أصيب العشرات في الصين بفيروس لانجيا الموجود في الزبابات

أصيب العشرات في الصين بفيروس لانجيا الموجود في الزبابات

21 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

آية أبو زيد

دقق بواسطة:

أماني نوار

أصيب عشرات الأشخاص في الصين بفيروس جديد، وهو موجود أيضًا في الزبابات (حيوان ثدي صغير يشبه الفأر) وذلك طبقًا لما ذكره التقرير، لكن لا يوجد دليل حتى الآن على انتقاله من إنسان إلى آخر. اُكتشفت الإصابات بشرق الصين في مقاطعتي شاندونغ وخنان حيث أصيب 35 فردًا طبقًا لتقرير مجلة نيو إنجلاند الطبية، الذي صدر هذا الشهر.

يسمى هذا الفيروس لانجيا هنيبافيروس أو لاي في (Henipavirus or LayV)، وتتضمن أعراض المرضى المذكورة حمى وإرهاق وكحة وإعياء وصداع. كما ذُكر أن بعض الأشخاص أصيبوا باضطرابات في خلايا الدم وضعف وظائف الكبد والكلى.

تشير نتائج البحوث إلى احتمالية أن الزبابات تُشَكِّلُ مخزنًا طبيعيًا للمرض.

طبقًا للتقرير فإن “المرضى لم يتواصلوا عن قرب أو يتعرضوا لنفس الشيء والذي يدل على أن إصابات السكان متفرقة أي غير وبائية”. ولكن حذّر التقرير أن عدد نماذج الاختبار كان قليلاً للغاية بحيث لا يمكنه تحديد وضع انتقال الفيروس من إنسان لآخر. كما أضاف أن أغلب المرضى كانوا مزارعين، ووُجدت الحالات بمساعدة نظام الكشف عن الأشخاص المصابين بحمى بالإضافة لتعرضهم للحيوانات سابقًا.

طبقًا للباحثين في الصين وسينغافورة وأستراليا المشاركين في الورقة البحثية، فإننا نحتاج لبحوث إضافية لفهم المرض المصاحب للفيروس بشكل أفضل. قالت لينفا وانج، من الجامعة الطبية ديوك نس في سينغافورة لصحيفة جلوبال تايمز التابعة للحكومة الصينية وأحد الباحثين المشاركين في كتابة هذه الورقة البحثية، أن حالات لانجيا هنيبافيروس لم تكن مميتة أو شديدة الخطورة حتى الآن.

طبقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن الأمراض حيوانية المصدر هي الأمراض التي تنتقل للبشر، وتشمل نسبة كبيرة من الأمراض الموجودة بالفعل والجديدة. بعضها يمكن منعه باستخدام اللقاحات وبعضها الآخر إما يتحور إلى سلالات بشرية محضة أو أوبئة متكررة.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: آية أبوزيد

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!