وصول كميات إضافية من لقاح جدري القرود قريبًا إلى الولايات المتحدة

وصول كميات إضافية من لقاح جدري القرود قريبًا إلى الولايات المتحدة

17 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

أماني إبراهيم

دقق بواسطة:

فاطمة بسكالس

صرّح مسؤولو الصحة الأمريكية باقتراب وصول أكثر من 100,000 جرعة من لقاح جدري القرود إلى الولايات المتحدة في الفترة المقبلة، وعدة ملايين أخرى قيد الطلب في الأشهر القادمة.

كما أقرّوا أيضًا أن إمدادات اللقاح المتوفرة لم تواكب الطلب الذى شوهد في نيويورك، وكاليفورنيا، والأماكن الأخرى.

تنبأ المسؤولون بأن الحالات ستستمر في الزيادة على الأقل عدة أسابيع أخرى، حيث تحاول الحكومة مواكبة هذا  التفشي الدولي المفاجئ للمرض الذى يمثل مئات من الحالات المُبلغ عنها حديثًا كل يوم.

وقد بدأ بعض خبراء الصحة العامة في التساؤل عن مدى انتشار وباء جدري القرود لتأكيد حقيقة انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي فقط من عدمها.

أفادت الدكتورة روشيل والنسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: “كل عملنا الآن هو منع حدوث ذلك”.

جدري القرود مستوطن في أجزاء من أفريقيا، حيث أُصيب الناس بالعدوى عن طريق لدغات القوارض أو الحيوانات الصغيرة، ولا ينتشر عادةً  بسهولة بين الناس.

ولكن هذا العام سُجلت أكثر من 12,000 حالة في دول لم يشهد تاريخها هذا المرض. حيث  نشأت العدوى في الرجال الذين مارسوا الجنس مع رجال آخرين في مجتمعات أوروبية، على الرغم من أن مسؤولي الصحة قد شددوا على أنه يمكن لأي شخص الإصابة بالفيروس.

 سُجلت أكثر من 1,800 حالة من الولايات المتحدة حتى  يوم الجمعة الموافق 15 يوليو 2022، وتضاف مئات من الحالات إلى الحصيلة يوميًا، جميعهم رجال تقريبًا والغالبية العظمى من الشواذ جنسيًا، وذلك وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

يعتقد الخبراء أنه سُجلت أعدادًا أقل من العدد الفعلي للحالات، وتتوقع والنسكي تزايد  عدد الحالات على الأقل في  أغسطس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأمر قد يستغرق ثلاثة أسابيع من وقت إصابة شخص ما حتى  ظهور الأعراض عليه وتشخيصها.

ينتشر الفيروس بصفة أساسية عبر ملامسة الجلد، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضًا عبر ملامسة ملابس وأغطية مستخدمة من قِبل شخص مصاب بجدري القرود.

قد يعاني الأشخاص المصابون بجدري القرود من حمى، وآلام بالجسد، وقشعريرة، وإجهاد، وأٌصيب الكثير في تفشي المرض بنتوءات تشبه البثور في أجزاء عديدة من الجسم.

أوضحت الدكتورة ماري فوت، المديرة الطبية لمكتب الاستعداد والاستجابة للطوارئ التابع لوزارة الصحة في مدينة نيويورك أنه لم يمت أحد جراء هذا المرض، لأنه كان طفيفًا نسبيًا لدى معظم الرجال. ولكن للبعض الآخر، قد تكون تقرحات الجلد “مؤلمة للغاية” وهناك احتمالية حدوث ندوب.

عندما عُرف تفشي المرض لأول مرة في مايو، لم يكن لدى المسؤولين الأمريكيين سوى 2000 جرعة من لقاح جديد لجدري القرود يُؤخذ على جرعتين.

وقد أوصى المسؤولون بإعطاء الجرعات لمن تعرضوا أو يُشتبه في تعرضهم لجدري القرود خلال الأسبوعين السابقين (أول أسبوعين في شهر يوليو)، وغٌمرت عيادات التطعيم بطلب اللقاح في بعض المدن، كما وزعت الحكومة 156,000 جرعة على الصعيد الوطني اعتبارًا من يوم الخميس، منها 100,000 هذا الأسبوع، وقالت داون أوكونيل من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أنها تتوقع أن تبدأ في تقديم 131,000 جرعة إضافية بحلول يوم الاثنين القادم الموافق 18 يوليو.

كما ستصل حوالي 800,000 جرعة من الدنمارك إلى الولايات المتحدة قريبًا. كما أعلنت الحكومة أنها طلبت خمسة ملايين جرعة إضافية هذا الشهر، برغم أنه غير متوقع أن يصل معظمها حتى العام المقبل.

وقد صرحت والنسكي أن لقاح jynneos لم يُستخدم على نطاق واسع كاستجابة لتفشي مثل هذا، وستتابع الحكومة مدى فاعليته.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. أماني إبراهيم

مراجعة وتدقيق: د. فاطمة بسكالس


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!