تعزز جرعات لقاح كوفيد 19 الثالثة والرابعة استجابة المناعة الخلطية لدى كبار السن

تعزز جرعات لقاح كوفيد 19 الثالثة والرابعة استجابة المناعة الخلطية لدى كبار السن

26 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

ميريهان شكري

دقق بواسطة:

زينب محمد

ترتبط جرعات BNT162b2 الثالثة والرابعة لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر بزيادة كبيرة في عيار مضادات الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي G (IgG) و(anti-S)، وفقًا لرسالة بحثية نُشرت على الإنترنت في 21 يوليو في JAMA Network Open.

قارنت نوا الياكيم راز، الحاصلة على درجة الدكتوراه في الطب، وزملاؤها الاستجابة لجرعات اللقاح BNT162b2 الثالثة والرابعة بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق من خلال تقييم مضادات الأجسام المضادة لـ SgG قبل وبعد كل جرعة. وشمل التحليل 48 مشاركًا.

وجد الباحثون أن متوسط عيار IgG زاد بشكل ملحوظ بعد الجرعة الثالثة (بمتوسط 14 يومًا بعد الجرعة) وبعد الجرعة الرابعة (بمتوسط 11 يومًا بعد الجرعة). لم تكن هناك ارتباطات كبيرة بين العمر وعيار IgG بعد الجرعة الرابعة، ولم يُبلغ عن أي أحداث سلبية كبيرة. لم يكن التوقيت الأمثل للجرعات الإضافية مفهومًا تمامًا، حيث أصيب أربعة من المشاركين بمتلازمة التنفس الحادة الشديدة بفيروس كورونا 2 بمتوسط ستة أيام بعد اللقاح الرابع وتسعة أصيبوا بالعدوى بمتوسط 162 يومًا بعد اللقاح الثالث. كان لدى جميع المشاركين عدوى لا تظهر عليها أعراض إلى خفيفة.

كتب مؤلفو افتتاحية مصاحبة: “على الرغم من أننا نفتقر إلى الفهم الكامل للعلاقات المناعية للحماية من كوفيد-19، إلا أن الانخفاض السريع في مستويات IgG التي لوحظت في غضون خمسة أشهر من تلقي جرعة ثالثة قد يشير على الأرجح إلى أن الحماية القصوى حتى من أخف الإصابات قد تتطلب لقاحات معززة متكررة أكثر”.

المصدر: https://medicalxpress.com\

ترجمة: ميريهان شكري محمود

لينكد إن: marihan-shokrey-ouf

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!