إعادة استخدام دواء السرطان لعلاج الالتهاب العصبي

إعادة استخدام دواء السرطان لعلاج الالتهاب العصبي

2 أغسطس , 2022

ترجم بواسطة:

شريفة عسيري

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

يعد إعادة تشكيل الأدوية المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء للأمراض البديلة وسيلة أسرع لجلب علاجات جديدة إلى العيادة. قام الباحثون في معهد كارولينسكا في السويد بتعديل دواء السرطان لعلاج الأمراض الالتهابية العصبية، مثل التصلب اللويحي. كما طُورت ناقلات أدوية جديدة لتسهيل وصول الدواء لاستهداف الخلايا النخاعية. وُصفت هذه النتائج قبل السريرية في ورقة في تقارير مجلة EMBO.

الخلايا الدبقية الصغيرة هي نوع خاص من الأنسجة الضامة في الجهاز العصبي المركزي. في غالبية حالات الأمراض التنكسية العصبية المزمنة، مثل التصلب الجانبي الضموري (ALS)، ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد المزمن (MS)، تلعب الخلايا الدبقية الصغيرة الوظيفية دورًا مهمًا. يعد تعديل تنشيط هذه الخلايا الدبقية المصغرة التي تعزز المرض مبدأ علاجي مُبهر.

يقول البروفيسور بوب هاريس، الأستاذ بمركز الطب الجزيئي ومستشفى جامعة كارولينسكا وقسم علم الأعصاب السريري، كارولينسكا إنستريتت: “لقد أدركت صناعة التكنولوجيا الحيوية احتمال استراتيجيات لاستهداف الخلايا الدبقية الصغيرة، وبدأت ما لا يقل عن 20 شركة جديدة خلال السنوات الأخيرة، بالمقارنة مع برامج اكتشاف الأدوية الجديدة التي يمكن أن تستغرق 20 عامًا قبل الموافقة على دواء جديد، فإن استخدام الأدوية الموصوفة الحالية يمكن أن ينخفض إلى النصف في ذلك الوقت”.

الباحثون استخدموا في فحص الأدوية السيليكونية لتحديد المرشحين لتعديل الخلايا الدبقية واختاروا مثبط Topoisomerase 1 (TOP1) لمزيد من الدراسة. عُبر عن (TOP1) بشكل كبير في الحالات الالتهابية العصبية في الفئران والأنسجة من مرضى التصلب اللويحي، وتثبيط (TOP1) باستخدام كامبتوثاتين (CPT) والاستجابات التناظرية المعتمدة من FDA (TPT) تقلل من الاستجابات الالتهابية في الخلايا الدبقية والأنسجة الضامة في المختبرات، كما حُسّنت الأمراض الالتهابية العصبية في الجسم.

الأدوية القديمة تصبح أدوية جديدة

يقول المؤلف وطالب الدكتوراه في قسم العلوم العصبية السريرية كيينغ تشو: “إن استخراج البيانات من قواعد بيانات مفتوحة الوصول هو أسلوب الوقت والكفاءة اقتصاديًا، وهناك الكثير من البيانات المتاحة في الوقت الحاضر، لقد كنا محظوظين لتحديد أربعة مركبات مع الخصائص التي تمنيناها، وأحدها واعدة في بحوثنا المستمرة، مما يدل في النهاية على تأثير علاجي كبير في نموذجنا التجريبي من مرض التصلب العصبي المتعدد”.

لاستهداف الخلايا الدبقية الصغيرة والضامة على وجه التحديد، طُور نظام نانوزيم يستخدم mylogami المغلفة بالسيليكون (mylogami) المحملة بـ TPT (Topogami) بالتعاون مع مجموعة البروفيسور بيورن هوغبرغ في قسم الكيمياء الحيوية الطبية والفيزياء الحيوية. كان (Mylogami) قد عزز خصوصية الخلايا النخاعية ومنع أيضًا تدهور حامل الحمض النووي ل mylogami. المثبط (TOP1) الخاص بالوكيلويد باستخدام Topogami مما قمع بشكل كبير الاستجابة الالتهابية في الخلايا الدبقية الصغيرة وخفف تطور مرض التصلب اللويحي.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: شريفة عسيري

مراجعة وتدقيق: ريم عبد الله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!