يساعد تطعيم كوفيد-19 أثناء الحمل على حماية الرضع من الحاجة إلى رعاية المستشفى

يساعد تطعيم كوفيد-19 أثناء الحمل على حماية الرضع من الحاجة إلى رعاية المستشفى

15 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

نوره البحيري

دقق بواسطة:

زينب محمد

في دراسة جديدة نُشرت في نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين، قدم الباحثون أدلة إضافية على أن تطعيم كوفيد-19 أثناء الحمل يساعد على حماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من دخول المستشفى بسبب كوفيد-19. انخفض خطر التعافي من كوفيد-19 بين الأطفال بنحو 80 % خلال موجة الدلتا (18يوليو – 1 ديسمبر 2021) و40 % خلال موجة الأوميكرون (19 ديسمبر – 8 مارس 2022).

قالت المؤلفة المشاركة الدكتورة بريا كوتس، طبيبة الرعاية الحرجة في مستشفى آن وروبرت إتش لوري للأطفال في شيكاغو وأستاذة مساعدة في طب الأطفال في جامعة الشمال الغربي مدرسة فينبرغ للطب: “تعزز نتائجنا أهمية التطعيم لكوفيد-19 أثناء الحمل لحماية كل من النساء وأطفالهن من كوفيد-19، على الرغم من أن الحماية كانت أقل خلال فترة الأوميكرون، مقارنةً بفترة الدلتا، إلا أن حتى الانخفاض المعتدل في المخاطر مهم، لأنه من غير المحتمل أن تكون لقاحات كوفيد-19 متاحة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر في المستقبل القريب “.

شملت الدراسة الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والذين دخلوا إلى 30 مستشفى للأطفال في 22 ولاية من 1 يوليو 2021 إلى 8 مارس 2022.

وجدت الدكتورة كوتس وزملاؤها أن معظم الأطفال الرضع (90 %) الذين يحتاجون إلى عناية مركزة بسبب عدوى كوفيد-19 ولدوا لأمهات لم يتطعمن أثناء الحمل.

يتعرض الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لخطر كبير للإصابة بمضاعفات كوفيد-19، بما في ذلك الفشل التنفسي الحاد أو الوفاة ويمثلون نسبة عالية بشكل غير متناسب من الاستشفاء بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات. تضمنت هذه الدراسة بيانات عن 537 طفلاً نُقلوا إلى المستشفى بسبب كوفيد-19. من بين هؤلاء، قٌبل 21 % في وحدة العناية المركزة و12 % احتاجوا إلى تهوية ميكانيكية، أو مساعدة إضافية في الحصول على ما يكفي من الأكسجين في الجسم، أو حقن نشطة. توفي طفلان بسبب كوفيد-19 ويحتاج اثنان إلى دعم حياة متقدم يساعد الجسم في الحصول على ما يكفي من الأكسجين؛ ولم تُطعم أمهات هؤلاء الأطفال.

وجد الباحثون أيضًا أن فعالية تلقيح الأم للتعافي من كوفيد-19 بالنسبة لأطفالهن كانت أعلى بين النساء اللواتي تطعمن بعد 20 أسبوعًا من الحمل، مقابل التطعيم في وقت مبكر من الحمل.

قالت الدكتورة كوتس، وهي أيضًا باحثة أبحاث الأسرة في علم الأحياء النمائي: «في حين أن حماية الطفل مهمة، فمن المهم جدًا أن نتذكر أن لقاحات كوفيد-19 تحمي النساء من الأمراض الشديدة أثناء الحمل وتقلل من مضاعفات كوفيد-19».

عند النظر في توقيت تطعيم كوفيد-19 أثناء الحمل، يوصي مركز السيطرة على الأمراض والمنظمات الطبية المهنية، مثل الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد وجمعية طب الأم والجنين، بالحصول على تطعيم كوفيد-19 في أقرب وقت وفي أي وقت من الحمل. كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض بتطعيم النساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يحاولن الحمل أو قد يحملن في المستقبل والبقاء على اطلاع دائم بلقاحات كوفيد-19 الخاصة بهن.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. نوره البحيري

تويتر: n_elbhry

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية