إيقاف استجابة الرئة المميتة للجهاز المناعي

إيقاف استجابة الرئة المميتة للجهاز المناعي

11 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

نرمين أحمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

اكتشف باحثو مختبر كولد سبرينج هاربور أن علاج الفئران بدواء مرشح، يثبط بروتينًا يُسمى بروتين تيروزين فوسفاتيز 1B، يمكن أن يمنع الالتهاب المميت للرئة في الفئران.

وتُرى هنا صور ثلاثية الأبعاد لرئتي فأر عولجت (اليسرى) دون (اليمنى) بدواء مرشح مثبط لبروتين تيروزين فوسفاتيز 1B. حيث منع الدواء المرشح كمية مميتة من تلف الرئة، كما هو موضح باللون السماوي، من خلايا مناعية مفرطة النشاط تسمى العدلات.

تعد العدلات أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرةً، كما أنها خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى. تعمل مسببات الأمراض الغريبة على إجهاد الجسم وتنشيط العدلات، وعند تنشيطها تستخدم العدلات أسلحة مختلفة لحماية الجسم.

ولكن إذا نشطت على نحوٍ مفرط، فيمكن لهذه الأسلحة أن تدمر أنسجة الجسم. تعد أنسجة الرئة مشبعة بالأوعية الدموية مما يجعلها أكثر عُرضةً لهجمات العدلات. إذا كانت الإصابات الحادة للرئة شديدة بما فيه الكفاية يمكن أن تؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وهي السبب الرئيسي للوفاة الناتجة عن كوفيد-19.

اكتشف نيكولاس تونكس وكاريل بويز أستاذ أبحاث السرطان في مختبر كولد سبرينج هاربور (CSHL) وفريقه دواءً مرشحًا يمكنه منع الالتهاب المميت للرئة في الفئران عن طريق تثبيط بروتين يُسمى بروتين تيروزين فوسفاتيز 1B. فقد يساعد اكتشافهم على تطوير علاجات أفضل للحالات الالتهابية الشديدة، مثل تعفن الدم وكوفيد-19.

أوضح تونكس: ” تكمن الإصابة الحادة للرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة الناتجة عن كوفيد-19 وراء الجوانب المميتة للمرض، وهكذا عندما انتشر الوباء كنا نتساءل عما إذا كان هناك أي شيء يمكننا فعله للمساعدة في فهم هذا الجانب من المرض واقتراح طرقٍ لعلاجه”.

حققت دونجيان سونج، طالبة الدراسات العليا في تونكس، فيما إذا كان استخدم دواء مرشح مثبط لبروتين تيروزين فوسفاتيز يمكن أن يؤدي إلى إخماد العواقب المميتة للعدلات مفرطة النشاط في الفئران؛ حيث وجدت إن تلف النسيج الرئوي قد قلّ في الفئران التي عولجت بمثبط بروتين تيروزين فوسفاتيز 1B مسبقًا. وفي حالة عدم العلاج، نجا أقل من نصف الفئران من الإصابات الحادة للرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، ولكن نجوا جميعًا عند معالجتهم مسبقًا.

استغل الباحثون عملية طبيعية تسمى شيخوخة العدلات، والتي يستخدمها الجسم للتحكم في العمر الافتراضي للخلية المناعية،  حيث تصبح العدلات أقل خطورة مع تقدمهم في العمر. اكتشف فريق تونكس أن تثبيط بروتين تيروزين فوسفاتيز يسرع شيخوخة العدلات. توضح سونج قائلةً: “العدلة المسنة مثل جندي بلا سلاح، لذا بغض النظر عن عدد العدلات التي تغمر منطقة ما، فإنها لن تكون قادرة على إحداث أضرارٍ جسيمة”.

ومن الآن فصاعدًا يعمل هو وسونج على زيادة فهم كيفية تأثير مثبطات بروتين تيروزين فوسفاتيز 1B على جهاز المناعة. ويأمل تونكس أن تؤدي أبحاث مختبره المستمرة إلى علاجات جديدة وإجراءات وقائية لمختلف الأمراض الالتهابية. حيث يعمل مختبره مع ديبميد إنك حاليًا لأخذ الدواء المرشح المثبط لبروتين تيروزين فوسفاتيز 1B إلى التجارب السريرية.

يدرس مختبر تونكس نقل الإشارات، وهي العملية التي تتحكم في كيفية استجابة الخلايا للإشارات من بيئتها. حيث يركزون على عائلة بروتين تيروزين فوسفاتيز على نحو خاص التي اكتشفها تونكس منذ أكثر من 30 عامًا. ومنذ ذلك الحين، سعى لتطوير مرشحات جزيئات صغيرة للعقاقير تستهدف هذه البروتينات، التي يمكن أن توفر طرقًا جديدة لعلاج الأمراض البشرية الرئيسية، وتشمل السرطان والأمراض الأيضية والعصبية التنكسية.

ترجمة: نرمين أحمد محمد

المصدر: https://medicalxpress.com

   مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!