العلاج فوق الجيني يمكنه المساعدة في إعادة تجدد الحبل الشوكي بعد إصابته

العلاج فوق الجيني يمكنه المساعدة في إعادة تجدد الحبل الشوكي بعد إصابته

3 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

سهير محمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

تزداد المحاور الجينية والإشارات التجديدية واللدونة الشبكية بالتنشيط الجيني

لا يوجد علاجات فعالة لتلف الحبل الشوكي في الوقت الحالي. قد يساعد العلاج الطبيعي على استعادة بعض الحركة، لكن تقتصر النتائج على حالات الإصابة الشديدة بسبب عجز الخلايا العصبية الشوكية على التجدد طبيعيًا بعد الإصابة.

لكن في دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة PLOS Biology، أثبت العلماء برئاسة سيمون دي جيوفاني في كلية امبيريال، لندن، بريطانيا، أن إخضاع فئران مصابة إصابة خطيرة لعلاج فوق جيني لمدة 12 أسبوع على التوالي، أدى إلى تحفيز إعادة نمو الأعصاب الحسية والحركية في الحبل الشوكي.

واستكمالًا لنجاح الباحثين السابق، استخدموا جزيئًا متناهي الصغر يسمى (TTK21) لتنشيط البرمجة الوراثية التي تحفز تجديد المحور العصبي داخل الخلايا العصبية. يؤثر (TTK21) على الحالة فوق الجينية للجينات بتنشيط عائلة CBP/p300 للبروتينات المنشطة. اختبر العلماء علاج (TTK21) على الفئران المصابة إصابات شديدة في الحبل الشوكي. تُربىَّ الفئران في بيئة غنية تحفز نشطاهم الجسدي، وهو الموصى به للمرضى من البشر.

وبدأ العلاج بعد مرور 12 أسبوع من إصابة الحبل الشوكي الشديدة واستمر لمدة 10 أسابيع. اكتشف الباحثون العديد من التحسينات بعد إعطاء علاج (TTK21) مقارنةً بالعلاج بالمراقبة. وكان التأثير الأبرز هو زيادة المحاور العصبية التي انتشرت في الحبل الشوكي. كما اكتشفوا أن تراجُع المحور العصبي للحركة عند نقطة الإصابة توقف، في حين ارتفع المحور العصبي للنمو.

وكان السبب في هذه التغييرات غالبًا الزيادة الملحوظة في التعبير الجيني المرتبط بالتجدد. أما المرحلة التالية، فتتمثل في تعزيز هذه التأثيرات بصورة أكبر وتحفيز تجديد المحاور العصبية لإعادة ربطها بباقي الجهاز العصبي حتى تتمكن الحيوانات من استعادة قدرتها على الحركة.

ويضيف دي جيوفاني قائلًا: “يوضح هذا البحث أن تناول دواء (TTK1 ) ومراقبته بانتظام مرة واحدة أسبوعيًا بعد التعرض لإصابة مزمنة بالحبل الشوكي في الحيوانات، يعزز إعادة نمو الأعصاب وزيادة الوصلات العصبية اللازمة لانتقال الخلايا العصبية. وهو أمر مهم لأن إصابة الحبل الشوكي المزمنة حالة لا يمكن علاجها إذا فشلنا في إعادة نمو الخلايا العصبية وإصلاحها.

نعمل الآن على اكتشاف مزج هذا الدواء مع استراتيجيات يمكنها تخطي فجوة الحبل الشوكي مثل المواد الحيوية لنتوصل إلى طرق لتحسين قدرة مرضى إصابة الحبل الشوكي”.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: سهير محمد

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!