الإصابات المعنوية التي يواجهها العاملون في مجال الرعاية الصحية أثناء الوباء

الإصابات المعنوية التي يواجهها العاملون في مجال الرعاية الصحية أثناء الوباء

14 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

غادة أحمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

وجدت دراسة أجرتها جامعة ليفربول أن الموظفين من جميع مستويات الرعاية الصحية والاجتماعية في المملكة المتحدة أقروا بشعورهم بالغدر، والانتهاك الأخلاقي، ومعاملتهم بطريقة مجحفة وغير عادلة في العمل أثناء جائحة كورونا.

من بين 400 من العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية الذين شملهم الاستطلاع في خريف 2020، أظهر 19% منهم مستويات سريرية من اضطراب الكدر التالي للصدمة، و73% عانوا من إصابة معنوية واحدة علي الأقل.

توضح المؤلفة الأولى كلوي برينان، من معهد صحة السكان بالجامعة: “في أعقاب جائحة كورونا، ركزت أبحاث الرعاية الصحية بشكل أساسي على أعراض القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والتوتر، ومع ذلك، فإن الشاغل الصحي، المُلحّ بنفس الدرجة، هو شعورهم بأنهم عولجوا أثناء الوباء، والأثر النفسي المرتبط به”.

يسمى مشاهدة أو ارتكاب الأحداث التي تنتهك قيمنا الأخلاقية بالإصابة المعنوية، مع الأعراض المرتبطة بها بما في ذلك الشعور بالذنب، والخزي، وسوء الصحة العقلية، الأهم من ذلك، تشترك اضطرابات الكدر التالي للصدمة، و الإصابة المعنوية في نفس المخاطر الرئيسية وعوامل الحماية.

وجد الباحثون أن تجربة الإصابة المعنوية واضطراب الكدر التالي للصدمة كانت أكثر احتمالاً لدى عُمال الدعم الطبي وأولئك الذين يعانون من ضغوط مهنية.

تضمن الضغوط المهنية التعرض لكوفيد-19 أثناء أدائهم الوظيفي، ونقص معدات الحماية الشخصية و\أو التدريب الواضح، والاضطرار لاتخاذ قرارات صعبة فيما يتعلق بتوزيع الموارد الطبية، وعدم القدرة على توفير الرعاية الكافية أو إنقاذ الأرواح، والانفصال عن الأحباء أو الخوف منهم بسبب العمل أثناء الوباء الحالي.

تضيف كلوي: “تُقدم دراستنا دليلاَ على أن أولئك الذين يتعرضون إلى ضغوط مهنية ويفتقرون إلى الاعتقاد بأنهم عانوا من عمليات نزيهة، هم من بين الأكثرة عُرضة للخطر. تُشير النتائج التي توصلنا إليها أن قادة الرعاية الصحية بحاجة إلى معالجة المشكلات النظامية التي تسبب إصابات معنوية وتكدير في المقام الأول، بدلاً من التركيز على قدرتهم علي التكيف. يجب أن تسعى سلطات الرعاية الصحية جاهدةً للحفاظ علي عمليات نزيهة حتى لو كان الحد من جميع ضغوط العمل غير قابل للتحقيق.

الدراسة أُجريت بالتعاون مع زملاء من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا ونُشرت في مجلة BMJ Open

وهي من بين أُولى الدراسات التي قدمت تقديرات لمدى انتشار التعرض للإصابات المعنوية واضطراب الكدر التالي للصدمة لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية كنتيجة مباشرة للعمل خلال جائحة كورونا.

المصدر: https://medicalxpress.com

 ترجمة: غادة أحمد

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!