جَلَبة عابرة: مايو فلاي الدنماركية حشرة عام 2021

جَلَبة عابرة: مايو فلاي الدنماركية حشرة عام 2021

2 أبريل , 2021

ترجم بواسطة:

بسمة عادل

الذبابة الدنماركية مايو فلاي تفوز بحشرة العام لعام 2021 وذلك لدورة حياتها الاستثنائية و نوعها المثالي الذي يجعلها قريبة بالبشر

اُختيرت ذبابة مايو فلاي الدنماركية في يوم الجمعة من فريق دولي لعلماء الحشرات وغيرهم لتكون حشرة العام لعام 2021، لكن الأمر لم يدوم للتمتع بالشهرة لأكثر من ١٥ دقيقة. تختار اللجنة حشرة فريدة واحدة كل عام منذ عام ١٩٩٩ لتقديم نوع مثالي قريب للبشر.

تُلقب الذبابة علميًا بدانيكا العابرة والتي لديها أيام قليلة للطيران والتزاوج ووضع بيض جديد.

قال توماس شميت رئيس لجنة العلماء وممثلي المؤسسات البحثية ومنظمات الحماية من ألمانيا والنمسا وسويسرا التي شاركت في الاختيار:« ما يجعل ذبابة مايو استثنائية هي دورة حياتها، تبدأ من البيضة الموضوعة في الماء ثم الحشرة القادرة على التحليق والتزاوج والتي تموت بعد أيام قليلة». وأضافت اللجنة أن ذباب مايو موجود منذ ما يقارب 355 مليون سنة، ويعيش اليوم في أوروبا الوسطى ما يقارب 140 نوع، ومع أن وجودها بكامل شكلها على الأرض أمر وقتي إلا أنّ دورة نموّها طويلة جدًا. 

قد تطير الأنثى عشوائيًا فوق الماء بين مايو وسبتمبر وتضع آلاف البيض ثمّ تغرق وتفقس اليرقات خلال أيام قليلة وآخرًا تنمو خياشيمها وتكون مدفونة في مجاري الأنهار وتستغرق لتنمو ما بين سنة إلى ثلاثة سنوات.

قال شميت وهو أيضًا مدير معهد سينكنبرج الألماني للحشرات في مونشيبرج شرق برلين:« قبل فترة وجيزة من الانتقال من الحياة المائية إلى الحياة البريّة، تتشكل طبقة من الهواء بين جلد اليرقات القديم والجديد ومن خلال تقليل وزنها المحدود ترتفع اليرقة إلى سطح الماء وبمجرد وصولها ينفجر جلد اليرقة وخلال بضع ثواني تفقس ذبابة مايو ».

إنّ انعدام وجود أجزاء من الفم أو أمعاء فاعلة، فإن ذبابة مايو كاملة النمو لديها أيام قليلة للتزاوج ووضع بيض جديد قبل أن تموت.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: بسمة عادل

تويتر: @basmahalu

مراجعة: لبنى عبد الله آل ربيع

تويتر: @astrolubna


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية