بحث جديد يكشف عن تزامن موجات الدماغ دون الحضور الجسدي

بحث جديد يكشف عن تزامن موجات الدماغ دون الحضور الجسدي

28 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

آلاء ياقوت

دقق بواسطة:

زينب محمد

أجرى الباحثون بحثًا حول قدرة العقل البشري على مزامنة الألعاب الافتراضية بعقله فقط دون الحضور الجسدي.

ازداد انتشار الألعاب الافتراضية وأنواع أخرى من التفاعل الاجتماعي الافتراضي خلال جائحة كورونا، واستمر هذا الاتجاه (الترند) بالانتشار نتيجة زيادة العمل عن بُعد وزيادة الاستثمارات في التقنيات الاجتماعية.

 أوضح بحث سابق أن عقول البشر تنشط بطريقة مماثلة ومتزامنة أثناء التفاعل الاجتماعي. وقد ارتبط هذا التزامن العصبي الدماغي بالتعاطف والتعاون على مواجهة المواقف. ومع ذلك، فإن دورها في التفاعل الافتراضي عن بُعد لا يزال مجهولاً. أُجريت دراسة جديدة في جامعة هلسنكي على تزامن الموجات الدماغية أثناء لعب شخصين أثناء تحكمهما بلعبة سيارة سباق معًا؛ حيث عُزل كلاهما جسديًا عن الآخر بغرفتين عازلتين للصوت، للتحقق من تزامن التفاعل مع الأداء في اللعبة. 

أظهرت نتائج البحث أن التزامن الدماغي يحدث أثناء المشاركة في الألعاب الافتراضية. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط زيادة التزامن في نطاقات تردد ألفا (تذبذبات عصبية عيانية في نطاق تردد يتراوح بين 8 و12 هرتز) وجاما (يتراوح بين 30 هرتز و100 هرتز) بأداء أفضل. يمكن ملاحظة العلاقة بين الأداء ومزامنة تردد جاما بشكل مستمر بمرور الوقت.

أوضح فالتيري فيكستروم الباحث في جامعة هلسنكي الحاصل على درجة الدكتوراه قائلاً: “لقد تمكنا من توضيح أن التزامن الذي يحدث داخل الدماغ يمكن أن يحدث دون وجود الشخص الآخر، مما يفتح إمكانية التحقيق في دور آلية الدماغ الاجتماعية في التفاعل عبر الإنترنت.

من أجل تفاعل أفضل عبر الانترنت

لقد نشأ دماغنا الاجتماعي على التواصل وجهًا لوجه، ولكن تسبب المكوث أمام الشاشة لوقت طويل في قلق العديد من الأشخاص، خاصةً الآباء والمعلمين والمشرعين.

كما تفيد مديرة المشروع كاتري ساريكيفي: “إذا تمكنا من بناء تجارب رقمية تفاعلية تنشط الآليات الأساسية للتعاطف، فقد يؤدي ذلك إلى علاقات اجتماعية أفضل ورفاهية وإنتاجية عبر الإنترنت”.

يقترح ويكستروم أنه يمكن استخدام مقاييس التزامن الفسيولوجي والأداء التعاوني لتقييم جودة التفاعل الاجتماعي. إن معرفة ميزات وسائل الاتصال التي تعزز الفهم والترابط يمكن أن تدفع التطوير في اتجاه إيجابي.

ويضيف: “تظهر هذه الدراسة أن التزامن بين الدماغ يحدث أيضًا أثناء الألعاب الإلكترونية الجماعية، وأنه يمكن قياسه بشكل موثوق، كما أن تطوير الجوانب التزامنية والتعاطفية في الألعاب يمكن أن يكون له تأثير إيجابي حتى خارج الألعاب”.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: آلاء أسامة عبد الرحمن ياقوت

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!