشرة والثمانية عشر عامًا.

أوضح ديفيس: “يجب أن تنتبه العائلات التى لديها أطفال لديهم نسبة خطورة عالية للإصابة بالنوع الأول من مرض السكري لأعراضه التي تتبع كوفيد خاصةً، ويجب أن ينتبه أطباء الأطفال على تدفق الحالات الجديدة للنوع الأول من مرض السكري خاصةً منذ انتشار أوميكرون المتحورمن كوفيد بسرعة بين الأطفال”.

قد نلاحظ  زيادة كبيرة لهذا المرض في الأشهر والسنوات القادمة. يعد النوع الأول من مرض السكري تحديًا مستمرًا لمن يعانون منه، وتمثل زيادة الإصابة به عددًا كبيرًا من الأطفال المصابين.

قال رونج شو، وهو أيضًا مؤلف مراسل وأستاذ المعلوماتية الطبية الحيوية في مدرسة الطب: “نحتاج إلى أبحاث إضافية لندرك هل زيادة خطورة الإصابات الجديدة بالنوع الأول من مرض السكري في المرضى الأطفال التي تتبع سارس-كوف2 ستصبح مستمرة ومن هم عُرضة له وكيف نعالج كوفيد-19 المرتبط بالنوع الأول من مرض السكري في الأطفال.

وأضاف: “ندرس أيضًا التغيرات الممكنة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري في الأطفال بعد الإصابة بعدوى سارس-كوف 2”.

يعد النوع الاول من مرض السكري الأكثر شيوعًا بين الأطفال، بينما يعرف النوع الثاني منه بالسكري البادئ في البالغين ويتطور بمرور الوقت وعادةً يعاني المريض من مقاومة لتأثيرات الأنسولين، ومن ثَم يتوقف البنكرياس عن صنع أنسولين كافي وفقاً لمركز السيطرة على الامراض.

اكتشفت الدراسات السابقة الخاصة بكوفيد بقيادة فريق جامعة كيس وسترن ريسرف أن معدل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ازداد بنسبة 50-80% في كبار السن الذين أصيبوا بكوفيد وأن المصابين بالخرف هم الأكثر عُرضة للإصابة بكوفيد بمقدار الضعف.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: أردين هاني

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!