الأيض مفتاح لعلاج أمراض الكلى مستقبلاً

الأيض مفتاح لعلاج أمراض الكلى مستقبلاً

28 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

ياسمين جابر

هل يمكن تفادي بعض من أمراض الكلى بتغيير النظام الغذائي؟ ربما نعم طبقًا لدراسة جديدة أجريت في جامعة أرهوس.

أوضحت تجربة جديدة قادها الأستاذ المساعد ماركوس رينشن؛ من قسم الطب الحيوي لدى معهد أرهوس للدراسات المتقدمة؛ أن تناول الحمض الأميني لايسين؛ وهو مكمل غذائي يمكن تناوله دون وصفة طبية؛ يحمي من الفشل الكلوي.

أجريت الدراسة الأولية على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مصحوب بأمراض الكلى، ولكن أكدت دراسة تجريبية صغيرة أن لدى الحمض الأميني تأثيرات مشابهة على البشر، دون وجود تأثيرات إكلينيكية على أمراض الكلى كدليل قاطع.

وأوضح ماركوس: “اكتشفنا أن الحمض الأميني لايسين يتحول سريعًا عندما يتناوله أصحاب المرض الكلوي سواء بشر أوحيوانات، كما وأظهرت الدراسة أيضًا أن تناول اللايسين يحمي الكلى ويقيها من داء فرط ضغط الدم الكلوي بفعالية، عالأقل في النماذج الحيوانية”.

لا زالت الآثار الجانبية مجهولة

قُدر عدد المصابين بأمراض الكلى المزمنة البسيطة بدون أعراض من فئة البالغين إلى 10%. والجدير بالذكر أن يعد داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم من الأسباب المؤدية إلى أمراض الكلى والفشل الكلوي أكثر من النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ولكن أفاد ماركوس رينشن أنه لا يمكن البدء في علاج المرضى في العيادة بالآيسين على الأقل لمدة خمس سنين، ويؤكد أنه لا يجب على المرضى التسرع في شراء أقراص الآيسين.

وأضاف: “لا نعلم الآثار الجانبية أو الآليات بعد؛ حيث إن عملية الأيض في الإنسان هي عملية معقدة عن الأيض في الفئران”.

وتابع بقوله: “نحتاج لإجراء أبحاث أكثر على النماذج الحيوانية، لأننا لم نوضح بعد الآلية الرئيسية وراء هذه النتيجة. وجدنا أن هناك ثلاث آليات مختلفة، ولكن لا نعلم أي آلية هي العامل الحاسم لهذه النتيجة أم جميعهم مهمين”.

على المدى البعيد، ستثير النتائج اهتمام الباحثين، والأطباء، وأخصائييّ أمراض الكلى، والخبراء الفيسولوجيين، وأخصائييّ الغدد الصماء واختصاصيّ التغذية.

وأشار ماركوس إلى أن التوصل لنتائج جيدة عن طريق استبدال مرضى الكلى لنظامهم الغذائي، ستكون خطوة عظيمة.

وأضاف: “نريد أن نفهم أيض الكُلى وهذه خطوة كبيرة، وسيكون اكتشاف جديد ومفاجئ عندما يُعطى المرضى مادة متوفرة من الأساس في جسمهم لإحداث نتائج إكلينيكية”. 

تُظهر الدراسة أن أيض الإنسان نشط وغير مُستكشف بعد، ونحتاج إلى مناهج كلية شاملة لفهم الأيض بشكلٍ أفضل، بما في ذلك: الغذاء النظامي، والجهاز القلبي الوعائي – وأشياء عدة تسهم في الإصابة بأمراض الكلى.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ياسمين جابر

تويتر: @_yassoxo

لينكد إن: yassmin-gaber

مراجعة وتدقيق: أمة الرحمن الحاج


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!