تدريب مقاومة التنفس لخفض ضغط الدم

تدريب مقاومة التنفس لخفض ضغط الدم

19 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

منه فتحي

دقق بواسطة:

أماني نوار

وجد فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، أن  تدريب التنفس المقاوم يمكن أن يخفض ضغط الدم مثل  بعض الأدوية و/أو التمارين.

يمكن أن يؤدي  ارتفاع  ضغط  الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم المزمن، إلى العديد من المشاكل الصحية،  من فقدان البصر إلى  السكتات  الدماغية  والنوبات  القلبية.  لهذا السبب،  يأخذ  الأطباء الأمر على  محمل الجد. عادة، يُوجه  المرضى إلى تعديل  نظامهم  الغذائي وممارسة  الرياضة. تُوصف الأدوية، إذا لم يؤدِ ذلك إلى حل المشكلة.

اكتشف الباحثون نوعًا جديدًا من العلاج لتقليل مستويات ضغط الدم، ألا وهو تدريب مقاومة التنفس.

يتضمن تدريب التنفس المقاوم: التنفس بشكل طبيعي (شهيق وزفير) باستخدام جهاز صغير يسمى POWERbreathe، لعدة دقائق يوميًا. يجبر الجهاز المريض على استخدام عضلات التنفس لدفع الهواء وسحبه من خلاله، مما يجعله أقوى.

والجدير بالذكر أن هذا الجهاز اُستخدم لعدة سنوات كوسيلة لمساعدة الرياضيين والمغنين والأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلات الرئة.

وللتأكد من فعاليته في خفض ضغط الدم، أُجريت تجربة على مجموعات من المتطوعين الأصحاء من خلال التدريب على التنفس لبضع دقائق كل يوم لمدة ستة أسابيع باستخدام الجهاز 30 مرة في كل جلسة، مع قياس ضغط الدم لهم قبل التدريب وبعده.

وجد الباحثون انخفاضًا مستدامًا في متوسط ضغط الدم الانقباضي بمقدار 9 مم زئبق (الرقم الأعلى في قراءات ضغط الدم) – يُعرف الضغط الطبيعي بأنه 120/80.

أشاد الباحثون بأهمية هذا الجهاز وتأثيره المماثل للأدوية ونظام التمارين الهوائية التي يؤديها المرضى، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو الجري. لذلك أشاروا إلى إمكانية استخدام المرضى من مختلف الأعمار للجهاز غير القادرين على ممارسة الرياضة لخفض ضغط الدم.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: منه فتحي

تويتر: MennaFabdelwhab

مراجعة وتدقيق: أماني نوار


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!