تطور جدري القرود أسرع من المتوقع

تطور جدري القرود أسرع من المتوقع

19 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

ريهام مجدي

دقق بواسطة:

أماني نوار

وجد فريق من الباحثين في المعهد الوطني للصحة دوتور ريكاردو خورخي في البرتغال، بالتعاون مع زميل من جامعة لوسوفونا، في البرتغال أيضًا، أن فيروس جدري القرود يتطور بمعدل أسرع من المتوقع. قام الباحثون بتقديم تقرير حول دراستهم الجينية للفيروس الذي جمعوه من ١٥ عينة، وذلك في مقالهم المنشور في مجلة Nature Medicine.

جدري القرود هو فيروس يحتوي على الحمض النووي المزدوج، وينتمي إلى نفس عائلة الجدري، وغالبًا ما يصيب البشر في إفريقيا. حيث يعرف العلماء بوجوده منذ الخمسينيات. وعلى الرغم من اسمه، يصيب الفيروس القوارض بشكل أكثر شيوعًا عن القرود.  كذلك أظهرت الأبحاث السابقة أن هناك نوعين رئيسيين من جدري القرود: في حوض غرب إفريقيا وفي الكونغو؛ الأول أقل فتكًا بكثير وهو الفرع الحيوي، أو ما يعرف بالكلاد، والذي أصاب عدة آلاف من الأشخاص خارج إفريقيا. كما أظهرت الأبحاث السابقة أيضًا أن فيروسات مثل جدري القرود عادةً ما تتحور مرة أو مرتين فقط في العام.

وفي الجهود الجديدة، جمع الباحثون عينات من ١٥ مريضًا وأخضعوهم للتحليل الجيني لمعرفة المزيد حول مدى سرعة تطور الفيروس. ووجدوا أن الفيروس قد تحور بمعدل ٦ إلى ١٢ مرة أسرع مما كان متوقعًا.  يقترح الباحثون أن المعدل المتسارع المفاجئ للطفرة في الفيروس قد يكون علامة على أن الفيروس قد طور طريقة جديدة لإصابة الناس. حاليًا، يُعتقد أنه ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر، أو من خلال سوائل الجسم أو عبر الجسيمات والقطيرات المحمولة جوًا.

عند دراسة الطفرات، وجد الباحثون علامات تشير إلى أن بعض الطفرات ربما كانت بسبب التعرض لجهاز المناعة البشري، وخاصةً الإنزيمات من نوع يسمى (APOBEC3)، فهي تقتل الفيروسات عن طريق التحريض على الأخطاء أثناء نسخ الشفرة الجينية.  فإن نجت بعض الفيروسات من مثل هذا الهجوم وانتقلت إلى جيناتها الموروثة، لكانت قد أعطت الأجيال القادمة ميزة ضد جهاز المناعة البشري.  وهذا يمكن أن يفسر سبب تحور الفيروس بشكل أسرع من المتوقع.  كما لاحظ الباحثون أيضًا أن الفيروس ربما كان ينتشر على مستويات منخفضة في المجتمعات البشرية أو بين الحيوانات في بلدان أخرى. وأشاروا أيضًا إلى أن المعدل المتسارع للتطور يمكن أن يكون استجابة للإجراءات الصارمة التي تلت تفشي وباء جدري القرود في عام ٢٠١٨.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: ريهام مجدي

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!