هل شرب الماء قبل النوم أمرٌ صحِي؟

هل شرب الماء قبل النوم أمرٌ صحِي؟

11 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

وجدان محمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

أغلبنا ينام وبجانبه كأس الماء ليروي عطش صباحه، فكلنا يعلم أن البقاء مرتويًا طوال اليوم أمرٌ مهم، ولكن تنظيم شرب الماء طوال اليوم أمرٌ هامٌ أيضًا.

‏تطرقت لهذا الموضوع أخصائية اضطرابات النوم الدكتورة جيسيكا وأجابت على تساؤل لماذا علينا أن ننتبه لكمية الماء التي نشربها قبل النوم قائلةً: “عمومًا لا يُنصح بشرب كمية كبيرة من الماء قبل النوم فالقليل منه يكفي”.

ما هو أفضل وقت للتوقف عن شرب الماء ؟

من الأفضل أن نقلل من شرب الماء قبل النوم بساعتين، وبذلك نقلل من استيقاظنا ليلاً للذهاب إلى الحمام، وإن كان ولابد من شرب الماء قبل النوم إما لدواعي صحية كشرب الدواء، أو لتخفيف الشعور بالعطش قبل النوم فلا بأس من رشفات قبل النوم.


‏وتنصح الدكتورة جيسيكا قائلةً: “كقاعدة عامة إن كنت مضطرًا لشرب الماء قبل النوم فليكن ذلك قبل النوم بساعتين وبكميات قليلة”. وكذلك الحال مع كل السوائل، بما فيها العصائر والكحول والشاي، يُفضل التقليل منها قبل النوم بساعتين.

لماذا يجب علينا أن نتوقف عن شرب الماء قبل النوم؟

شرب الماء باستمرار أمرٌ مهم، ولكن النوم العميق أيضًا أمرٌ في غاية الأهمية. ولن نحظى به لو شربنا الماء قبل النوم، بل ستبدأ رحلتك إلى الحمام ذهابًا وإيابًا طوال الليل وهذا سيؤدي إلى تقطّع النوم ‏وتغير روتين نومك.


علّقت على ذلك الدكتورة جيسيكا وقالت: “شرب السوائل قبل النوم يقطع مواصلة نومك العميق وستعاني من العودة للنوم مجدداً”. وكثرة انقطاع النوم يومًا بعد يوم قد يؤدي الى اضطرابات النوم. وأوضحت ذلك الدكتورة جيسيكا بقولها: “إن لم تحصل على نوم عميق يومًا بعد يوم، فإن ذلك قد يؤدي إلى اضطراب النوم وسيؤثر ذلك سلبًا على جهازك المناعي”.


لا يتوقف الأمر على الاستيقاظ من النوم باستمرار، وإنما على تبعاته الخطيرة والمؤثرة على الصحة ابتداءً من الجهاز المناعي وانتهاءً بالصحة العقلية.

فاضطراب النوم يؤدي إلى:

  • فقدان الذاكرة
  • ضعف المناعة وسرعة انتقال العدوى
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول
  • زيادة الوزن
  • السرطان

وإن كنت ممن يعانون من مشاكل صحية متعلقة بالتبول المتكرر، فإنه يتوجب عليك الحرص أكثر على تنظيم شرب الماء قبل النوم. أكدت إحدى الدراسات على أن شرب الماء قبل النوم بساعة قد لا يكون كافيًا خاصةً لمن يعاني من التبول اللاإرادي ليلاً.

هل هناك فوائد لشرب الماء قبل النوم ؟

لا ننكر أهمية الماء كمصدر غذائي أساسي للجسم، فهو يحفظك من الجفاف ويزيد مرونة المفاصل ومكون أساسي في تحليل الفضلات وأكثر من ذلك بكثير، ومع ذلك يجب علينا ألا نسرف في شرب الماء ليلاً. تقول الدكتورة جيسيكا: “إنها مسألة تنظيم لأوقات شرب الماء قبل النوم ليس إلا”. ولا يعني ذلك أن تنام وأنت تشعر بالعطش، ولكن احرص على أن لا تشرب كوبًا مليئًا من الماء قبل النوم.


من منافع شرب الماء قبل النوم:

1. تنظيف الجسم

فالماء مكون أساسي يساعد على تحلل الفضلات في جسمك بصورة أفضل وبالتالي تتخلص من السموم على هيئة عرق.

2. ينظم درجة حرارة جسمك

يساعدك الماء على تبريد درجة حرارة جسمك خصوصًا في المناطق الحارة ويمكنك تبريد جسمك أيضاً إما بتناول مكعب من الثلج، أو شرب رشفاتٍ من الماء.


ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟

نعلم أن الماء مهم لنا ولصحة أبداننا، وشرب الماء لابد أن يكون طوال اليوم، ولكن ليس دفعةً واحدة تحتوي على كمية كبيرة.

إليك بعض النصائح التي تعينك على تنظيم شرب الماء طوال اليوم:

1- شرب الماء أثناء كل وجبة.
2- تعويض السوائل المفقودة بعد التمارين.
3- الإكثار من الفواكه والخضروات، فهي مليئة بالماء.

تقول الدكتور جيسيكا: “ليس هناك وقت محدد لشرب الماء، عليك أن تفعل ذلك طوال اليوم”. وإن كنت تعاني من التبول المتكرر تحدث إلى طبيبك.

المصدر: Cleveland Clinic

ترجمة: وجدان محمد

تويتر: @smilingtears3                            

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!