أسباب الشعور بالدوار عند الاستيقاظ

أسباب الشعور بالدوار عند الاستيقاظ

14 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

أسماء فرج

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

قد يكون النهوض من السرير بحد ذاته كفاح وما يجعله أصعب هو الاستيقاظ مع الشعور بالدوار.

 تقول د. جولي هوناكر أخصائية السمع: “إن الدوار أو الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا وراء سعي الناس للعلاجات الطبية، ومع تقدمنا في السن نكون أكثر عُرضة لمشاكل ضغط الدم وحالات صحية أخرى يمكن أن تسبب دوار الصباح”.

إذا كنت تشعر بالدوار عند الاستيقاظ من آنٍ إلى آخر فلا داعِ للقلق، يعاني العديد من الأشخاص من الدوار من وقت إلى آخر عند الاستيقاظ صباحًا، ولكن إذا كان الدوار مستمرًا فثمة العديد من الأسباب الشائعة التي تشمل الشعور بالدوار عند الاستيقاظ وهي:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • الدوار الموضعي الإنتيابي الحميد (BPPV).
  • الجفاف.
  • بعض الأدوية
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • قصور القلب

تشرح د. هوناكر العلاقة بين هذه الأسباب وتلك المشاعر المتذبذبة، علاوةً على ما يمكنك فعله لتجد عافيتك.

ما هو الدوار؟

تقول د. هوناكر إن الدوار متعلق بالشخص، فقد تختلف الطريقة التي تعاني بها من الدوار عن شخص آخر، فالأشخاص الذين يعانون من الدوار أو عدم التوازن قد يصفونه بالدوخة، ولكنه في الحقيقة تعريفه هو “الشعور بضعف أو اضطراب التوجه المكاني بالنسبة إلى ما حولك”. بمعنى آخر؛ الدوخة هي شعور غريب أو غير اعتيادي في المكان من حولك، تشعر بالدوار وكأنك تدور أو أن العالم من حولك يدور مع أو بدون تحريك رأسك وجسمك.

لماذا أشعر بالدوار عند الاستيقاظ؟

تسرد د. هوناكر الأسباب الستة الأكثر شيوعًا التي قد تجعلك تشعر بالدوار عند الاستيقاظ:

1. انخفاض ضغط الدم

النوم على ظهرك أو بطنك أو جانبك يمكن أن يكون له تأثير على ضغط الدم عند الاستيقاظ صباحًا، وتشرح د.هوناكر قائلةً: “عندما تستلقي يتجه الدم ويتجمع في جذع الجسم، وعندما تنهض يتجه الدم إلى الساق والبطن مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم، وعادةً ما يستطيع الجسم استعادة ضغط الدم بسرعة، ولكن عندما يُستعاد ببطء شديد تبدأ بشعور بالدوار، وهو ما يطلق عليه انخفاض ضغط الدم الانتصابي”.

يعتبر انخفاض ضغط الدم، المعروف أيضًا بانخفاض ضغط الدم الانتصابي أو انخفاض ضغط الدم الوضعي، شائعًا بين كبار السن وقد يحدث إذا كنت:

  • تتناول بعض أنواع الأدوية مثل (مضادات الاكتئاب أو مدرّات البول).
  • لديك حالات صحية معينة مثل أمراض القلب أو اضطرابات في الجهاز العصبي.

تشير د. هوناكر بإنها ليست حالة تستدعي القلق، حيث إن الشعور بالدوار عند الاستيقاظ بسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو شعور مؤقت ويدوم لبضع دقائق، ولكن من المستحسن أن تتواصل مع أحد مقدمي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من الدوار بشكلٍ مستمر.

2. الدوار الموضعي الإنتيابي الحميد (BPPV)

الدوار الموضعي الانتيابي الحميد هو مشكلة في الأذن الداخلية، وقد تسبب هذه الحالة الدوار عند الاستيقاظ، يحتوي نظام توازن الأذن الداخلية (الدهليزي) على خمسة أعضاء حسية في كل أذن:

  • ثلاث قنوات نصف دائرية: يملأ السائل كل من هذه القنوات، فعندما يتحرك الرأس يتحرك السائل معه، عندها يعلم الدماغ وضعية الرأس وكيف يحافظ على توازن الجسم.

  • عضوان من غبار التوازن: تحتوي هذه الأعضاء على جزيئات دقيقة تسمى (غبار الأذن)، وهي بلورات تساعد على الشعور بتغيرات الجاذبية والحفاظ على توازن الجسم، ويمكن أن تنفصل هذه البلورات عن أعضاء غبار التوازن وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الأذن بما فيها القنوات نصف الدائرية، وتسبب هذه التنقلات الشعور بالدوار.

وتضيف د. هوناكر قائلةً: “عادةً ما يستمر هذا الشعور لبضع ثوانِ إلى دقيقة، ويهدأ عندما تستقر البلورات في جزء آخر من الأذن، يشعر الشخص المصاب بمتلازمة BPPV بالدوار عندما يستلقي أو يتقلب على السرير، ويمكن أن يسبب أعراضًا منهكة، مثل الغثيان والقيء وصعوبة المشي بشكل مستقيم. توصي د. هوناكر بالتواصل مع أحد مقدمي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، مشيرةً إلى أنه يمكن للمتخصصين، مثل أخصائي السمع والعلاج الطبيعي مساعدتك في القيام بحركات معينة للرأس والجسم تعيد البلورات إلى مكانها الطبيعي.

3. الجفاف

يؤدي قلة شرب كمية كافية من السوائل إلى انخفاض كمية الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم، مما يعني انتقال الدم إلى الدماغ بشكل أبطأ؛ مسببًا الشعور بالدوار عند الاستيقاظ، ولكن العلاج بسيط؛ تشير د. هونكر إلى أن إعادة ترطيب الجسم قد يستغرق بعضًا من الوقت، لذا ما عليك إلا أن تشرب كمية كافية من السوائل وأن تتناول طعامًا صحيًا طوال اليوم، أما إذا كنت تعاني من جفافٍ حاد، فقد تساعدك الحقن الوريدية التي تحتوي على الكهارل (الإلكتروليات)، أما كبار السن فيمكنهم التوقف عن شرب السوائل قبل النوم لتجنب الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل.

4. الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية الدوار بسبب تأثيرها على ضغط الدم أو تفاعلاتها مع أدوية أخرى، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • المضادات الحيوية.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الصرع.
  • مضادات الذُهان.
  • الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.
  • مدرّات البول.
  • مثبطات المناعة.
  • مسكنات الألم الأفيونية.

تقول د. هونكر: “توجه إلى أحد مقدمي الرعاية الصحية إذا كنت تعتقد أن إحدى أدويتك هي سبب الدوار، لا تتوقف عن تناول أدويتك قبل مراجعة أحد مقدمي الرعاية الصحية لمناقشة أي إجراءات مقبلة، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية مساعدتك في معرفة ما إذا كانت أي أدوية مسؤولة عن أعراضك”.

5. توقف التنفس أثناء النوم

يمكن أن يمنع انقطاع النفس أثناء النوم الدم من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، مما يؤدي إلى الدوار أو الشعور بفقدان الوعي، وتضيف د. هوناكر: “يمكن أن يؤدي توقف التنفس أثناء النوم أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل الصداع، والتي يمكن أن تسبب الدوار أيضًا”.

6. قصور القلب

يؤدي قصور القلب إلى منع القلب من ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل في ضغط الدم مسببةً الشعور بالدوار عند الحركة، تشير د.هوناكر أن هناك علاقة معروفة بين قصور القلب ومشاكل اختلال التوازن وزيادة خطر السقوط، فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية هم أكثر عرضة للشعور بالدوار ومشاكل التوازن.

ماذا تفعل عند شعورك بالدوار بعد الاستيقاظ؟

إذا كنت تعاني من الدوار عند الاستيقاظ، فيجب أن يكون مقدم الرعاية الصحية هو وجهتك الأولى، وتقول د. هوناكر: “يمكن لمقدم الرعاية الصحية التحقق من كيفية استجابة ضغط الدم عند تغير حركاتك، كما يمكنه أيضًا استبعاد مشاكل أخرى مثل مشاكل القلب”.


 إن الشعور بالدوار بعد الاستيقاظ يزيد من أخطار السقوط، لذلك تنصح د. هوناكر بالقيام بالفحص الذاتي بعد الاستيقاظ؛ وهو الوقوف ببطء والتوازن قبل المشي أو الالتفات، والتأكد من وضوح وجهتك وخلوك من أي أعراض لتجنب أخطار السقوط.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: أسماء فرج

تويتر: @Asma_fa9

مراجعة وتدقيق: ريم عبدالله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!