لقاح عالمي للإنفلونزا يحمي من متغيرات فيروسات الإنفلونزا (A) و(B)

لقاح عالمي للإنفلونزا يحمي من متغيرات فيروسات الإنفلونزا (A) و(B)

13 أكتوبر , 2022

ترجم بواسطة:

ميريهان شكري

دقق بواسطة:

زينب محمد

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد العلوم الطبية الحيوية بجامعة ولاية جورجيا أن لقاحًا عالميًا جديدًا للإنفلونزا يحمي من المتغيرات المتنوعة لفيروسات الإنفلونزا (A) و(B) في الفئران.

صمم الباحثون لقاحًا واحدًا عالميًا للإنفلونزا مع أجزاء رئيسية وقائية متقاطعة وأقل تغيرًا من فيروسات الإنفلونزا (A) و(B)، أنواع فرعية من بروتين (multi-neuraminidase) معروفة بأنها أهداف رئيسية للأدوية المضادة للفيروسات وبروتين (M2 ectodomain) المحفوظ بإحكام.

أفادت النتائج -التي نُشرت في مجلة PLOS Pathogens– أن الفئران المُلقحة بجسيم مناعي شبيه بالفيروس تظهر أنواعًا فرعية متعددة من النيورامينيداز وحافظت على أجزاء (M2) من المستضدات (البروتينات الأجنبية التي تحفز الاستجابات المناعية) محمية من المتغيرات الموسمية للإنفلونزا (A) والفيروسات الوبائية المحتملة (H1N1 وH5N1 وH3N2 وH9N2 وH7N9) وفيروسات الإنفلونزا (B) (سلالة ياماغاتا وفيكتوريا) التي تحتوي على اختلافات مستضدية كبيرة.

تحدث المتغيرات الفيروسية عندما تغير مسببات أمراض الإنفلونزا بروتين الهيماجلوتينين السطحي الرئيسي الذي يرتبط بجزيئات مستقبلات المضيف. تسبب التغيرات الطفرية المستمرة في بروتينات هيماجلوتينين الإنفلونزا، ظهور متغيرات هربت من الجهاز المناعي المضيف، مما أدى إلى مرض الإنفلونزا الحاد.

تعتمد لقاحات الإنفلونزا الحالية على مناعة خاصة بالسلالة لمقاومة بروتينات الهيماجلوتينين، والتي تتغير بسرعة لحماية المناعة. يوصى بالتطعيم السنوي ضد الإنفلونزا، لكن فعالية اللقاح الموسمي لا يمكن التنبؤ بها، ومن المتوقع أن تكون أقل من 20٪ بسبب التغيرات المستمرة في بروتينات الهيماجلوتينين. لذلك، لا تزال الإنفلونزا تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان في جميع أنحاء العالم.

أوضح الدكتور سانغ مو كانغ- كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ في معهد العلوم الطبية الحيوية في ولاية جورجيا: “قد طورنا كيانًا عالميًا واحدًا للقاح حث على المناعة ضد بروتينات (M2 ectodomain) المحفوظة وبروتينات نيورامينيداز متعددة الأنواع الفرعية، ووجد أنه فعال في منح حماية متقاطعة واسعة ضد فيروسات الإنفلونزا (A) و(B) المتنوعة من الناحية المستضدية في الفئران الصغيرة والمسنة.

توفر هذه الدراسة نظرة ثاقبة مؤثرة لتطوير لقاح عالمي للإنفلونزا يحفز مناعة واسعة ضد كل من متغيرات الإنفلونزا (A) و(B) لدى الشباب وكبار السن”.

تدعم هذه الدراسة استراتيجية جديدة لإنشاء لقاح عالمي ضد فيروسات الإنفلونزا (A) و(B). يتمتع بناء واحد يعرض العديد من البروتينات الواقية المتقاطعة بالقدرة على تحفيز المناعة لمقاومة (M2) وبروتينات نيورامينيداز متعددة الأنواع الفرعية لفيروسات الإنفلونزا (A) و(B)، بالإضافة إلى توفير حماية متقاطعة واسعة ضد المرض والوفيات في ظل تحديات فيروس الإنفلونزا المميتة في الفئران، وفقًا لما أشارت إليه الدراسة.

أدى تطعيم الفئران بهذا اللقاح العالمي المرشح إلى تثبيط النيورامينيداز على نطاق واسع، والأجسام المضادة الخاصة بـبروتينات (M2 ectodomain) والاستجابات المناعية للخلايا التائية. كما أُحدثت حماية متقاطعة مماثلة في الفئران المسنة.

تستدعي الدراسة إجراء مزيد من الاختبارات لهذا اللقاح الفريد والشامل المرشح على القوارض، والتي لها مسارات تنفسية مماثلة للإنسان.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: مريهان شكري محمود

لينكد إن: marihan-shokrey-ouf

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!