تريد تقليل خطر السكتة الدماغية؟ لقد اكتشف الباحثون سرًا بسيطًا

تريد تقليل خطر السكتة الدماغية؟ لقد اكتشف الباحثون سرًا بسيطًا

28 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

عبد الرحمن رجب

قد يكون التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو مسح الأرضية أو المشي مع حيوان أليف أو الصيد، أنشطة كافية للوقاية من السكتة الدماغية، وفقًا لدراسة بحثية أجرتها جامعة ولاية سان دييجو(SDSU).

حيث يمكن أن تكون السكتات الدماغية خطيرة للغاية، فوفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 1 من كل 6 وفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2020 كانت بسبب السكتة الدماغية، وبالإضافة إلى ذلك، يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بسكتة دماغية كل 40 ثانية، ويموت شخص ما بها كل 3.5 دقيقة، وإجمالًا، أُصيب حوالي 795000 شخص في الولايات المتحدة بسكتة دماغية.

ما الذي يمكن أن يفعله أي شخص لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟ لحسن الحظ، فإن البحث الجديد لديه إجابة بسيطة.

تخيل مشاهدة فيلم “The Batman” أربع مرات متتالية كل يوم أو القيادة لمسافة هائلة تبلغ 390 ميلاً في كل اتجاه في رحلة يومية، سيستغرق أي من الخيارين غير المريحين حوالي 12 ساعة – أو نفس القدر من الوقت الذي يجلس فيه معظم الأمريكيين طوال أي يوم.

العواقب الخطيرة للخمول المطول على البشر معروفة على نطاق واسع، حيث يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني والأمراض المزمنة الأخرى، بما في ذلك الاكتئاب، ولتعويض الآثار الجانبية الخطيرة لنمط الحياة الخاملة، يوصي الأطباء البالغين بإكمال 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية الهوائية المتوسطة إلى الشديدة في الأسبوع.

ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة من جامعة ولاية سان دييغو، نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، مجلة جاما نتوورك المفتوحة، أن القيام بأنشطة يومية أخف شدة مثل الأعمال المنزلية يمكن أن يقلل كثيرًا خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

حيث قال ستيفن هوكر، عميد كلية الصحة والخدمات الإنسانية في جامعة ولاية سان دييجو والباحث الرئيسي في دراسة التعرض: “يمكن أن يشمل النشاط البدني خفيف الشدة التنظيف بالمكنسة الكهربائية، أو مسح الأرضية، أو غسل السيارة، أو نزهة على مهل، أو تمارين التمدد، أو لعب لعبة الصيد وأضاف: “لقد لاحظنا أن كلاً من النشاط البدني والخمول يؤثران بشكل مستقل على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويوضح بحثنا أن استراتيجيات الوقاية من السكتة الدماغية يجب أن تركز على كليهما”.

قام هوكر وزملاؤه في البحث بقياس مقدار الوقت الذي كان المشاركون فيه خاملين ومدة وشدة النشاط البدني عند 7600 بالغ أعمارهم 45 وما فوقها، ثم قارنوا البيانات بحالات التعرض للسكتات الدماغية لدى المشاركين على مدى سبع سنوات، ووجدوا أن أولئك الذين كانوا خاملين لمدة 13 ساعة أو أكثر في اليوم لديهم خطر أعلى للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 44٪.

قال هوكر، المنسق السابق لمشروع كاليفورنيا للشيخوخة الفعالة الذي له تاريخ في البحث في أنماط الحياة الصحية لكبار السن: “كانت النتائج أكثر فاعلية لأن الأنشطة والسلوكيات الخاملة قيست بمقياس تسارع، مما يوفر فعليًا بيانات أدق من الدراسات السابقة التي اعتمدت على القياسات المُبلغ عنها ذاتيًا”.

وارتدى المشاركون في الدراسة مقياس تسارع مثبت على الورك، وهو كاشف حساس للحركة يسجل بدقة النشاط البدني ومدة الجلوس وعدم النشاط.

وعلى الرغم من أن الهواتف والساعات الذكية تحاول ببسالة وإصرار تحفيز الأمريكيين على التحرك أكثر، إلا أن نسبة صادمة من البالغين لا يمارسون الرياضة بشكل كافٍ، أفاد مركز السيطرة على الأمراض أن 23٪ فقط من البالغين في الولايات المتحدة يستوفون التوصيات الأسبوعية في التمارين الهوائية و أنشطة تقوية العضلات.

ولكن إذا بدا أن 10,0000 خطوة في اليوم أو إكمال حلقة التمرين على ساعتك الذكية يبدو صعب الوصول إليه، يقول هوكر، إن الاستيقاظ والقيام حتى بعشر دقائق من النشاط البدني الخفيف إلى المعتدل عدة مرات على مدار اليوم استراتيجية فعالة في تقليل احتمالية الإصابة بسكتة دماغية، وأضاف هوكر: “من أجل صحة القلب والدماغ عمومًا، تحرك أكثر في حدود طاقتك، واجلس أقل”.

تم تمويل هذه الدراسة من قبل المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) والمعهد الوطني للشيخوخة.

المصدر:  https://scitechdaily.com

ترجمة: عبدالرحمن رجب عبدالوهاب

لينكد إن: abdelrahman-ragab

مراجعة وتدقيق: د.فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!